الرئيسية > ميديا وثقافة > الجزائر عاود شفرات لينا “القفطان المغربي”.. رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة فاس مكناس لـ”كود”: هادشي فيه خرق سافر للاتفاقيات الدولية للحماية الفكرية
17/04/2024 11:00 ميديا وثقافة

الجزائر عاود شفرات لينا “القفطان المغربي”.. رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة فاس مكناس لـ”كود”: هادشي فيه خرق سافر للاتفاقيات الدولية للحماية الفكرية

الجزائر عاود شفرات لينا “القفطان المغربي”.. رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة فاس مكناس لـ”كود”: هادشي فيه خرق سافر للاتفاقيات الدولية للحماية الفكرية

عمـر المزيـن – كود//

قال عبد المالك البوطيين، رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة فاس مكناس، أن دولة الجزائر تحاول مرة أخرى السطو على القفطان المغربي والزليج التقليدي الفاسي المغربي من خلال تبنيه وتقديم تسجيله لدى منظمة اليونسكو، بعد فشلها في محاولات سابقة للسطو على هذا الموروث التاريخي والحضاري للمغرب الذي راكمه حرفيين مهرة عبر قرون من العمل والإبداع.

وذكر البوطيين، في تصريح لـ”كود”، أن ما تقوم به الجزائر يعد خرقا سافرا للاتفاقيات الدولية للحماية الفكرية، ومحاولة فاشلة لطمس تاريخ الصناعة التقليدية، والتآمر على الحضارة والثقافة المغربية.

وأضاف أن “حرفة الزليج التقليدي المغربي الذي تعتبر مدينة فاس مركزا إشعاعيا لها منذ قرون تعتبر من بين أهم الحرف التي تشهد على عظمة الحضارة المغربية التي تمتزج فيها الثقافات العربية والأندلسية والأمازيغية”.

ولعل ما تزخر به القصور والمتاحف والمساجد والبنايات التاريخية والأعداد الكبيرة  للحرفيين والوحدات الحرفية بحرفة الزليج التقليدي، إضافة لكون هذا القطاع يعتبر من أكبر رقم المعاملات في تصدير منتوجات الصناعة التقليدية للخارج بنسبة 48 في المائة، لخير دليل على عمق الأصالة المغربية التي يميزها الزليج التقليدي المغربي. يقول رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة فاس مكناس لـ”كود”.

ونوه البوطيين بمجهودات الحرفيين المغاربة للحفاظ على الخصوصيات الحضارية للزليج التقليدي المغربي وزخارفه العريقة، بالإضافة “القفطان المغربي”، معلنا أن غرفة الصناعة تحيي بحرارة مبادرات الجمعيات والتعاونيات الحرفية والصناع الفرادى لتوقيع عرائض احتجاجية ضد المحاولات البئيسة للجزائر للسطو على الزليج المغربي.

كما أكد أن الغرفة لن تدخر جهد للدفاع عن هذه الحرفة الأصيلة، من خلال القيام بعدة مبادرات لتوقيف هذه الممارسات الدنيئة للجزائر.

موضوعات أخرى

30/04/2024 06:00

دارو حسي مسي.. الممثل المصري المشهور مصطفى شعبان ضرب الصداق بمديرة أعمال عمرو أديب

30/04/2024 02:00

هملات ولدها لي كيسيل ليه الدم على ود لايف في “تيك توك”.. أم منوضة روينة في السوشيال ميديا

29/04/2024 22:28

المؤسسة السجنية العيون 2 خلدات الذكرى 16 لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج (صور)