الرئيسية > آش واقع > 7 ديال التهم الجنائية لتوجهات لترامب! القضاء كيتابعو بسباب احتفاظو بوثائق سرية للبيت الأبيض وعرقلة العدالة
09/06/2023 13:30 آش واقع

7 ديال التهم الجنائية لتوجهات لترامب! القضاء كيتابعو بسباب احتفاظو بوثائق سرية للبيت الأبيض وعرقلة العدالة

7 ديال التهم الجنائية لتوجهات لترامب! القضاء كيتابعو بسباب احتفاظو بوثائق سرية للبيت الأبيض وعرقلة العدالة

وكالات//

توجهات، اليوم الجمعة، اتهامات للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بسباب احتفاظو بوثائق حكومية سرية وعرقلة سير العدالة، وكتشكل القضية الجنائية، للي رفعتها وزارة العدل الأمريكية، انتكاسة قانونية أخرى لترامب، في الوقت لي باغي يتولى فيه الرئاسة من جديد العام الجاي.

وكيواجه ترامب بالفعل قضية جنائية في نيويورك من المقرر أن ينظر فيها القضاء في مارس الجاي، فيما أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، حسب ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية أن اتهاماً قد وُجه إليه في إطار تحقيق حول تعامله مع وثائق سرية من أرشيف البيت الأبيض بعد مغادرته منصبه.

وكتب ترامب على شبكته الخاصة “تروث سوشال” أن “إدارة بايدن الفاسدة أبلغت محاميّ أن اتهاماً قد وجه إليّ، على ما يبدو في قضية الصناديق الزائفة”.

ويأتي هذا في وقت اتهم فيه ترامب بأنه نقل معه عندما غادر البيت الأبيض مطلع 2021 صناديق كاملة من الوثائق الرسمية، بما في ذلك وثائق دفاعية مصنفة “سرية جداً”، وبأنه رفض  إعادتها لحفظها مثلما ينص عليه القانون عندما طلب منه المسؤولون عن الأرشيف ذلك، في انتهاك للقوانين الفدرالية.

وأضاف ترامب الساعي إلى الفوز بولاية رئاسية جديدة أنه استدعي إلى محكمة فدرالية في ميامي الثلاثاء لي فات، بعد إدانته في مارس في قضية كتعلق بشراء صمت ممثلة أفلام إباحية عام 2016.

وبحسب عدد من وسائل الإعلام الأمريكية، فإنه سيواجه لائحة من 7 تهم لم تعلن بعد، وكتب ترامب البارح الخميس: “لم أعتقد مطلقاً أن شيئاً مماثلاً يمكن أن يحدث لرئيس سابق للولايات المتحدة”، متحدثاً عن “يوم أسود” في تاريخ البلاد.

يأتي إعلان ترامب هذا غداة تقارير أوردتها وسائل إعلام أمريكية مفادها أن مدعين فدراليين أبلغوا محامي الرئيس الجمهوري السابق بأن التحقيق لم يعد يقتصر على قريبين منه بل بات يطاله شخصياً.

فيما لم تذكر وسائل الإعلام الأمريكية متى أُبلِغ الرئيس السابق بذلك، لكن محاميه التقوا الإثنين، مسؤولين في وزارة العدل، ولا سيما المدعي الخاص جاك سميث المكلف بالإشراف على التحقيق في شكل مستقل.

وفي الولايات المتحدة، يلزم قانون صدر في 1978 جميع الرؤساء الأمريكيين بإرسال خطاباتهم ورسائل البريد الإلكتروني ووثائق العمل الأخرى إلى الأرشيف الوطني. ويحظر قانون آخر متعلق بالتجسس على أي شخص الاحتفاظ بوثائق سرية في أماكن غير مصرح بها وغير مؤمنة.

مع ذلك، عند مغادرته الرئاسة ليستقر في منزله الفخم في مارالاغو نقل ترامب صناديق كاملة من الملفات.

موضوعات أخرى

05/05/2024 17:30

جوج مكحلينها كريساج بالمضى طاحو في حد السوالم والقضية فيها اكثر من 6 ديال الضحايا كلهم عيالات

05/05/2024 17:00

عجلة الحوار رجعات دور.. الداخلية برمجات اجتماعات مع نقابات موظفي الجماعات المحلية باش يعالجو الملفات المطلبية لي مطروحة

05/05/2024 16:15

حسنية أكادير: 15 مليون ديال الرجاء غير كذوب وحنا اللي خلصنا لاعبينا فبريمات الرباح على ليفار

05/05/2024 15:30

شاركو فيها عشرات الآلاف.. احتجاجات إسرائيلية كتطالب نتانياهو يقبل باتفاق غزة