الرئيسية > آش واقع > واش كاينا تضارب المصالح فقضية التعويضات اللي كيشد الميراوي من فرنسا؟.. مصدر فوزارة التعليم العالي لـ”كَود”: كذوب والميراوي قبل ما يكون وزير كان فوضعية “إعارة” كياخد 90 فالمية من الصالير ديالو من جامعة فرنسية وها التفاصيل
04/07/2022 12:00 آش واقع

واش كاينا تضارب المصالح فقضية التعويضات اللي كيشد الميراوي من فرنسا؟.. مصدر فوزارة التعليم العالي لـ”كَود”: كذوب والميراوي قبل ما يكون وزير كان فوضعية “إعارة” كياخد 90 فالمية من الصالير ديالو من جامعة فرنسية وها التفاصيل

واش كاينا تضارب المصالح فقضية التعويضات اللي كيشد الميراوي من فرنسا؟.. مصدر فوزارة التعليم العالي لـ”كَود”: كذوب والميراوي قبل ما يكون وزير كان فوضعية “إعارة” كياخد 90 فالمية من الصالير ديالو من جامعة فرنسية وها التفاصيل

كود الرباط //

واش كاينا شبهة تضارب مصالح عند وزير التعليم العالي عبد اللطيف الميراوي، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة؟

الموضوع وصل اليوم للبرلمان، حيث تقدم رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية في مجلس النواب، بطلب تناول الكلمة فموضوع وصفه بال”عام والطارئ” يهم “مدى حقيقة ما نشرته بعضُ الصحافة من معلوماتٍ ووثائق تثير شبهة وقوع وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في مَوْضِعِ تضارب المصالح”.

وجاء في نص طلب تناول الكلمة، كيما توصلات به “كَود”، “نطرح هذا الموضوع بمجلس النواب، من أجل إتاحة الفرصة أمام الوزير، لكي يفسر الموضوع، خاصة وأن هذا الأخير ينطوي على ما يُفيد احتمال وقوع وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في مَوْضِعِ تضارب المصالح. وذلك من خلال نشر “وثائق” من شأنها أن تؤدي إلى استنتاج أنَّ الوزير المعني قد تلقى تعويضات من جامعة أجنبية، في نفس وقتِ تلقيه مستحقاته المالية على مسؤوليته الأولى والسابقة في جامعة مغربية، وذلك مقابل “تأثيرٍ محتمل” في طبيعة واتجاهات السياسة العمومية المتعلقة بقطاع التعليم العالي”.

مصادر بوزارة التعليم العالي، ردات على هادشي  وقالت لـ”كَود” إن الجدل حول راتب الوزير عبد اللطيف ميراوي، عندما كان يزاول مهامه كرئيس لجامعة القاضي عياض، فيه معطيات مغلوطة، موضحة أن ميراوي قبل مايكون رئييس للجامعة كان كيشتغل أستاذ جامعي من الدرجة الاستثنائية، بفرنسا وكان راتبه الشهري يتجاوز 8000 أورو (دون احتساب التعويضات المتأتية عن مشاريع البحث العلمي)، وهو ما يناهز 80000 (ثمانون ألف) درهم مغربي.

وتابعت مصادر “كَود”: “وفاش جا لرئاسة جامعة القاضي عياض، وضعاتو الجامعة الفرنسية في وضعية “إعارة”، لكون منصبه الأصلي كان بفرنسا، وحسب القوانين المعمول بها فإن الأستاذ الباحث بفرنسا يمكن أن يوضع في وضعية إعارة لدى مؤسسة للبحث العلمي خارج فرنسا، ويحتفظ طوال مدة الإعارة براتبه الأصلي، وذلك حسب المادة 11 من المرسوم رقم 84.431 الصادر في 6 يونيو 1984 المتعلق بالمقتضيات النظامية المطبقة على هيئة الأساتذة الباحثين بفرنسا.

وأفادت المصادر ذاتها أن الجامعة المستقبلة، أي جامعة القاضي عياض بمراكش، لا يمكن أن تؤدي له الراتب كاملا، فإن الجامعة الأصلية (أي الجامعة الفرنسية) تكفلت بأداء 90 فالمية منه بينما تؤدي الجامعة المغربية 10 فالمية.

وهاد التعويضات عندهم علاقة فقط فاش كان فمجال البحث العلمي ودبا من بعد تعيينو فمنصب وزير مابقاش كيتخلص من الجامعة الفرنسية.

موضوعات أخرى

03/05/2024 04:00

البوكسور فرانسيس نغانو صدم لي فان ديالو.. علن بحزن كبير الوفاة ديال ولدو لي عندو غير 15 شهر

02/05/2024 21:15

المجلس الجماعي للعيون صادق فدورتو على 43 نقطة همت مجال الخدمات وتجويد مناخ الأعمال فالمدينة

02/05/2024 21:00

التهم اللي وجه الوكيل العام ففاس لمدير ثانوية “التقدم” فمولاي يعقوب كتوصل العقوبة ديالها حتى لـ30 عام ديال السجن