الرئيسية > آش واقع > للمرة الثانية ف سيمانة.. خارجية روسيا استقبلات السفير المصري ف موسكو و هضرو على قضايا المنطقة و منها ملف الصحرا
20/03/2021 09:40 آش واقع

للمرة الثانية ف سيمانة.. خارجية روسيا استقبلات السفير المصري ف موسكو و هضرو على قضايا المنطقة و منها ملف الصحرا

للمرة الثانية ف سيمانة.. خارجية روسيا استقبلات السفير المصري ف موسكو و هضرو على قضايا المنطقة و منها ملف الصحرا

الوالي الزاز – گود – العيون //
[email protected]

عقد الممثل الخاص لرئيس الاتحاد الروسي للشرق الأوسط والدول الأفريقية، نائب وزير خارجية روسيا، ميخائيل بوگدانوف، مباحثات يوم الجمعة، رفقة السفير المصري في موسكو إيهاب نصر.

وقال بيان للخارجية الروسية، أن المحادثات المجراة كانت تفصيلية من خلال بحث قضايا الساعة الخاصة بمواصلة تعزيز العلاقات الروسية المصرية، مع التركيز على تنسيق جهود موسكو والقاهرة من أجل المساعدة في حل النزاعات وحالات الأزمات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، طبقا للبيان.

ويحيل بيان الخارجية الروسية على تداول الجانبين حول قضية الصحراء التي تستأثر بإهتمام روسي كبير خلال السنوات الأخيرة، وخاصة ما بعد تحرير معبر الگرگرات والإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، إذ باتت تبحث عن موطئ قدم فيه في ظل التحكم الأمريكي وحضوره الوازن في هذا الملف.

ويرى الجانب الروسي، أن نزاع الصحراء بات يشكل تهديدا على منطقة شمال أفريقيا على ضوء توقف العملية السياسية للنزاع وشغور منصب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للنزاع، وتنصل جبهة البوليساريو من اتفاق وقف إطلاق النار الموقع سنة 1991، حيث ربطت عدة اتصالات بوزراء خارجيتي المغرب والجزائر للدعوة للتهدئة وعدم التصعيد وفقا لبيانات روسية سابقة.

ويشير إستحضار نزاع الصحراء خلال اجتماعات وزارة الخارجية الروسية مع الجانب المصري للبحث عن تدخل مصري فيه بالنظر لعدة معطيات أولها ثقلها السياسي في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، وكذا لعدم وجود قوة إقليمية قادرة على الدخول في معمعة النزاع وتلافي الزج بالمنطقة في أتون حرب غير محمود العواقب، وكذا نسبة لموقفها الذي يوصف بأنه “حيادي” بحكم عدم ميلها لأي طرف وتغاضيها عنه واحتفاظها بعلاقات توصف بالمتوازنة مع المغرب والجزائر، وإن كانت علاقاتها بالمملكة مشوبة بالتوتر في عدة فترات جراء مشاركة وفود من البوليساريو في أنشطة تابعة لمنظمة الاتحاد الافريقي والبرلمان العربي بمصر.

موضوعات أخرى

05/05/2024 22:33

شحنة ديال الكوكايين مهربة من البرازيل لليونان تضبطات فميناء طنجة ـ المتوسط وهادي التفاصيل

05/05/2024 22:00

معلومات ديال الديستي عاونات لاگوارديا سيپيل ف حجز طن و715 كيلو ديال الحشيش فسواحل الكناري

05/05/2024 21:00

مابقاوش مسوقين ليه.. زعيم البوليساريو انتاقد مواقف الدول الأوروبية من نزاع الصحرا

05/05/2024 20:00

وزير الفلاحة: أنفلونزا الطيور مكايناش فبلادنا وقريبا غايوجد دفتر تحملات خاص بتربية البط

05/05/2024 19:54

قصارة فيها الطاصة ففاس سالات باحتجاز بنت من طرف بزناسة خوت والبوليس مني دخلو عليهم لقاو عندهم فردي مدرح