الرئيسية > آش واقع > أخنوش فالبرلمان على أزمة الماء: وجدنا حلول مبتكرة لتنويع مصادر الموارد المائية منها استغلال مياه البحر
24/04/2024 18:24 آش واقع

أخنوش فالبرلمان على أزمة الماء: وجدنا حلول مبتكرة لتنويع مصادر الموارد المائية منها استغلال مياه البحر

أخنوش فالبرلمان على أزمة الماء: وجدنا حلول مبتكرة لتنويع مصادر الموارد المائية منها استغلال مياه البحر

كود الرباط//

قال عزيز أخنوش، وهو يتحدث مساء اليوم الأربعاء خلال تقديمه لحصيلة حكومته بعد نهاية نصف ولايتها الأولى، في جلسة مشتركة أمام أعضاء غرفتي البرلمان، (قال) إن الحكومة التي يرأسها بادرت منذ تنصيبها إلى البحث عن بدائل مستدامة، عبر اتخاذ تدابير استعجالية للإجابة على إشكالية ندرة المياه والتقلبات المناخية وتوالي سنوات الجفاف التي عاشتها بلادنا.

وتابع في معرض كلمته قائلا: “.. فلم يعد مقبولا اليوم، الربط بين نجاح السياسات العمومية ونسب التساقطات المطرية، ونحن نتوفر على واجهتين بحريتين مهمتين، يمكن استغلالها لتشييد أكبر عدد من محطات تحلية المياه لتأمين الماء الشروب ومياه السقي في مجموع المناطق المغربية”.

وهنا لابد من الإشادة بالأداء الحكومي النوعي –يقول أخنوش- المطبوع بالروح الوطنية العالية في تدبير هذا الملف الاستراتيجي. حيث مكنت الجهود الحكومية المبذولة، تحت القيادة الحكيمة للملك، من إنجاز وإطلاق مجموعة من المشاريع تروم تطوير العرض المائي وترشيد استغلال الموارد المائية.

ويتابع: “.. وفي هذا السياق، عملت الحكومة على نهج حلول مبتكرة لتنويع مصادر الموارد المائية، عبر منح الأولوية للربط بين الأحواض والأنظمة المائية، وكذا الزيادة الهامة في استخدام موارد المياه غير الاعتيادية، بما في ذلك تحلية مياه البحر وإعادة استخدام المياه العادمة المعالجة”.

موضوعات أخرى

06/05/2024 10:00

شباط ومراتو فاطمة طارق وسناء الجوهري وسارة خضار اللي عليها أمر دولي بإلقاء القبض غادي يتم إقالتهم غدا من جماعة فاس

06/05/2024 09:45

حراك جديد فالعدل.. شلل غيضرب المحاكم هاد السيمانة والنقابة الوطنية للقطاع بغات رئيس الحكومة يتدخل

06/05/2024 09:26

حماة المال العام كيطالبوا بتحريك مسطرة “غسل الأموال” واتخاذ إجراءات حازمة فحق اللصوص والمفسدين

06/05/2024 09:00

دراسة: ها كيفاش كيعبرو المغاربة على إلحادهم: لوشام والشراب وافطار رمضان

06/05/2024 07:00

وزير الدفاع الإسرائيلي لنتنياهو: حنا للي مسؤولين على إعادة الأسرى والمقترح المصري مزيان