الرئيسية > آش واقع > معبر سبتة.. بعد عامين من السدان: أول يوم تفتحو فيه الحدود.. مسؤول نقابي لـ”كود”: ها المشاكل لي عند العمال الحدوديين باش يرجعو لخدمتهم فسبتة
17/05/2022 12:30 آش واقع

معبر سبتة.. بعد عامين من السدان: أول يوم تفتحو فيه الحدود.. مسؤول نقابي لـ”كود”: ها المشاكل لي عند العمال الحدوديين باش يرجعو لخدمتهم فسبتة

معبر سبتة.. بعد عامين من السدان: أول يوم تفتحو فيه الحدود.. مسؤول نقابي لـ”كود”: ها المشاكل لي عند العمال الحدوديين باش يرجعو لخدمتهم فسبتة

كود تطوان//

كشف مروان شكيب، الكاتب العام للعمال القانونيين بمدينة سبتة، أن عملية فتح المعابر الحدودية في سبتو، اللي كانت فمنتصف ليلة امس، ستشمل في المرحلة الأولى فئة معينة بشروط، ويتعلق الأمر بحاملي الجنسية الاسبانية ومالكي فيزا شينغن والذين يتوفرون على بطاقة الإقامة بسبتة.

وقال شكيب في اتصال مع “گود”، إن المرحلة الثانية التي ستنطلق ابتداءا من يوم 31 يومي ستشمل فئة العمال الحدوديين، مشيرا إلى وجود اشكالات تتعلق بهذه الفئة التي تشتغل في قطاعات مختلفة بسبتة (البناء، التعليم، الميكانيك..وغيرها).

وأوضح شكيب لـ”كود” أن العمال الحدوديين حرموا من أرزاقهم ما يزيد عن عامين وشهرين منذ اغلاق معبر سبتة، مضيفا أن هؤلاء العمال يشتغلون بشكل قانوني وفق عقود رسمية، لكن ظروفهم اليوم أصبحت سيئة خصوصا بعد فرض شروط العبور إلى سبتة.

ومن الشروط التي سيتم فرضها في حالة عدم توفر وثيقة من رب العمل أو الشركة التي بموجبها يتعاقد العامل، خاص يكون تجديد العقل ولا يجيب الفيزا، يقول شكيب.

وانتقد المتحدث الشروط الصارمة التي سيتم فرضها على العمال الحدوديين دون الأخذ بعين الاعتبار ظروف الاغلاق لمدة عامين، والتي أدت إلى وفاة بعض المشغلين وافلاس بعض المهن في سبتة، مما يجعل هؤلاء في حالة صعبة واغلبهم يتوفرون على ضمان اجتماعي ويتعاملون مع الادارة الاسبانية يحتاجون لولوج سبتة من أجل ترتيب أوضاعهم القانونية والمالية.

ويرفض العمال الحدوديين هذه الشروط التي سبق أن اعلن عنها وزير الداخلية الاسباني. اذ من المقرر أن يعود هؤلاء العمال إلى الاحتجاج.

يشار إلى أن وزارة الداخلية الإسبانية، قد أعلنت في وقت سابق، أنه بحلول منتصف ليل يوم الثلاثاء 17 ماي، سيتم إعادة فتح الحدود البرية لسبتة ومليلية .

وأوضحت وزير الداخلية الإسباني أنه سيكون فتحا تدريجيا يحدد بأمر وزاري، مبرزة أن خلال منتصف ليل الاثنين المقبل سيتم فتح معبر تراخال في سبتة المحتلة، وبني أنصار بمليلية المحتلة أمام المواطنين والمقيمين في الاتحاد الأوروبي وللمصرح لهم بالتجول في منطقة شنغن.

أما المرحلة الثانية، ابتداء من 31 ماي، سيتمكن العمال من دخول الأراضي الإسبانية من خلال المعابر الحدودية نفسها.

موضوعات أخرى

04/05/2024 08:00

بتعاون مع المغرب.. بوليس الصبليون وقفوا جوج كيهربو عملات تاريخية من المغرب لمدريد وبرشلونة

04/05/2024 07:00

البرازيل كتغرق.. 26 واحد مات ففيضانات وانهيارات أرضية فأسوأ كارثة طبيعية كتعرفها البلاد

04/05/2024 04:00

حفلة ديال التلاميذ فساحة عمومية فقرغيزستان تحولات لكارثة.. كاميو تقطع ليه الفران وداز فيهم – فيديو

04/05/2024 03:00

الكاميرا شدات براد بيت وصاحبتو عايشين الحياة فلابلاج واخا مزال فالصداع مع أنجيلينا جولي