الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي2. “ترانسبارانسي”: لا تقدم في محاربة الرشوة والفساد الانتخابي بالمغرب ونصاب المحاكم ينتحل صفة بالديوان الملكي وعبد المولى يبيع أسهمه في إذاعة “كاب راديو” مع انطلاق الحملة الانتخابية
25/09/2016 21:37 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي2. “ترانسبارانسي”: لا تقدم في محاربة الرشوة والفساد الانتخابي بالمغرب ونصاب المحاكم ينتحل صفة بالديوان الملكي وعبد المولى يبيع أسهمه في إذاعة “كاب راديو” مع انطلاق الحملة الانتخابية

جورنالات بلادي2. “ترانسبارانسي”: لا تقدم في محاربة الرشوة والفساد الانتخابي بالمغرب ونصاب المحاكم ينتحل صفة بالديوان الملكي وعبد المولى يبيع أسهمه في إذاعة “كاب راديو” مع انطلاق الحملة الانتخابية

 

كود///

 

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحافية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الاثنين (26 شتنبر 2016)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

ترانسبارانسي”: لا تقدم في محاربة الرشوة والفساد الانتخابي  بالمغرب

 

ونبدأ مع “أخبار اليوم” التي أكدت أن منظمة “ترانسبارانسي – فرع المغرب” انتقدت عدم إحراز السلطات المغربية ل “تقدم كبير” في مكافحة الفساد، وقالت في بيان لها، أول أمس السبت، “إن كل الطبقة السياسية تتحمل مسؤولية هذا الفشل”.

 

وأطلقت المنظمة الدولية تحذيراتها في أول يوم للحملة الانتخابية لاقتراع 7 أكتوبر، واعتبرت أن “عدم اتخاذ التدابير اللازمة تجاه الاستعمال المكثف للمال في المسلسل الانتخابي، يبرز غياب الإرادة في إحداث قطيعة مع ظاهرة الرشوة المنتشرة بشكل نسقي”. ودعت في مقابل ذلك، “الأحزاب السياسية للتعبير عن إرادتها السياسية الواضحة والتزامها لتفعيل الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الرشوى بشكل فوري”.

 

وجاء في باقي العناوين “بنكيران للمغاربة: أنتم عطيونا غير صوتكم وخليونا منا ليهم”، و”أمنيستي تريد ميثاقا من الأحزاب لاحترام حقوق الإنسان”، و”تفكيك شبكة لتهريب القاصرات عبر المغرب لاستغلالهن في أوروبا”، و”زلزال في الأحرار بعد تراجع 3 وكلاء لوائح عن الترشح”، و”7 آلاف مرشح يتنافسون على 395 مقعدا بمجلس النواب المقبل”، و”بنكيران يطلق النار على شركات المحروقات”، و”معلومات غير دقيقة بعد نشر بورتريه خاطفة الرضيعة”، و”التحكم الغائب الأكبر في كلمة بنكيران”، و”عصبة الأبطال.. خماسية تصالح الوداد مع جمهوره رغم الإقصاء”.

 

نصاب المحاكم ينتحل صفة بالديوان الملكي

 

وتحت عنوان “نصاب المحاكم ينتحل صفة بالديوان الملكي” كتبت “الصباح” مكلف بمهمة في الديوان الملكي، رئيس غرفة بمحكمة النقض، مرشح بقوة ليصبح قاضيا بالمحكمة الدستورية، التي ستحل محل المجلس الدستوري، ينتسب إلى العائلة العلوية، تلكم بعض الصفات التي ينتحلها متهم يوجد بالسجن المحلي عين السبع، جرت إحالته على المحكمة الابتدائية، بعد أن أجريت معه أبحاث من قبل الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بأمر من حسن مطر، الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالبيضاء.

 

ودفعت طبيعة عمليات النصب المنسوبة إلى المتهم إلى إجراء أبحاث علمية حول هاتفه المحمول وانتدابات إلى شركات الاتصال لمعرفة ما إن كان يستعين بموظفين تابعين لوزارة العدل، يساعدونه على عمليات الاحتيال التي جنى منها الملايين.

 

وتضمنت الصفحة الأولى للجريدة عناوين أخرى “الحملة تبدأ بالسيوف”، و”خاص: الحصيلة الاقتصادية.. الوهم الكبير”، و”التسويق الهرمي يسقط 9 آلاف شخص”، و”مدير بنك بأكادير يختلس مليارا”.

 

عبد المولى يبيع أسهمه في إذاعة “كاب راديو” مع انطلاق الحملة

 

وأفادت “الأحداث المغربية” أن سمير عبد المولى، وصيف وكيل لائحة “المصباح” بالدائرة الانتخابية لعمالة طنجة أصيلة، انتظر موعد انطلاق الحملة الانتخابية ليحسم في قرار انسحابه من مجلس إدارة إذاعة “كاب راديو”.

 

العمدة الأسبق لطنجة، الذي التحق بحزب العدالة والتنمية، بعد استقالته من رئاسة جماعة طنجة باسم الأصالة والمعاصرة، ظل يرفض بيع حصة مساهمته في إذاعة “كاب راديو”، التي صار يشرف عليها فؤاد العماري العمدة السابق لطنجة، بعدما كان عبد المولى يقف ضد إتاحة الفرصة للعماري للسيطرة على المجلس الإداري للإذاعة، قبل أن يقبل في نهاية المطاف العرض الذي قدمه له هذا الأخير.

 

وجاء في باقي العناوين “انطلاق الحملة الانتخابية وسط دوخة البداية وفضائح الصور ومزايدات رؤساء الأحزاب”، و”تنقيلات أمنية بميناء طنجة”، و”تدخل طبي بسيط كان كفيلا بإنقاذ الطفلة شيماء من الموت بالشارع العام”، و”المغرب يطلب رسميا العودة إلى الاتحاد الإفريقي”، و”الإرهاب يغتال الكاتب الأردني ناهض حتر وسط عمان”.

 

موضوعات أخرى

26/04/2024 11:30

فضايح جديدة فالبرنامج الاجتماعي “أوراش” وصلات للنيابة العامة ففاس: تلاعبات وتزوير وصنع وثيقة تتضمن وقائع غير صحيحة

26/04/2024 11:25

واش غايسمعو ليه؟.. بركة خايف يتفركع المؤتمر وصيفط رسالة للمؤتمرين: استحضروا التوافقات البناءة وقيم حب الوطن – فيديو

26/04/2024 11:00

واش يقدرو يديروها؟ ها العقوبة اللي كتسنا الجزائريين إذا ما لعبوش اتحاد العاصمة ماتش الروتور مع بركان وتقدر توصل حتى للمنتخب الجزائري

26/04/2024 10:30

درنا الرقمنة بكري.. الوزيرة مزور فتحات كونكور مدير التحول الرقمي ومن الشروط تجيب خمس نسخ ورقية من الضوسي باش دفع للمنصب

26/04/2024 10:00

الإبراهيمي كيرد على أبواق الكابرانات: ما يمكنش الكاف يخلي الأندية الجزائرية تدير خريطة وهمية فالتونيات حيث هو أصلا معترف بمغربية الصحرا

26/04/2024 09:44

جنايات فاس فرقات 30 عام ديال السجن فجلسة وحدة على متهمين بـ”السرقات الموصوفة”

26/04/2024 09:30

فجنوب غرب الداخلة.. البحرية الملكية،إنقاذيي روايال عتقات 85 حراگ من دول أفريقيا جنوب الصحرا