الرئيسية > آش واقع > بوريطة ف ضيافة “AIPAC”: الصحرا قضية مصيرية ديال المغاربة وهي مفتاح الاستقرار ف المنطقة
06/05/2021 17:00 آش واقع

بوريطة ف ضيافة “AIPAC”: الصحرا قضية مصيرية ديال المغاربة وهي مفتاح الاستقرار ف المنطقة

بوريطة ف ضيافة “AIPAC”: الصحرا قضية مصيرية ديال المغاربة وهي مفتاح الاستقرار ف المنطقة

محمود الركيبي – كود – مكتب العيون //

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ناصر بوريطة، أن اتفاقية ثلاثية الأطراف بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، هي وثيقة ملزمة قانونيا، وتتضمن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالسيادة المغربية على الصحراء.

بوريطة وفي مقابلة مع قناة لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية “إيباك AIPAC”، عشية أول مشاركة رسمية مغربية في مؤتمر للمنظمة، شدد على أن الصحراء قضية ذات أهمية قصوى للمغرب، وأن هذه القضية هي مفتاح الاستقرار في المنطقة، وإلا ستتحول منطقة غرب إفريقيا إلى مكان للأنشطة الإرهابية.

وأكد الوزير أن المغرب والولايات المتحدة الأمريكية يجمعهما حوار سياسي استراتيجي قوي، ومهام عسكرية تنسيقية، إضافة إلى اتفاق التبادل التجاري الحر، حيث المغرب هو البلد الإفريقي الوحيد الذي يرتبط بالولايات المتحدة بمثل هذا الإتفاق.

وأضاف رئيس الديبلوماسية المغربية، بأن المغرب يُعتبر أيضا حليفا مهما للولايات المتحدة خارج “حلف الناتو”، وتجمعه بها اتفاقيات تعاون عسكرية وتنسيق في مجال محاربة الإرهاب، وبالتالي فهي “علاقة متجذرة”، حسب تعبير الوزير.

يشار إلى أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، سيحل ضيفا على لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية “أيباك”، التي تعتبر أقوى لوبي في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما سيشكل فرصة لاستعراض رؤية المملكة حول قضايا المنطقة، ومستقبل العلاقات المغربية الإسرائيلية الأمريكية، خاصة بعد الإتفاق الثلاثي الموقع في دجنبر الماضي بالرباط، أمام أنظار جلالة الملك محمد السادس، وبحضور مستشار الرئيس الأمريكي السابق جاريد كوشنر.

موضوعات أخرى

07/05/2024 19:13

الكابرانات دارو الضحك فريوسهم وقزمو فريق عريق ورئيس اتحاد العاصمة كيعلنها: بغيناهم يرجعو لينا غير فلوس الطيارة باش مشينا لبركان

07/05/2024 19:00

عجبني الحال فاش دخلت نتريني فواحد لاصال فالمغرب ولقيت البنات تبارك الله كايترينيو لابسين السوتيامات د الرياضة! غير هذا راه تقدّم كبير للمرأة المغربية أولا أنها تتهلى فالجسم ديالها وثانيا تزاحم الرجال فصالات الرياضة وثالتا أنها تمارس الرياضة بالحوايج باش كاتمارس فالعالم كامل! عوض أنها تبقى عاطياها للحسة والمرقة ووصفات تكبير الارداف!

07/05/2024 18:50

بعد عزل بودريقة.. عمالة الفداء بدات المسطرة ديال انتخاب رئيس مقاطعة مرس السلطان فكازا

07/05/2024 18:38

هو اللي عرف فرانسا على جوج كتاب كبار مغاربة محمد خير الدين ومحمد شكري.. وفاة الإعلامي ابمعروف برنار بيفو

07/05/2024 18:30

بنموسى: وقفنا الأساتذة بسباب سلوكات مست بحق التلاميذ فالقرايا وبحرمة المدرسة وماشي بسباب الإضراب ومنهم لي رجع دبا للعمل وتخلص ومنهم لي عندهم مجالس تأديبية

07/05/2024 18:22

مركز الدراسات والأبحاث حول القانون العبري دار إتفاقية شراكة مع وكالة الجنوب للتعريف بالثقافة الحسانية

07/05/2024 18:06

سيدنا دار نشاط فكازا اليوم. استقبل فكازا مبعوث ملك السعودية وها فاش هدرو وها علاش جا