الرئيسية > آش واقع > التجار المعتصمين فالكركرات: حقوقنا خط أحمر وبعاد على الأجندة المعادية للوطن
16/10/2019 13:30 آش واقع

التجار المعتصمين فالكركرات: حقوقنا خط أحمر وبعاد على الأجندة المعادية للوطن

التجار المعتصمين فالكركرات: حقوقنا خط أحمر  وبعاد على الأجندة المعادية للوطن

الوالي الزاز -كود- العيون ////
[email protected]

يخوض مجموعة من التجار المنحدرين من الأقاليم الجنوبية للمملكة منذ أزيد أسبوعين، إعتصاما مفتوحا بمنطقة قندهار بين المعبر الحدودي الكركرات ومعبر 55 الحدودي الموريتاني.

ويأتي إعتصام التجار ملاك النقل المتوسط (لكويرات)  إحتجاجا على قرار إدارة الجمارك الأخير القاضي بمنع الحمولة الزائدة ورفض الجهات المسؤولة لفتح أي حوار معهم، إذ شدد هؤلاء في بيان لهم أنهم تجار لهم مطالب واقعية إجتماعية لاينبغي تأويلها لما هو سياسي أو إجرامي، معتبرين قرار إدارة الجمارك الأخير قرارا مجحفا يستهدف مصدرا من مصادر الرزق الحلال لشريحة مهمة من  المجتمع، حسبهم.

وحملت المجموعة المعتصمة مسؤولية تفاقم الوضع لكل السلطات المعنية إقليميا وجهويا ومركزيا، مؤكدين أنهم بعيدون كل البعد عن كل الأجندات المعادية التي يحاول البعض إلصاقها بهم، مشددين أن إدارة الجمارك تتحمل مسؤولية الوضع بالدرجة الأولى والسلطة المحلية بالكركرات بالدرجة الثانية، مبرزين أنهم براء من التهريب، ويمارسون تجارة قانونية تخضع لكل الشروط والرسوم الجمركية، يؤكد البيان.

وشجبت المجموعة ما وصفته بالحيف واللامبالاة من طرف إدارة الجمارك و الجهات المعنية، مشيرين لإستمرار الإعتصام وبخطوات تصعيدية تتحمل مسؤوليتها كل من إدارة الجمارك والسلطة المحلية ببئر كندوز ردا على الإهانة والإستهتار الذي طالهم ونحن نمد أيادينا للحوار والإحتجاج السلمي، وفق البيان.

وإستنكر هؤلاء ما أسموه بلإستهداف الممنهج لشريحة التجار الصحراويين بالكركرات بدلا من تشجيعهم تماشيا مع التعليمات الملكية السامية والتي لم تعد تحترم بالأقاليم الجنوبية، مشددين أن حقوقهم خط أحمر، ولا يتحملون مسؤولية الإنتهازيين الذين يركبون على الأحداث ويستغلون الأوضاع لخدمة أجندات معادية لوحدة للوطن، حسب البيان.

موضوعات أخرى

25/04/2024 23:45

أخنوش يكشف عدد الأسر لي كتستفد من الدعم الاجتماعي المباشر: 3.5 مليون أسرة كضم 12 مليون مواطن

25/04/2024 23:30

أخنوش على الحوار الاجتماعي: نمتنى فبداية الأسبوع الجاي نلقاو حل مع النقابات لي بغيناها تناقش إصلاح التقاعد حينت إلى بقينا هوكا غنكونو قدام المشاكل فـ2028

25/04/2024 23:14

عطا أخنوش إشارات على أن تعديل حكومي يقدر يكون فالمستقبل القريب: ملي تكون أحزاب الأغلبية مستعدة غنجلسو ونتافقو

25/04/2024 23:00

أخنوش على حصيلة الحكومة فـ 30 شهر: جد مشرفة ومرتاحين للمردودية والنتائج المحققة

25/04/2024 22:30

ف بيان مشترك نشرو البيت الأبيض.. المريكان و17 دولة اخرى كيطالبو بالإفراج الفوري على كاع الرهائن للي ف غزة