الرئيسية > آراء > إسرافيليات : المسلمون وفن الإساءة إلى الذات!
18/12/2014 09:30 آراء

إسرافيليات : المسلمون وفن الإساءة إلى الذات!

إسرافيليات : المسلمون وفن الإساءة إلى الذات!

إسرافيل المغربي- كود

تنفق أمم الأرض أموالا طائلة من أجل تلميع صورتها ،وعرض أجمل ماتمتلكه .. تاريخها ،لغتها ،عادتها،إبداعاتها ..إلخ.السيطرة الإقتصادية والسياسية لاتستقيم دون فرض هيمنة ثقافية،عن طريق عولمة الثقافة المحلية، لذلك تجد الدول الكبرى ،تنشئ قنوات تلفزية موجهة للأخر ،ومراكز ثقافية مبثوثة في مدن العالم ،وملتقيات أدبية وفنية ورياضية ..تخصص أمريكا 3% من ناتجها الإجمالي الخام ،من اجل تلميع صورتها ،التي تشوهها تدخلاتها العسكرية هنا وهناك، أما فرنسا فتنفق ماينيف عن 18 مليار أورو سنويا ،من أجل الحفاظ على تواجدها اللغوي والثقافي في الخارج .

 

 
إن الدعاية والدعاية المضادة ، أصبحت وسيلة وسلاحا فعالا ،من أجل كسب العقول وإستمالة القلوب ، وفتح أسواق ودول ،لم تكن لتُخترق ولو باستخدام أعتى الأسلحة.التسويق للذات وإبراز محاسنها ،ليس ثرفا وإسرافا وبهرجة،بل إستثمارا ،الهدف منه فرض الهيمنة والسيطرة عن طريق القوة الناعمة”السوفت پاور” .
الدول العربية والإسلامية لم تعي بعد أهمية ودور الدعاية ،ومخاطبة الأخر بلغته ،وبالأساليب والوسائط التي يفهمها ،من أجل نيل إحترامه و إيجاد موقع قدم في عالم اليوم، وتسويق ثقافة عربوإسلامية منفتحة وفي استطاعتها ضخ قيمة مضافة في هوية وثقافة الغير.

 

 
الدول المسلمة ، رغم توفرها على إمكانيات مالية كبيرة، تجعلها مؤهلة إلى الإستثمار في هذا المجال الحيوي ، الذي من شأنه تلميع صورة الإنسان المسلم الكالحة والغارقة في يم كل ماهو سيء ،فهي تسهم في تكريس تشوهات الإنسان المسلم ،الذي بدوره يعمد على تأكيد سوء حاله ، والتسويق لوضعه المأزوم ،والإفتخار بتخلفه، وتكريس تلك الصورة النمطية ،التي يرسمها أعدائه له.

 

 
لا يمكن أن تكون نتائج استطلاع الرأي التي نشرت نتائجها مؤخرا وأبانت على أن ثلاثة أرباع الفرنسيين لديهم صورة سلبية عن الإسلام، قد جاءت من عدم ومن دون أسباب، ذلك أن كل ما يحدث من عنف وتطرف من خلال ردود فعل المسلمين تجاه الآخر المختلف تقرأ دائما في الاتجاه السلبي وتصنف في خانة التراكمات التي تقدم صورة سلبية ومشوهة عن الإسلام وأهله.

 
وبحسب الاستطلاع الذي أجراه مكتب تيلدر ومعهد مونتينيه، فإن 87 بالمئة من الفرنسيين لديهم صورة جيدة عن البوذية، و76 بالمئة عن البروتستانتية و69 بالمئة عن الكاثوليكية و64 بالمئة عن اليهودية، لكن هذه النسبة تتدنى إلى 26 بالمئة بالنسبة للإسلام، فيما رفض 1 بالمئة الإدلاء برأيهم.

 

 
إن هاته الصورة السيئة للإسلام والمسلمين ،يمكن تعميمها على الغرب بأكمله، فالعالم ليس في حاجة إلى دعاية مضادة من أجل تشويه سمعة المسلمين ، فهؤلاء يقومون بهاته المهمة على أحسن وجه ، فهم إن غضبوا يحرقون ويدمرون، وإن هدؤوا يصرخون ويزعقون ويلعنون ، في السلم هائجون وفي الحرب هائجون أيضا، يصرخون لكي يقنعوك أنهم هادؤون ،وقد يقتلونك لكي يتبثوا أنهم مسالمون.. هم بارعون في الإساءة إلى أنفسهم ..

موضوعات أخرى

05/05/2024 00:00

موريتانيا حذرات مالي بعدما تعاودات الإعتداءات على مواطنيها.. ودارت مناورات عسكرية على الحدود

04/05/2024 23:00

دياز بعدما ربح لاليگا: حنا الريال ديما باغيين نربحو الالقاب وغانقاتلو فماتش البايرن

04/05/2024 22:30

محكمة ميريكانية حكمات على جهادي مغربي ب 12 العام ديال الحبس. مشا لسوريا وانضم لداعش

04/05/2024 21:30

المال السايب كيتبذر على الكرا فجهة الرباط…وكالة تنفيذ المشاريع خسرات كثر من مليار سنتيم فست سنين على الكرا واخا مقر الجهة فيه مكاتب غي مسدودة

04/05/2024 21:22

مقاولات الداخلة كاعية على مسؤول النفقات فالخزينة الإقليمية بسباب تأخر صرف مستحقاتها

04/05/2024 21:00

5 عوامل خلات الريال يربح “لا ليگا”: بيلينگهام حيح واستسلام البارصا وعقلية فولاذية ودفاع مجهد وعبقرية مدرب

04/05/2024 20:30

الموظفين فمحكمة الاستئناف ففاس غاديين وكيقلالو.. ومصدر لـ”كود”: كاين تخبط كبير فالتجاوب مع طلبات المرتفقين وكثر من 20 ألف ملف جا للمحكمة من الغرف المحذوفة