الرئيسية > آش واقع > ارتفاع عدد قتلى الحرم الى 107 قتيل: الجزائر كالت مات ليها 11 ولمغاربة مازال ما كالو والو /فيديو
12/09/2015 08:18 آش واقع

ارتفاع عدد قتلى الحرم الى 107 قتيل: الجزائر كالت مات ليها 11 ولمغاربة مازال ما كالو والو /فيديو

ارتفاع عدد قتلى الحرم الى 107 قتيل: الجزائر كالت مات ليها 11 ولمغاربة مازال ما كالو والو /فيديو

الرياض رويترز /////

قالت هيئة الدفاع المدني في السعودية إن مالايقل عن 107 أشخاص قõتلوا عندما سقطت رافعة داخل الحرم المكي اليوم الجمعة قبل أسبوعين فقط من بدء شعائر الحج.

وأضافت إن مالايقل عن 238 شخصا أصيبوا.

وقال الفريق سليمان العمرو المدير العام لهيئة الدفاع المدني متحدثا لقناة الإخبارية السعودية إن المصابين في الحادث 183.

وأضاف “تم نقل الإصابات والوفيات إلى المستشفيات وتم إخلاء الموقع… ولم يعد في الموقع أي إصابة أو وفاة.” وقال أيضا إن الرياح القوية والأمطار اقتلعت الأشجار وأثرت على الرافعات العاملة في المنطقة.

وقال بيان لمتحدث باسم رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إنه “نتيجة للعواصف الشديدة والرياح القوية والأمطار الغزيرة والحالة الجوية على العاصمة المقدسة… تسببت في سقوط جزء من إحدى الرافعات بالمسجد الحرام رافعة على جزء من المسعى بالمسجد الحرام والطواف.”

وأظهرت صور تداولها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي الحجاج مضرجين في دمائهم وآثار حطام إثر سقوط جزء من الرافعة مخترقة أحد السقوف على ما يبدو.

وتبذل السلطات السعودية أقصى جهدها استعدادا لاستقبال ملايين الحجيج المتوقع تدفقهم على مكة لأداء المناسك السنوية.

وفي العام الماضي قلصت السعودية الأعداد المسموح بها من الحجاج لأسباب تتعلق بالسلامة مع تنفيذ إنشاءات لتوسيع المسجد الحرام.

ولم تسلم مناسك الحج التي تشهد واحدا من أكبر التجمعات البشرية في العالم من الحوادث في الماضي خاصة تلك التي سببها التدافع حين يسعى الحجاج لإكمال المناسك والعودة لأوطانهم. وتوفي مئات الحجاج في تدافع عام 2006.

وبعدها أنفقت السلطات السعودية مبالغ كبيرة لتوسيع المواقع الأساسية في الحج وتحسين شبكة النقل في مكة في محاولة لمنع مثل هذه الكوارث.

وتشدد الخدمات الأمنية حول مكة بانتشار نقاط التفتيش وتطبيق غيرها من الإجراءات لمنع الناس من الوصول لمناطق الحج بدون تصريح.

وزادت تلك الإجراءات- التي تهدف لتقليل الجموع التي يمكن أن تؤدي للتدافع والحد من الحرائق والأخطار- في الأعوام الماضية مع تنامي التهديدات الأمنية في الشرق الأوسط.

وكانت الجزائر اعلنت وفاة 11 حاج جزائري فيما لم يعلن لحد الان عما اذا كان الحجاج المغاربة ضمن الوفيات. الملك كان امر سفيره بالانتقال الى هناك ومعرفة ما اذا كان من القتلى حجاج من عندنا

موضوعات أخرى

06/05/2024 21:00

هاد الزيادة في الصاليرات للموظفين ولي موجهة للطبقة الوسطى باش تقدر تواصل في ظل التضخم والغلاء غادي تمشي كلها لصحاب المدارس الخاصة والمصحات الخاصة وأطباء القطاع الخاص وباقي الخدمات لي من المفروض تكون شبه مجانية ديال الدولة

06/05/2024 20:50

فضيحة هتك عرض تلميذات فمولاي يعقوب.. ها ميفاش حاول مدير الثانوية يدافع على راسو: صرّح للجدارمية أنه ماشي هو اللي بان فالفيديو ولكن عرف أن مسارو المهني تسالا

06/05/2024 20:30

تقرير وزارة الخارجية الأميركية على حرية التعبير والصحافة فالمغرب: كاين قمع ورقابة ومكايناش حرية الصحافة والتعبير اللي كفلهم الدستور

06/05/2024 20:00

تفاصيل صادمة على تعرض التلميذة فاطمة الزهراء لهتك العرض من مدير ثانوية “التقدم” فمولاي يعقوب: سد باب المكتب وشد لي فمناطق حساسة وتلميذات حتى هوما وقع ليهم بحالي وخبرنا أستاذ الفرنسية

06/05/2024 19:32

باستثناء شكايات جمعيات حماة المال العام اللي كيشكو فمصداقيتها.. القيادة الثلاثية للبام حطات شرط صارم لعضوية المكتب السياسي: ممنوع يكون محل متابعة قضائية من طرف مؤسسات الدولة

06/05/2024 19:10

رسميا حماس وفقات على مقترح مصر وقطر لوقف إطلاق النار وإسرائيل ما قبلاتوش وكتسنا مجلس الحرب يدرسو

06/05/2024 19:00

ماذا تريد مايسة من المغاربة القدامى؟! القديم يحتضر يا مايسة والجديد لم يولد بعد