الرئيسية > آش واقع > إسبانيا كتأكد وقوفها فصف المغرب فقضية الصحرا.. وزير خارجيتها من كناريا: دعم مبادرة الحكم الذاتي هو مساهمة مزيانة لحل هاد الملف – تغريدة وفيديو 
26/05/2022 16:00 آش واقع

إسبانيا كتأكد وقوفها فصف المغرب فقضية الصحرا.. وزير خارجيتها من كناريا: دعم مبادرة الحكم الذاتي هو مساهمة مزيانة لحل هاد الملف – تغريدة وفيديو 

إسبانيا كتأكد وقوفها فصف المغرب فقضية الصحرا.. وزير خارجيتها من كناريا: دعم مبادرة الحكم الذاتي هو مساهمة مزيانة لحل هاد الملف – تغريدة وفيديو 

محمود الركيبي – كود – العيون //

دافع وزير الخارجية الإسباني خوسي مانويل ألباريس، عن موقف بلاده الداعم لمبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية التي تقدم بها المغرب لحل النزاع الإقليمي حول الصحراء.

وقال ألباريس خلال مؤتمر صحفي مع أنخيل فيكتور توريس، رئيس حكومة جزر الكناري بالأرخبيل الإسباني: “لقد قدمنا مساهمة لحل نزاع استمر نصف قرن، في لحظة مواتية بشكل خاص، ودائمًا في إطار الأمم المتحدة”.

وأكد على دعم حكومته الإنساني لساكنة مخيمات تندوف جنوب غرب الجزائر، مؤكدا أن إسبانيا لا تزال المانح الرئيسي، داخل الإتحاد الأوروبي لهم.

ودافع رئيس الديبلوماسية الإسبانية عن “المرحلة الجديدة في العلاقات مع المغرب”، مؤكدا أنها ستكون مفيدة لجزر كناريا، كما أوضح الوزير الإسباني أن التعاون بين المغرب وبلاده سيجعل من الممكن تكثيف العمل ضد المافيات ويقوي من التعامل الفعال مع تهديدات الجماعات الجهادية المنتشرة في منطقة الساحل.

وكان المغرب وإسبانيا قد أعلنا عن فتح مرحلة جديدة من الشراكة بين البلدين، وذلك في بيان مشترك صدر عقب اللقاء الذي جمع الملك محمد السادس، ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز في 7 من أبريل الماضي بالرباط.

وهو البيان الذي جددت خلاله إسبانيا، اعترافها بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب، وبالجهود الجادة وذات المصداقية للمملكة المغربية في إطار الأمم المتحدة لإيجاد حل متوافق بشأنه، مؤكدة في هذا الإطار على أنها تعتبر مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007، هي الأساس الأكثر جدية وواقعية وصدقية لحل هذا الملف.

موضوعات أخرى

18/04/2024 08:00

سابقة. 3 لعابة الاسود فنص نهاية الشامبيانز ليگ وواحد على الاقل غيلعب الفينال فلندن

18/04/2024 07:54

الجدارمية ديال بوگدرة طيحو جوج بزنازا وحجزو طومومبيل فيها الغبرة والبوفا والكيف – تصاور

18/04/2024 07:00

ممثل الصبليون فالأمم المتحدة تلاقى دي ميستورا وأكد ليه موقف مدريد الداعم لمبادرة الحكم الذاتي

18/04/2024 06:00

تحداو ظروف الحرب وخرجو يبدلو الجو.. مئات الفلسطنيين قصدو البحر فغزة باش يستمتعو بالما والشمش (فيديو)

18/04/2024 05:00

إعلامية مشهورة  تعرضات لمحاولة الخطف من شيفور ديال “أوبر” في مصر وها باش حكمات ليها المحكمة

18/04/2024 03:00

محكمة بريطانية تاهمات مربية فواحد الحضانة بالقتل غير العمد.. خلات بنت عندها غير 6 شهور تموت مخنوقة بسباب البكا