الرئيسية > آش واقع > امتحانات الباك بدات اليوم.. القلاّعة موجودين وخا كاين المراقبة والأساتذة كيحضيو بلا تعويضات
08/06/2021 08:20 آش واقع

امتحانات الباك بدات اليوم.. القلاّعة موجودين وخا كاين المراقبة والأساتذة كيحضيو بلا تعويضات

امتحانات الباك بدات اليوم.. القلاّعة موجودين وخا كاين المراقبة والأساتذة كيحضيو بلا تعويضات

أحمد الطيب – كود الرباط//

ككل سنة القلاعة كيديرو مابغاو في الامتحانات ديال البكالوريا وخا وزارة التربية الوطنية بتنسيق مع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين كيدرو المجهود واللّي عليهم. هادشي كيبان من خلال تسريب الامتحانات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وخا داك الامتحانات تسرب بعد الموعد الرسمي على انطلاقها لكن كيفاش هادشي كيوقع؟. مهتمين بالشأن التربوي أوضحوا أن هادشي يتكرر بسبب ضعف المراقبة داخل مراكز الامتحان، مضيفا بالقول: “علاش مكاينش التقلاب؟، كيفاش الهاتف كيدخلو لهاد المراكز باش يتم تصوير الامتحان داخلها؟”.

مصدر من إحدى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين أوضح أنه يتم حجز التليفونات ومجموعة من المعدات الإلكترونية اللّي كتستعمل ف الغش، وأقر في نفس الوقت أنه من الصعب جدا ضبط كولشي بسبب ضعف عدد من الإمكانيات.

مسألة أخرى كتخلي الأساتذة اللي كيحضو هاد الامتحانات محبطين وهادشي كيساهم ف الغش. فحسب أستاذ بمدينة الرباط لـ”كود” فإنه يتم إجبار الاستاذة باش يحرسو ف الامتحانات دون أن يحصلو على شي تعويضات، عكس المسؤولين ديال على تدبير هاد الامتحانات بوساء ف الوزارة أو الأكاديميات.

امتحانات الباك كيف قالو مهتمين بالشأن التربوي لـ”كود” خاصها إعادة النظر ف عدد من النقط الأساسية. خاص استراتيجية جديدة ماشي باش غادية بها الوزارة هادي سنوات طويلة. هاد الاستحقاقات مافيهش جديد على باقي السنوات.

موضوعات أخرى

29/03/2024 00:00

نقابة الصحافة زادت دروس أخرى على دروس “الهاكا” فقضية فبركة جريمة شفرة على المباشر.. كنبهو للانزلاقات الكثيرة لي كتوقع فعمل بعض الإذاعات الخاصة ويجب إعادة النظر فالقانون المنظم للقطاع السمعي البصري

28/03/2024 23:30

جثة مجهولة كلاوها الكلاب فالطريق بين العيون وفم الواد دارت استنفار فالجوندارم

28/03/2024 23:00

الفيفا طالبو الصبليون يوضحو لهم تهم الفساد المالي الموجهة للرئيس السابق روبياليس وللمعتقلين فالقضية

28/03/2024 22:35

اشناهي المواد الغذائية الفاسدة اللي تشدات ف15 يوم درمضان؟ 402 طن فيها 106 من التوابل و60 طن من العصير و35 طن من لحليب و34 طن من السكر واتاي

28/03/2024 22:30

لشكر شتت تنسيق المعارضة.. زرب على بنعبد الله وبنكيران وأوزين وعلن رسميا باسم المعارضة على ملتمس الرقابة