الرئيسية > آراء > آجيو نكتاشفو الصحرا : -ج4- ماذا يفعل الصحراوي في مواجهة الرياح وانبطاح الرضيع بالمجلس وتحريك الجمر بالسكين
27/06/2016 09:10 آراء

آجيو نكتاشفو الصحرا : -ج4- ماذا يفعل الصحراوي في مواجهة الرياح وانبطاح الرضيع بالمجلس وتحريك الجمر بالسكين

آجيو نكتاشفو الصحرا : -ج4- ماذا يفعل الصحراوي في مواجهة الرياح وانبطاح الرضيع بالمجلس وتحريك الجمر بالسكين

كود الوالي زاز العيون ./////

لازلنا في الجزء الرابع من موضوع المعتقدات الخرافية بالمرتبطة بأهل الصحراء و المبرمجة ضمن سلسلة “آجيو نكتاشفو الصحرا” في إطار تعداد مجموعة من المعتقدات الخرافية المستشرية بالمجتمع الصحراوي، والتي إن حاول كبار السن تسويقها على انها نتاج حقيقي لتجربة معينة، إلا أن الكثير من شباب الصحراء بمختلف قبائلهم يحاولون قدر الإمكان النأي بالنفس عنها.

هذه المعتقدات الرائجة و المؤسسة على عادة او حركة او إشارة او غيرها تحيل حسب الأولين على نتيجة إما خيرا أو شرا، لذا تجدهم -الأولون- يسارعون إلى التجاوب و التعليق بحسب ذلك التصرف، فمثلا و حسب طقوس الزواج بالصحراء، تجد قبائلا بعينها تقوم بطقوس و عادات خاصة لاستقبال العروس في زيارتها الاولى لمنزلهم، بحيث يجبرونها على أن تضع قدمها في رقعة مملوءة بالدقيق ثم يرشونها باللبن، وذلك كناية على الفأل و الطالع الجيد، لأن القاسم المشترك بين المادتين المذكورتين هو اللون الأبيض الذي يحيل على الخير و السلام و الأمن، و بالتالي فإن تجسيد تلك المراسيم يساهم حسبهم في جلب الخير و البركة للعائلة.

و في معتقد آخر يظل راسخا إلى يومنا هذا، ينهى كبار السن بالصحراء عن تحريك الجمر باستعمال سكين، نظرا لاعتقادهم بأن فعل ذلك يؤثر بالملموس على العائلة من خلال جلب المشاكل و المتاعب لها، لذا ترى مجالس أهل الصحراء تنهى عن ذات التصرف، خوفا حسب تصورهم الفكري من دواعي ذلك التحريك المفضي للمشاكل.

في ذات السياق، لطالما آمنت بعض قبائل الصحراء أن هناك علاقة بين قوة الرياح “الشركية” والملح، و طبقا لذلك و نظرا للخوف المحدق منها و نتائجها المهولة، يعمدون على رش الملح قرب الخيمة في مواجهة الرياح، لاعتقادهم الراسخ بأن الملح يوقف الرياح و يقلل من قوتها.

و من بين المعتقدات الرائجة أيضا، أن انبطاح الرضيع الصغير في “الجماعة” أي المجلس، يفضي حسبهم إلى حدث جيد في طور الوقوع وهو زيارة أحد الأقارب، حيث يتسابقون لمعرفته، و هو تفسير لم يكن له من برهان أو دليل.

إضافة إلى سلسلة المعتقدات المذكورة آنفا، ينضاف معتقد آخر، يقول بأن على الشخص الذي اقتنى لباسا جديدا ارتدائه يوم الخميس بالضبط، لأن لبسه في اعتقادهم يوم الخميس، يحيل على استمرارية حسن مظهر الشخص، كما يعتبر فألا خيرا عليه طول حياته.

و من بينها أيضا حسبهم، أن حك منطقة مابين الأنف و الشفة، يفضي إلى أن مشكلا سيقع لفي القريب العاجل لامحالة، ويصنف في اعتقادهم بخانة “لفكايع” باللهجة الحسانية بما معناه أن المعني بالأمر سيتشابك مع شخص آخر و يغض الطرف عنه بسبب مشكلة معينة.

موضوعات أخرى

06/05/2024 20:30

تقرير وزارة الخارجية الأميركية على حرية التعبير والصحافة فالمغرب: كاين قمع ورقابة ومكايناش حرية الصحافة والتعبير اللي كفلهم الدستور

06/05/2024 20:00

تفاصيل صادمة على تعرض التلميذة فاطمة الزهراء لهتك العرض من مدير ثانوية “التقدم” فمولاي يعقوب: سد باب المكتب وشد لي فمناطق حساسة وتلميذات حتى هوما وقع ليهم بحالي وخبرنا أستاذ الفرنسية

06/05/2024 19:32

باستثناء شكايات جمعيات حماة المال العام اللي كيشكو فمصداقيتها.. القيادة الثلاثية للبام حطات شرط صارم لعضوية المكتب السياسي: ممنوع يكون محل متابعة قضائية من طرف مؤسسات الدولة

06/05/2024 19:10

رسميا حماس وفقات على مقترح مصر وقطر لوقف إطلاق النار وإسرائيل ما قبلاتوش وكتسنا مجلس الحرب يدرسو

06/05/2024 19:00

ماذا تريد مايسة من المغاربة القدامى؟! القديم يحتضر يا مايسة والجديد لم يولد بعد

06/05/2024 18:56

تقرير وزارة الخارجية الأمريكية لسنة 2023: كاينين بزاف ديال التجاوزات ومكاينش تغيير ملحوظ فأوضاع حقوق الإنسان فالمغرب