الرئيسية > آش واقع > داز اليوم فـ مجلس الحكومة.. قانون للانفتاح على الكفاءات الطبية الأجنبية والمغربية فالخارج
27/05/2021 16:50 آش واقع

داز اليوم فـ مجلس الحكومة.. قانون للانفتاح على الكفاءات الطبية الأجنبية والمغربية فالخارج

داز اليوم فـ مجلس الحكومة.. قانون للانفتاح على الكفاءات الطبية الأجنبية والمغربية فالخارج

عمر المزين – كود – مكتب الرباط //

صادق المجلس الحكومي، اليوم الخميس، على مشروع قانون رقم 33.21 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 131.33 المتعلق بمزاولة مهنة الطب، قدمه خالد آيت الطالب، وزير الصحة، مع تدقيق بعض الملاحظات المثارة بشأنه.

ويأتي مشروع هذا القانون تنفيذا للتوجيهات الملكية لإصلاح المنظومة الصحية الوطنية في شموليتها وكذا لتنزيل مقتضيات القانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية، الذي يهدف الى توسيع قاعدة المواطنين المؤمنين، فقد أضحى لزاما فتح أفق أوسع لتعزيز الرأسمال البشري الطبي باعتباره مكونا أساسيا وحاسما في نجاعة المنظومة الصحية ببلادنا.

ولتجاوز الشروط القانونية الصارمة التي يفرضها القانون رقم 131.13 المتعلق بمزاولة مهنة الطب من قبل الأطباء الأجانب وجلب الكفاءات المغربية التي تزاول مهنة الطب بالخارج وتحفيزها على العودة للعمل بأرض الوطن، تم إعداد مشروع هذا القانون الذي يروم تغيير وتتميم الإطار القانوني الحالي وذلك في اتجاهين اثنين.

الاتجاه الأول، كما كشف عن ذلك الوزير آيت الطالب، الانفتاح على الكفاءات الطبية الأجنبية والمغربية بالخارج لتمكينها من مزاولة مهنة الطب بالقطاع الخاص بصفة قارة بالمغرب مع رفع القيود على مزاولة مهنة الطب بصفة مؤقتة بالمغرب بالنسبة للأطباء الأجانب والأطباء المغاربة المقيمين بالخارج.

موضوعات أخرى

03/05/2024 04:00

البوكسور فرانسيس نغانو صدم لي فان ديالو.. علن بحزن كبير الوفاة ديال ولدو لي عندو غير 15 شهر

02/05/2024 21:15

المجلس الجماعي للعيون صادق فدورتو على 43 نقطة همت مجال الخدمات وتجويد مناخ الأعمال فالمدينة