الرئيسية > آش واقع > مبعوث الأمم المتحدة للصحرا: غادي ندير جولة إقليمية بالمنطقة
21/04/2022 11:30 آش واقع

مبعوث الأمم المتحدة للصحرا: غادي ندير جولة إقليمية بالمنطقة

مبعوث الأمم المتحدة للصحرا: غادي ندير جولة إقليمية بالمنطقة

محمود الركيبي -كود- العيون //

عقب الجلسة التي عقدها مجلس الأمن حول الصحراء، أكد مبعوث الأمم المتحدة للصحراء ستيفان دي ميستورا، أنه سيقوم قريباً بجولة إقليمية جديدة لمحاولة استئناف العملية السياسية الهادفة إلى إيجاد حل سياسي لنزاع الصحراء.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس عما اذا كان سيقوم بهذه الجولة في الاسابيع او الاشهر المقبلة، أجاب دي ميستورا : “آمل أن تكون قريبا” دون إعطاء مواعيد أو وجهة محددة.

وقال ستافان دي ميستورا عقب الجلسة المغلقة التي عقدها مجلس الأمن، “خلال هذا الاجتماع عبر جميع الأعضاء عن دعمهم لجهودي لإعادة إطلاق العملية السياسية لحل هذا الصراع”.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر دبلوماسية، قولها أن أعضاء مجلس الأمن قد كرروا خلال هذه الجلسة، نصف السنوية، “نفس مواقفهم” من هذا النزاع.

وكان ستيفان دي ميستورا، الذي تم تعيينه في نونبر الماضي مبعوثا شخصيا للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء خلفا للألماني هورست كولر الذي استقال سنة 2019، قد قام بأول جولة له في المنطقة في يناير الماضي، والتي قادته إلى كل من المغرب وموريتانيا والجزائر ومخيمات تندوف.

يشار إلى أن مجلس الأمن الدولي قد عقد اليوم الأربعاء، جلسة مشاورات لمناقشة المستجدات المتعلقة بنزاع الصحراء، حيث استمع أعضاء مجلس الأمن، لعرض قدمه المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء ستافان دي ميستورا حول نتائج جولته الأولى في المنطقة، في يناير الماضي، ولقاءاته المختلفة مع الفاعلين الدوليين والاطراف المعنية بنزاع الصحراء، كما شهدت ذات الجلسة تقديم الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بالصحراء ورئيس بعثة المينورسو الروسي ألكسندر إيفانكو، لإحاطة حول الوضع على الأرض، والتحديات والعقبات التي تواجه البعثة الأممية.

موضوعات أخرى

02/05/2024 14:00

الحزب الشعبي حط مقترح فالكونگرس باش يديرو لجنة مشتركة بين الوزارات لتحليل الوضع فسبتة ومليلية وتأثير سياسات المغرب عليه

02/05/2024 13:17

جامعة الكورة: توصلنا بقرار الكاف القاضي برباح بركان وخسارة USMA بـ3 لزيرو فالروتور وتأهل الفريق المغربي للفينال

02/05/2024 11:10

مقعد الفايق منوّض جدل كبير.. السلاوني المرشح الرابع فلائحة “الأحرار” حط طعن فالمحكمة الدستورية ضد قنديل وصرّح لـ”كود”: قدمناه فالأجل القانوني

02/05/2024 10:45

إحالة أزيد من 200 أستاذ على المجالس التأديبية بجهة فاس يشعل احتجاجات جديدة أمام الأكاديميات الجهوية