الرئيسية > آش واقع > مأساة مليلية.. احتجاجات فالمغرب وإسبانيا ضد “عسكرة الحدود” وكتطالب بفتح “أونكيط مستقل” فالأحداث اللي وقعات – تصاور
02/07/2022 09:30 آش واقع

مأساة مليلية.. احتجاجات فالمغرب وإسبانيا ضد “عسكرة الحدود” وكتطالب بفتح “أونكيط مستقل” فالأحداث اللي وقعات – تصاور

مأساة مليلية.. احتجاجات فالمغرب وإسبانيا ضد “عسكرة الحدود” وكتطالب بفتح “أونكيط مستقل” فالأحداث اللي وقعات – تصاور

عن أ ف ب وفرانس24 //

خرجت تظاهرات في عدة مدن إسبانية وفي العاصمة المغربية الرباط مساء الجمعة احتجاجا على المأساة التي وقعت في مليلية في 24 يونيو والتي قُتل فيها ما لا يقل عن 23 مهاجرا أفريقيا.

وندد المحتجون بـ”سياسات الهجرة المتجسدة بوحشية الشرطة وعسكرة الحدود”، مطالبة بتحقيق يحدد المسؤوليات في الفاجعة التي وقعت أثناء محاولة اقتحام السياج الفاصل بين جيب مليلية والمغرب.

خرجت تظاهرات في مدن إسبانية مختلفة مثل برشلونة وومالكَة، وفي العاصمة المغربية الرباط مساء الجمعة احتجاجا على المأساة التي وقعت في جيب مليلية بشمال المغرب في 24يونيو وراح ضحيتها ما لا يقل عن 23 مهاجرا أفريقيا.

وفي مدن برشلونة (شمال غرب) ومالكَة (جنوب) وفيكَو وسان سيباستيان ولا كورونيا (شمال شرق)، وكذلك في مدينة مليلية نفسها، تجمع الآلاف تلبية لدعوة عدد من المجموعات من أجل التنديد بـ”سياسات الهجرة المتجسدة بوحشية الشرطة وعسكرة الحدود”. وفي مدريد، رفع المئات شعارات تعود لحركة “حياة السود مهمة” وهتفوا “لا يوجد إنسان غير قانوني!” و”مناهضو العنصرية موجودون هنا!” و”الاتحاد الأوروبي مسؤول جنائي!” ورفعوا لافتات كتب عليها “الحدود تَقتُل”.

من جانبهم، جدد نشطاء في جمعيات لمهاجرين أفارقة بالمغرب المطالبة بتحقيق يحدد المسؤوليات في الفاجعة التي وقعت أثناء محاولة اقتحام السياج الفاصل بين جيب مليلية والمغرب، مشددين خلال تظاهرة في الرباط على “حرية التنقل”.

وشدد ائتلاف الجاليات الجنوب صحراوية في المغرب على “ضرورة إجراء تحقيق مستقل حتى يتسنى تحديد المسؤوليات”، وفق ما أوضح المسؤول في هذا الائتلاف محمدو ديالو الذي دعا إلى التظاهرة مدعوما من منظمات حقوقية مغربية.

ورفعت خلال التظاهرة التي حضرها ناشطون حقوقيون قبالة مقر البرلمان المغربي لافتات تطالب أيضا “بتحديد هويات الضحايا” وإبلاغ عائلاتهم، فيما تنتقد منظمات حقوقية ما تعتبره “دور الدركي” الذي يؤديه المغرب لصالح الاتحاد الأوروبي.

وتدافع تلك المنظمات عن حق المهاجرين باعتبارهم طالبي لجوء يسعون لحياة أفضل هربا من ظروف حروب أو مجاعات أو فقر. كما دعا دبلوماسيي البلدان المعنية إلى “تقديم المساعدات الضرورية” لـ”65 مهاجرا اعتقلوا بعد تلك المحاولة في الناظور، خلال محاكمتهم بتُهم بينها الدخول بطريقة غير شرعية للتراب المغربي” و”العنف ضدّ موظفين عموميين” و”التجمهر المسلح” و”العصيان”.

موضوعات أخرى

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري

28/03/2024 23:30

جثة مجهولة كلاوها الكلاب فالطريق بين العيون وفم الواد دارت استنفار فالجوندارم

28/03/2024 23:00

الفيفا طالبو الصبليون يوضحو لهم تهم الفساد المالي الموجهة للرئيس السابق روبياليس وللمعتقلين فالقضية

28/03/2024 22:35

اشناهي المواد الغذائية الفاسدة اللي تشدات ف15 يوم درمضان؟ 402 طن فيها 106 من التوابل و60 طن من العصير و35 طن من لحليب و34 طن من السكر واتاي