الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. الاحتقان يعود إلى جرادة… إضراب عام واعتصامات و”ساعات إضافية” لأطر الموانئ ب400 مليون
13/03/2018 21:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. الاحتقان يعود إلى جرادة… إضراب عام واعتصامات و”ساعات إضافية” لأطر الموانئ ب400 مليون

جورنالات بلادي2. الاحتقان يعود إلى جرادة… إضراب عام واعتصامات و”ساعات إضافية” لأطر الموانئ ب400 مليون

 

كود:

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الأربعاء (14 مارس 2018)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

الاحتقان يعود إلى جرادة… إضراب عام واعتصامات

 

أفادت “أخبار اليوم” أن مدينة جرادة تعيش احتقانا كبيرا، بعد توقيف نشطاء بتهم قيل إنها غير مرتبطة بمشاركتهم في المظاهرات.
إضراب عام شهدته المدينة أول أمس، تسبب في شل الحركة في جميع مرافقها.

 

وبالموازاة مع دخول المدينة في الإضراب، قرر المحتجون الخروج إلى الشارع مجددا، وتنفيذ اعتصام جزئي بساحة البلدية التي يطلقون عليها اسم “بساحة البلدية التي يطلقون عليها اسم “ساحة الشهداء”، للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين الذين اعتقلتهم الشرطة نؤخرا.

 

وجاء في باقي العناوين “النيابة العامة تتحول إلى خصم وحكم في قضية بوعشرين”، و”شركات المحروقات ربحت 700 مليار سنتيم إضافية على حساب المستهلك”، و”الحكم على برلماني استقلالي سابق ب4 سنوات حبسا”، و”بنجلون: مجموعتي ليست للبيع لأي كان”، و”ترامب يعلن إقالة وزير خارجيته عبر تغريدة”، و”العلمي يقتنص أمين كنون من بالموري”، و”الدوحة بوابة جديدة للمغرب على أسيا”، و”مذكرات اليوسفي أغضبت أصدقاءه”، و”الأمن يستأثر بأكبر حصة توظيف”.

 

“ساعات إضافية” لأطر الموانئ ب400 مليون

 

كشفت “الصباح” أن الوكالة الوطنية للموانى خصصت ما يناهز 400 مليون سنتيم من أجل تكوين أطرها بالخارج. وأعلنت عن طلب عروض لاختيار مقدم الخدمات الذي سيتكفل بالمهة. وحددت الكلفة لإنجاز الخدمة في 3 ملايين و870 ألف درهم. وسينم فتح الأظرفة في 3 أبريل المقبل.

 

وأفادت مصادر أن الوكالة تعتزم إرسال 40 إطارا إلى سنغافورة من أجل التكوين في عدد من المجالات التي تدخل في إطار تدبير الموانئ. وستستغرق مدة التكوين ثلاثة أيام.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناون أخرى “إسبانيا تتجسس على المغرب بمقدم!”، و”جرادة شاعلة”، و”أموال التأهيل الحضري تقود إلى القضاء”، ومتشددون يسيطرون على جامعة محمد الخامس”.

 

دروس في الاغتصاب

 

ذكرت “الأحداث المغربية”، في موضوع حمل عنوان “دروس في الاغتصاب”، أنه يمثل، اليوم الأربعاء، أمام قاضي التحقيق باستئنافية فاس متهم بالاعتداء الجنسي على طفلة في السابعة من عمرها.

 

وأوضحت أنه حسب الناشطة الجمعوية، أسماء قبة، رئيسة الجمعية المغربية لمناهضة العنف والتشرد ضد الأطفال، ووالدي الطفلة التي تتابع دراستها بإحدى المدارس الابتدائية غير بعيد عن حي فاس الجديد، فإن الضحية تعرضت لاعتداء جنسي دون افتضاض بكارتها من طرف أربعيني كان يتولى في غياب والدتها الإشراف على دروس الدعم للضحية وشقيقها مقابل مبالغ مالية شهرية.

 

وعنونت باقي المواد ب “جينات التمرد.. تربك محاكمة الزفزافي”، و”41 مغربيا ينتظرون ترحيلهم من ليبيا”، و”صحيح البخاري.. نهاية الأسطورة.. الحكمة بالإعدام”، و”البرلمانيون السابقون يستعطفون الملك”، و”نصابة باسم الأمن والدرك والجيش”.

موضوعات أخرى

26/04/2024 12:16

تعليمات خاصة من الكاف لمراقبة الصغيرة والكبيرة فديبلاصمون اتحاد العاصمة للمغرب تفاديا لتزوير الحقائق وكذوب الكابرانات

26/04/2024 12:02

بعد حوار أخنوش للي أكد فيه بلي مكايناش سنة بيضاء.. طلبة الطب: أجلنا المسيرة الوطنية ومستعدين للحوار

26/04/2024 11:55

نسبة انتشار التدخين بين التلاميذ اللي عمرهم بين 13 و15 عام وصلات لـ6 % وبنموسى: الظاهرة من الأسباب المباشرة ديال ضعف التحصيل الدراسي

26/04/2024 11:43

واحد من صناع حكام الجزائر.. الجنرال توفيق مدين فـ”فيديو نادر” ف1975: خاص نضعفو المغرب سياسيا واقتصاديا وندمرو الاستقرار ديالو وأو حاجة نديرو نطردو 40 ألف مغربي

26/04/2024 11:30

فضايح جديدة فالبرنامج الاجتماعي “أوراش” وصلات للنيابة العامة ففاس: تلاعبات وتزوير وصنع وثيقة تتضمن وقائع غير صحيحة

26/04/2024 11:25

واش غايسمعو ليه؟.. بركة خايف يتفركع المؤتمر وصيفط رسالة للمؤتمرين: استحضروا التوافقات البناءة وقيم حب الوطن – فيديو

26/04/2024 11:00

واش يقدرو يديروها؟ ها العقوبة اللي كتسنا الجزائريين إذا ما لعبوش اتحاد العاصمة ماتش الروتور مع بركان وتقدر توصل حتى للمنتخب الجزائري