الرئيسية > جورنالات بلادي > قضية التجسس على الصحافيين. باريس: هاد وقائع صادمة وخطيرة وحنا مع حرية الصحافة
19/07/2021 16:00 جورنالات بلادي

قضية التجسس على الصحافيين. باريس: هاد وقائع صادمة وخطيرة وحنا مع حرية الصحافة

قضية التجسس على الصحافيين. باريس: هاد وقائع صادمة وخطيرة وحنا مع حرية الصحافة

ا ف ب ///

اعتبرت فرنسا الإثنين أن التقرير الذي نشرته وسائل إعلامية دولية حول برنامج التجسس بيغاسوس الذي طورته شركة إسرائيلية، يعبر عن “وقائع صادمة للغاية” خصوصا بعد الكشف عن تجسس أجهزة الاستخبارات المغربية على نحو 30 صحافيا ومسؤولا في مؤسسات إعلامية فرنسية. وقال الناطق باسم الحكومة الفرنسية غابرييل أتال بأنه “سيكون هناك بالتأكيد تحقيقات وستطلب توضيحات” من دون أن يذكر تفاصيل إضافية.

نددت الحكومة الفرنسية الإثنين بما وصفته بـ”وقائع صادمة للغاية” غداة كشف عدد من وسائل الإعلام العالمية عن تجسس أجهزة الاستخبارات المغربية على نحو 30 صحافيا ومسؤولا في مؤسسات إعلامية فرنسية عبر برنامج طورته شركة إسرائيلية.

وصرح الناطق باسم الحكومة غابرييل أتال لإذاعة “فرانس إنفو”، “إنها وقائع صادمة للغاية، وإذا ما ثبتت صحتها، فهي خطيرة للغاية”. مضيفا “نحن ملتزمون بشدة بحرية الصحافة، لذا فمن الخطير جدا أن يكون هناك تلاعب وأساليب تهدف إلى تقويض حرية الصحافيين وحريتهم في الاستقصاء والإعلام”.

بدورها، اعتبرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين الإثنين فضيحة برنامج بيغاسوس للتجسس التي طالت ما يصل إلى 50 ألف رقم هاتف “غير مقبولة مطلقا” إن صحت.

وصرحت المسؤولة الأوروبية للصحافيين في براغ “يجب التحقق من هذه المسألة، لكن إذا كانت المعلومات صحيحة، فهو أمر غير مقبول مطلقا”.

الشركة الإسرائيلية توضح

وحسب تلك التقارير، فقد تم التجسس على ناشطين وصحافيين وسياسيين حول العالم، بواسطة برنامج خبيث للهواتف الخلوية طورته شركة “إن.آس.أو” الإسرائيلية تحت اسم “بيغاسوس”. ويتيح هذا البرنامج، إذا اخترق الهاتف الذكي، الوصول إلى الرسائل والصور وجهات الاتصال وحتى الاستماع إلى اتصالات مالكه.

ولطالما ردت المجموعة الإسرائيلية على اتهامات سابقة طالتها، مبررة بأنها تستخدم برامجها فقط للحصول على معلومات استخبارية لمحاربة شبكات إجرامية وإرهابية.

ونشرت المجموعة بالمناسبة مقالا الأحد على موقعها الإلكتروني ردت فيه على الاتهامات الأخيرة. لكن التحقيق الذي نشرته مجموعة من 17 وسيلة إعلامية دولية، من بينها صحف “لوموند” الفرنسية و”ذي غارديان” البريطانية و”واشنطن بوست” الأمريكية، يقوض صدقيتها.

ميديا بارت “يتهم

وأشار التقرير إلى أن العديد من الصحافيين ومسؤولي وسائل إعلام فرنسية، من بين ضحايا آخرين، قد أدرجت أسماؤهم على قائمة برنامج بيغاسوس، وهم تحديدا من غرف تحرير صحيفة “لوموند” و”لوكانار أنشينيه” و”لوفيغارو” وكذلك من وكالة الأنباء الفرنسية ومجموعة قنوات التلفزيون الفرنسي.

كما تضم القائمة أرقام ما لا يقل عن 180 صحافيا و600 سياسي و85 ناشطا حقوقيا و65 رجل أعمال حول أنحاء العالم.

وفي السياق، صرح مؤسس موقع ميديا بارت الإخباري إدوي بلينيل في تغريدة على تويتر، أن التجسس على رقم هاتفه ورقم زميلته ليناييغ بريدو يقود “مباشرة إلى الأجهزة المغربية”.

وأعلن الموقع الإثنين أنه تقدم بشكوى في باريس.

موضوعات أخرى

04/05/2024 13:30

وفد من برلمان الصبليون وجزر البليار مشا لتندوف وابراهيم غالي كيسعى المساعدات الإنسانية من عندهم

04/05/2024 13:20

عبد النباوي كيطالب من المحامين باش يساهموا فمكافحة جرائم “غسل الأموال” وبغا يكون التزام أخلاقي ومهني على تقييم المخاطر

04/05/2024 13:00

الفيفا حددو موعد قرعة مونديال الفوتسال “أوزباكستان2024” بمشاركة المغرب بطل إفريقيا والثامن فالعالم

04/05/2024 12:00

لقجع: الاهلي احسن فريق افريقي والمغرب احسن منتخب فلافريك والركراكي افضل مدرب والزمالك من المرشحين للتتويج بالكاف

04/05/2024 11:30

الدكتور التازي ما خرجش براءة.. تحكم ب3 سنين وها وقتاش ياخد مجلس هيئة الاطباء قرار فملفو وها اش كيقول القانون

04/05/2024 11:22

وزير العدل طير رئيس كتابة الضبط بالمحكمة الابتدائية فتاونات بعد فضيحة اختلاس 350 مليون من الصندوق