الرئيسية > آش واقع > الحراك الشعبي متواصل ف الدزاير.. الآلاف خرجو اليوم ف مدن كثيرة طالبو برحيل نظام العسكر و إطلاق سراح المعتقلين – فيديو
23/04/2021 17:50 آش واقع

الحراك الشعبي متواصل ف الدزاير.. الآلاف خرجو اليوم ف مدن كثيرة طالبو برحيل نظام العسكر و إطلاق سراح المعتقلين – فيديو

الحراك الشعبي متواصل ف الدزاير.. الآلاف خرجو اليوم ف مدن كثيرة طالبو برحيل نظام العسكر و إطلاق سراح المعتقلين – فيديو

محمود الركيبي – كود – مكتب اللعيون //

شهدت الجزائر العاصمة وعدد من الولايات الجزائرية الأخرى، اليوم الجمعة، مسيرات شعبية جديدة رفعت فيها شعارات سياسية معارضة للنظام الجزائري، ولافتات تطالب بإطلاق سراح معتقلين محسوبين على الحراك الشعبي.

وانطلقت بعد ظهر اليوم  بالجزائر العاصمة، مسيرات شعبية شاركت فيها شخصيات سياسية وحقوقية، كرئيس التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية محسن بلعباس، والمحامي مصطفى بوشاشي، ورفعت شعارات تطالب ب“جزائر حرة ديمقراطية”  و رحيل نظام العسكر و التنديد ب”أجهزة المخابرات الإرهابية” كما أسماها المحتجون، وإطلاق سراح المعتقلين، وتنادي بمقاطعة الانتخابات.

وفي نفس السياق، عرفت ولايات قسنطينة والمدية وسككيدة وتيزي وزو وبجاية وتبسة و غيرها، مسيرات تفاوت أعداد المشاركين فيها، في حين تكررت نفس الشعارات والمطالب، والتي تدعو إلى دولة مدنية وليس عسكرية، وإرساء دولة الحق والقانون، والإفراج عن المعتقلين.

وكانت مسيرات الحراك الشعبي في الجزائر قد تجددت، وذلك بعد أن توقفت لشهور بسبب تفشي فيروس كورونا، حيث عادت الاحتجاجات إلى شوارع العاصمة الجزائر، وعدد من الولايات الجزائرية للمطالبة بالتغيير الجذري.

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون قد قال في تصريحات لوسائل إعلام محلية، محاولا الالتفاف على مطالب الجزائريين، في الذكرى السنوية للحراك، إن “أغلب مطالب الحراك الأصلي تم تلبيتها”، وتابع “نحن اليوم في الذكرى الثانية للحراك الشعبي والشعب ربما خرج ليذكر بهذه المناسبة، بمطالب الحراك الأصلي الذي تم تقريبا تلبيتها”، لكن المطلب الأساسي للحراك الجزائري المعبر عنه في المسيرات الشعبية، هو “رحيل النظام الحاكم” منذ استقلال البلاد في 1962، الذي يعتبرون نظام الرئيس عبد المجيد تبون امتدادا له.

موضوعات أخرى

03/05/2024 22:22

جماعة المرسى صادقات على جدول أعمالها ودارت اتفاقية مع الجامعة لبناء تيران وفضاء للنساء

03/05/2024 21:30

هاد الشي خطير.. حد السوالم تحول لـ”قلعة كبيرة ديال الحشيش” بسباب خوت ردو منطقة الخلايف سوق رايجة لكاع أصناف المخدرات (فيديو)

03/05/2024 21:00

لقجع: المصريين خوتي وانا اول من طلب من مصر استضافة كاس افريقيا 2019 والمغرب كان مدعمها

03/05/2024 20:30

“ضمير” لاخنوش: المغرب فقد 181 الف منصب شغل ونسب النمو ضعيفة بزاف والدين العمومي تزاد بزاف

03/05/2024 20:20

عبد النباوي: 114 مقرر قضائي صدر من غرف “غسل الأموال” وها كيفاش انخرطنا فالمنظومة الوطنية لمكافحة الفساد بتعليمات من سيدنا

03/05/2024 20:07

حموشي تباحث مع السفير المفوض فوق العادة للسعودية المعتمد بالمغرب بخصوص تطوير التعاون الأمني بين البلدين