الرئيسية > جورنالات بلادي > بنهيمة: ها علاقة عائلتي بالمخزن ها علاش غلقت مناجم جرادة والريف ما عمرو كان مهمش
17/03/2018 08:00 جورنالات بلادي

بنهيمة: ها علاقة عائلتي بالمخزن ها علاش غلقت مناجم جرادة والريف ما عمرو كان مهمش

بنهيمة: ها علاقة عائلتي بالمخزن ها علاش غلقت مناجم جرادة والريف ما عمرو كان مهمش

عن زمان//

تنشر مجلة “زمان” في نسختها العربية حوارا مطولا مع إدريس بنهيمة، الذي تقلب في عدة مناصب مسؤولية، بينها وزارة الطاقة والمعادن عند إغلاق مناجم جرادة سنة 1998، إذ يؤكد أن الدولة التزمت بكل تعهداتها في تلك المرحلة. كما يشرح وجهة نظره بخصوص المناطق المهمشة مقترحا التفكير في تشجيع الهجرة القروية لإعادة التوازن بين المغرب النافع والمغرب غير النافع، في سياق العولمة.

كما يشير إلى قناعته أن الريف لم يكن أكثر تهميشا من مناطق أخرى، خلافا للرأي الشائع بهذا الخصوص. زيادة على قناعته بأن سنوات الرصاص لم تكن بالحجم الذي تصور به، خاصة إذا قورنت بتجارب بلدان أخرى. ويعود بنهيمة، كذلك، إلى محطات من مسار عائلته التي خدمت الملكية، مفسرا أسباب ابتعاد والده عن المهدي بن بركة ليختار خدمة العرش في فترة القطيعة بين الطرفين.

وفي ملف العدد تعود “زمان” إلى العصر الذهبي للعلم والعلماء في المغرب، وتتساءل عن أسباب تراجع علوم الرياضيات والفلك والطب… وغيرها من الميادين التي برع فيها المغاربة قديما.

كما تفتح “زمان” ملف الاغتيالات السياسية في فجر الاستقلال من خلال وثائق جديدة تنشر لأول مرة، لتسليط الضوء على سياق هذه الاغتيالات من خلال الصراع بين حركة محمد بن عبد الكريم الخطابي التي سميت “الهيئة الريفية” وأنصار حزب الاستقلال داخل جهاز الأمن الرسمي في سنة 1956.

فهل سعى الخطابي فعلا للثورة على العرش وحزب الاستقلال من أجل إقامة نظام جمهوري؟ أم أن هذه الرواية تقدم لتبرير الاغتيالات التي راح ضحيتها أنصاره في شمال المغرب خصوصا؟ ولماذا سعى للقضاء على حزب الاستقلال بالذات متحالفا مع حزب الشورى؟ أسئلة وأخرى تجيب عنها “زمان” من خلال هذه الوثائق الجديدة.

موضوعات أخرى

25/04/2024 23:45

أخنوش يكشف عدد الأسر لي كتستفد من الدعم الاجتماعي المباشر: 3.5 مليون أسرة كضم 12 مليون مواطن

25/04/2024 23:30

أخنوش على الحوار الاجتماعي: نمتنى فبداية الأسبوع الجاي نلقاو حل مع النقابات لي بغيناها تناقش إصلاح التقاعد حينت إلى بقينا هوكا غنكونو قدام المشاكل فـ2028

25/04/2024 23:14

عطا أخنوش إشارات على أن تعديل حكومي يقدر يكون فالمستقبل القريب: ملي تكون أحزاب الأغلبية مستعدة غنجلسو ونتافقو

25/04/2024 23:00

أخنوش على حصيلة الحكومة فـ 30 شهر: جد مشرفة ومرتاحين للمردودية والنتائج المحققة