الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي1. قضاة جطو يستدعون عشرات المسؤولين في التعليم لافتحاص صفقات بالمليارات والقضاء يعيد توزيع ثروة آل بنجلون وعثمان مطالب بتعويض نجل أخيه عمر عن حرمانه من تركة أبيه
08/02/2016 16:24 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي1. قضاة جطو يستدعون عشرات المسؤولين في التعليم لافتحاص صفقات بالمليارات والقضاء يعيد توزيع ثروة آل بنجلون وعثمان مطالب بتعويض نجل أخيه عمر عن حرمانه من تركة أبيه

جورنالات بلادي1. قضاة جطو يستدعون عشرات المسؤولين في التعليم لافتحاص صفقات بالمليارات والقضاء يعيد توزيع ثروة آل بنجلون وعثمان مطالب بتعويض نجل أخيه عمر عن حرمانه من تركة أبيه

 

كود///

 

وقفت “كود” خلال جولتها الصحفية في الجرائد الوطنية الصادرة يوم الثلاثاء (9 فبراير 2015)، على مجموعة من العناوين البارزة.

 

 

قضاة جطو يستدعون عشرات المسؤولين في التعليم لافتحاص صفقات بالمليارات

 

 

ونبدأ مع “المساء” التي أفادت أنه من المنتظر أن يخضع العشرات من كبار المسؤولين في قطاع التربية الوطنية لجلسات استماع من طرف قضاة تابعين للمجلس الأعلى للحسابات، بعد أن أمر إدريس جطو بمباشرة افتحاص بعدد من الأكاديميات موازاة مع التحقيقات التي تباشرها الفرقة الوطنية في فضائح تسجيلات البرنامج الاستعجالي.

 

وعلمت الجريدة من مصادر مطلعة أن لائحة من تم استدعاؤهم همت عددا من كبار الأطر ورؤساء المصالح، الذين كانوا مشرفين أو مقربين من مركز صنع القرارات المتعلقة بالصفقات الضخمة، التي استهلكت مئات المليارات ضمن البرنامج الاستعجالي لإصلاح التعليم.

 

وقالت المصادر ذاتها إن بعض الأسماء التي تم الاستماع إليها، في وقت سابق، من طرف مفتشية وزارة التربية الوطنية، والمفتشية العامة للمالية، وجدت نفسها مطلوبة من جديد أمام قضاة جطو.

 

وجاء في باقي العناوين “مئات السيارات الفارهة المسروقة تحرك الديستي والأنتربول”، و”وهبي يقدم استقالته من مجلس تارودانت”، و”صندوق الإيداع والتدبير يفتح ملف التقاعد برعاية ملكية”، و”بنكيران للأستاذة المتدربين: أعطيكم ضمانة الدولة وليس فقط ضمانتي”، و”الوردي ينهي فوضى المستلزمات الطبية وتخفيضات تصل إلى 20 ألف درهم”، و”صفقة غامضة وراء إعفاء بنهيمة من لارام”، و”المفوضية الأوروبية ترفض تعديل الاتفاق الفلاحي مع المغرب”، و”الإسماعيلي: الموساد قتل مغاربة بعد إفشائهم سر باخرة أوفقير”، و”بوتفليقة ينجح في تمرير الدستور الجديد بواسطة عملية جراحية برلمانية”.

 

 

القضاء يعيد توزيع ثروة آل بنجلون

 

 

وأكدت “الأخبار” أنه أزيد من 13 سنة تطلبها إصدار حكم قضائي في ملف يصفه المتتبعون بـ”قضية القرن”، بالنظر إلى ارتباطه باسم أكبر الأثرياء بالمغرب “عثمان بنجلون”.

 

 

الخميس الماضي، قضت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء بصحة نسب منير بنجلون، واعتبرته ابنا شرعيا لعمر بنجلون، أخ عثمان بنجلون، وذلك بعد أن رفع هذا الأخير دعوى قضائية في سنة 203، يطعن فيها في صحة نسب “منير” وإلغاء حقه في الإرث من والده عمر بنجلون، باعتباره ابنا بالتبني.

 

 

هذا ونجح الملياردير عثمان بنجلون، الذي تصنفه مجلة “فوربيس” أول أثؤياء المغرب وثالث عشر أغنى رجل في إفريقيا، بثروة تقدر بـ 2,4 مليار دولار، حسب تصنيف 2004، (نجح) في استصدار حكم ابتدائي لصالحه، غير أن قرار محكمة الاستئناف بالبيضاء، الذي صدر الخميس الماضي، سيعيد رسم معالم تركة آل بنجلون، ومنها إلى ثروة العائلة.

 

وجاء في باقي العناوين “قصة طالبين بمكناس قتلا شخصا وفصلا رأسه عن جثته قبل إحراقها وفق طقوس شيطانية”، و”شركات التنمية بالبيضاء.. صفقات دون علم مجلس المدينة والوالي يديرها بمساهمة 100 درهم فقط”، و”تنكر بنكيران لوعود عباس الفاسي يدعم شكوك الأساتذة المتدربين”، و”وفاة شرطي بسطات دهسه سائق سيارة يمارس الرالي أمام مقر ولاية الأمن”، و”الشاب المعتقل والزفت المغشوش بآسفي يصلان إلى العالمية وسخط عارم على وزراء البيجيدي”، و”غموض يكتنف مصير صفقة الرادارات بوزارة الرباح”، و”فضيحة.. الرميد ساوم قضاة النادي بحضور حامي الدين والأزمي”، و” الفرقة الوطنية للدرك تحقق في ملف الحصول على عقارات أجانب ببوسكورة بضواحي البيضاء”، و”رئيس مقاطعة يعقوب المنصور بالرباط حصل على هبة دون مصادقة مجلس المدينة”، و”تعديلات دفاتر تحملات استغلال المرابد بأكادير تحبس أنفاس المستغلين”، و”تفاصيل مجزرة نفذها مضطرب نفسيا ضد أقاربائه قبل أن يلقى حتفه بالرماني”، و”استنفار بقصبة تادلة بعد العثور على جندي مشنوقا بمنزله”.

 

موضوعات أخرى

25/04/2024 23:45

أخنوش يكشف عدد الأسر لي كتستفد من الدعم الاجتماعي المباشر: 3.5 مليون أسرة كضم 12 مليون مواطن

25/04/2024 23:30

أخنوش على الحوار الاجتماعي: نمتنى فبداية الأسبوع الجاي نلقاو حل مع النقابات لي بغيناها تناقش إصلاح التقاعد حينت إلى بقينا هوكا غنكونو قدام المشاكل فـ2028

25/04/2024 23:14

عطا أخنوش إشارات على أن تعديل حكومي يقدر يكون فالمستقبل القريب: ملي تكون أحزاب الأغلبية مستعدة غنجلسو ونتافقو

25/04/2024 23:00

أخنوش على حصيلة الحكومة فـ 30 شهر: جد مشرفة ومرتاحين للمردودية والنتائج المحققة

25/04/2024 22:30

ف بيان مشترك نشرو البيت الأبيض.. المريكان و17 دولة اخرى كيطالبو بالإفراج الفوري على كاع الرهائن للي ف غزة