الرئيسية > ميديا وثقافة > المغاربة كيثيقو أكثر فالصحافيين المهنيين كمصادر للأخبار على شبكات التواصل الاجتماعي وثقتهم قليلة بزاف فالمؤثرين وصناع المحتوى
17/04/2024 20:00 ميديا وثقافة

المغاربة كيثيقو أكثر فالصحافيين المهنيين كمصادر للأخبار على شبكات التواصل الاجتماعي وثقتهم قليلة بزاف فالمؤثرين وصناع المحتوى

المغاربة كيثيقو أكثر فالصحافيين المهنيين كمصادر للأخبار على شبكات التواصل الاجتماعي وثقتهم قليلة بزاف فالمؤثرين وصناع المحتوى

أنس العمري – كود///

كشف تقرير أن المغاربة كيثقو أكثر فالصحافيين المهنيين كمصادر للأخبار على شبكات التواصل الاجتماعي.

وبين هاد التقرير المنجز بناء على استطلاع رأي أعده المركز المغربي للمواطنة، ولي شمل 1201 شخصا من جميع الفئات العمرية يمثلون جميع جهات المملكة المغربية، أن نسبة هذه الثقة كتوصل إلى 51 في المائة.

وذكر أنها لا تتجاوز 5.9 في المائة في صناع المحتوى و2.0 في المائة في المؤثرين، بينما أكد 40.7 في المائة ثقتهم في معارفهم وأصدقائهم الذين ينشرون على حساباتهم.

وأفاد اتقرير أن 87.6 في المائة من المشاركين في الاستطلاع الرأي يرون أن المحتوى التافه، يحظى بأكبر قدر من الانتشار على منصات التواصل الاجتماعي مقارنة بالمحتوى الهادف.

وأضاف أن 87.9 في المائة من المغاربة، يؤيدون ضرورة تنظيم وتقنين المهن الجديدة المرتبطة بصناعة المحتوى والمؤثرين الذي ينشطون على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي.

وحسب المصدر نفسه، فإن 38 في المائة من المشاركين، يرون أن منصات التواصل الاجتماعي لا تؤثر على مزاجهم وحالتهم النفسية، في حين يرى 39.9 في المائة، تأثيرا سلبيا عليهم، و22.2 في المائة يعتقدون العكس، أي أنها تؤثر إيجابيا، وفي حين يرى 64.4 في المائة، أن منصات التواصل الاجتماعي ساهمت في تحسين الوعي السياسي والمشاركة المدنية للشباب، ويعتقد68.7 في المائة، أن المغاربة لا يستفيدون بشكل إيجابي من المزايا والفوائد التي تقدمها منصات التواصل الاجتماعي.

وأشار التقرير إلى أن حوالي 96.8 في المائة من المشاركين يرون أن المؤثرين لديهم تأثير قوي جدا أو قوي أو متوسط على المراهقين، وأن حوالي 94.9 في المائة، يرون أن السعي لربح المال يفقد المؤثرين وصناع المحتوى مصداقيتهم وموضوعيتهم.

ويعتقد 95.8 في المائة من المشاركين أن منصة تيك توك في المرتبة الأولى من بين المنصات التي تسبب ضررا على المجتمع والأجيال الصاعدة، يليها سناب شات بنسبة 52.3 في المائة، و(إنستغرام) بنسبة 50.3 في المائة، وفيسبوك بنسبة 39.7 في المائة.

وغطى الاستطلاع الفترة ما بين 01 يناير و14 فبراير 2024، وحاول استقاء انطباعات المشاركين وتصوراتهم بخصوص شبكات التواصل الاجتماعي.

وتمت المشاركة بشكل اختياري من خلال استمارة إلكترونية نُشرت على منصات التواصل الاجتماعي خصوصا “فايسبوك” و”اتساب”.

موضوعات أخرى

30/04/2024 12:00

اللجنة الاستشارية لشؤون الإدارة والميزانية فالأمم المتحدة قدمات تقرير حول ميزانية “مينورسو” لجوج فترات وها شنو جا فيه (الجزء 1)

30/04/2024 11:51

تأخير جلسة محاكمة لشكر فقضية “التشهير والاهانة” فحق صحفيين.. زعيم الاتحاد هجم على موقع اليوم 24 وسط الجلسة

30/04/2024 11:48

1500  فرصة عمل جاية فالطريق بقيمة فايتة 50 مليون درهم.. مجموعة “Inetum” سنات مذكرة تفاهم مع الجزولي ومزور

30/04/2024 11:34

تصرفيقة جديدة للكابرانات: الطاس رفضت طعن الاتحاد الجزائري و USMA فقرار الكاف فدومي فينال نهضة بركان

30/04/2024 11:27

توقيت واحد فماتشات البطولة هو لحل ديال العصبة لضمان تكافؤ الفرص فالدورات الأخيرة من البطولة

30/04/2024 11:20

التامك قدم أرقام كتخلع على الساكنة السجنية: العدد فات 100 ألف محابسي والضغط كيتزاد على الموظفين

30/04/2024 11:11

بمشاركة المغرب.. الإنتربول والكاف كيناقشو تأمين الأحداث الرياضية الكبرى والاستعدادات لكأس إفريقيا “موروكو 2025”

30/04/2024 11:00

ألباريس دخل طول وعرض فالحزب الشعبي: فين تقرير المصير ديال الصحرا اللي كدافعو عليه فبرنامجكم الانتخابي وفيناهو فلقاءات زعيمكم راخوي مع المغرب؟