الرئيسية > آش واقع > السواعدا مع الصحراء المغربية.. دبلوماسي سعودي: الصحراء مغربية والبوليساريو مسيرة من الجزائر
01/05/2020 08:30 آش واقع

السواعدا مع الصحراء المغربية.. دبلوماسي سعودي: الصحراء مغربية والبوليساريو مسيرة من الجزائر

السواعدا مع الصحراء المغربية.. دبلوماسي سعودي: الصحراء مغربية والبوليساريو مسيرة من الجزائر

كود الرباط//

بعد الجدل الذي أثاره اعلامي سعودي عندما ربط انهيار الاقتصاد المغربي بتوقف السياحة الجنسية، والذي تسبب في ردود فعل غاضبة من لدن الرأي العام المغربي، خرج دبلوماسي بارز في المملكة العربية السعودية ليؤكد موقف بلاده من نزاع الصحراء.

وقال عبدالرحمن الجديع، سفير الرياض سابقا بكل من المغرب والسويد، إن “المغرب، ومنذ انسحاب إسبانيا من الأقاليم المغربية شمالاً وجنوباً، عمل على ترسيخ السيادة الوطنية والحفاظ على الوحدة الترابية إلا أنّ الصراعات في المنطقة وتضارب المصالح أسهمت في خلق ما يسمى بـ”جبهة البوليساريو”، وهي حركة انفصالية متمرّدة على الوضع القائم في جنوب المغرب”.

واعتبر الجديع أن البوليساريو كانت مسيّرة من قبل بعض الدول التي لا تزال تعيش في ذهنية الخمسينات والستينات من القرن الماضي، وهي ذهنية عفى عليها الزمن، لا سيما في ظلال التحولات التي ترفض الانفصال وسياسة تفتيت الأوطان وشرذمة الأمة، ولا تواكب الواقع السياسي المعاصر، في اشارة الى الجزائر.‬

وتابع المصدر نفسه في مقال نشره على صحيفة الرياض المقربة من دوائر الحكم، بالقول “إنّ الإصرار على حلول غير واقعية لا تعكس الإرادة الشعبية، وتطلعات ساكني المنطقة هو أمر عبثي يطيل من أمد معاناة الناس في هذه المناطق المغربية، ويسهم في بعثرة الجهود، لا سيما في ظل قيام هذه المجموعة بتوقيع اتفاق عام 1991 في الأمم المتحدة لوضع حد للمواجهة العسكرية”.

وشدد الجديع بالتأكيد على أن ساكني منطقة الصحراء لا يمثلون إقليمية عرقية أو مذهبية، إنما هم جزء لا يتجزأ من نسيج الشعب المغربي، وأنّ المقاربة المغاربية لوضع الصحراء مقاربة تتسم بالحكمة والاتزان، وتعكس وعياً حضارياً في إطار جهود المغرب الواضحة والصادقة في تعزيز التقارب بين دول وشعوب أفريقيا ككل.

الجديع شكر الدبلوماسية المغربية وجهودها الفاعلة التي تجلت في دينامكية تتسق مع المستجدات والظروف التي يشهدها عالمنا اليوم، من حيث الاهتمام بالتنمية المستدامة والبناء والازدهار، وفق تعبيره.

موضوعات أخرى

25/04/2024 23:45

أخنوش يكشف عدد الأسر لي كتستفد من الدعم الاجتماعي المباشر: 3.5 مليون أسرة كضم 12 مليون مواطن

25/04/2024 23:30

أخنوش على الحوار الاجتماعي: نمتنى فبداية الأسبوع الجاي نلقاو حل مع النقابات لي بغيناها تناقش إصلاح التقاعد حينت إلى بقينا هوكا غنكونو قدام المشاكل فـ2028

25/04/2024 23:14

عطا أخنوش إشارات على أن تعديل حكومي يقدر يكون فالمستقبل القريب: ملي تكون أحزاب الأغلبية مستعدة غنجلسو ونتافقو

25/04/2024 23:00

أخنوش على حصيلة الحكومة فـ 30 شهر: جد مشرفة ومرتاحين للمردودية والنتائج المحققة

25/04/2024 22:30

ف بيان مشترك نشرو البيت الأبيض.. المريكان و17 دولة اخرى كيطالبو بالإفراج الفوري على كاع الرهائن للي ف غزة