الرئيسية > آش واقع > خاص. المغرب منع وفد برلماني أوربي باغي يدير التحقيق فأحداث مليلية ورفض يزور المعتقلين
20/09/2022 17:30 آش واقع

خاص. المغرب منع وفد برلماني أوربي باغي يدير التحقيق فأحداث مليلية ورفض يزور المعتقلين

خاص. المغرب منع وفد برلماني أوربي باغي يدير التحقيق فأحداث مليلية ورفض يزور المعتقلين

هشام أعناجي ـ كود الرباط//

علمت “كود” من مصدر مطلع أن الرباط منعت وفد من البرلمان الأوربي من ولوج المغرب بغاية معاينة الأماكن التي وقعت فيها أحداث مليلية، وكذلك لمعرفة الأسباب التي أسفرت عن وفاة 23 مهاجرا من المقتحمين لسياج مليلية.

وأوضح مصدر “كود” أن الوفد المكون من 12 نائبا برلمانيا جاء من أجل البحث والتقصي حول أسباب وفاة 23 مهاجرا من المقتحمين للسياج، وبغاو يدخلو من مليلية ولكن الرباط رفضات.

وكان البرلمان الأوروبي، قرر استدعاء وزير الداخلية الإسباني، فيرناندو غراندي مارلاسكا، من أجل حضوره أمام أعضاء برلمان الاتحاد الأوروبي، وذلك بغية مساءلته عن واقعة مليلية التي حاول فيها آلاف المهاجرين غير النظاميين اقتحام السياج الحديدي الفاصل بين الناظور ومليلية المحتلة في يونيو المنصرم.

وحسب متتبع لهاد الشأن فإن المغرب عندو سيادة ومن حقو يرفض زيارة وفد البرلمان الاوربي، خصوصا فسياق نقاش حول تكلفة احتواء المهاجرين والضغط لي كتمارسو اوربا على المهاجرين، واللي كيقول المغرب بأن المساعدات الاوربية غير كافية.

خالد الزروالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود بوزارة الداخلية، صرح لوكالة “إيفي” بأن “قيمة المساعدات الأوروبية (500 مليون أورو) غير كافية”، مؤكدا “المغرب يصرف 427 مليون أورو سنويا على مجهودات محاربة الهجرة السرية”.

وشدد الزروالي أن المغرب لا يستعمل ملف الهجرة كأداة سياسية، مؤكدا على أن المملكة تعتمد على الحكامة الانسانية في التعامل مع هذا الملف.

موضوعات أخرى

27/09/2022 14:30

جدل غياب أخنوش عن دورات جماعة أكادير..الاشتراكي الموحد: خاص اقالتو. نقيب للمحامين فالأغلبية: مطلب ماشي قانوني وما يمكنش يتقال فهاد الحالة