الرئيسية > آش واقع > حرج جديد لـ”البي جي دي” بمقايضة القاسم الانتخابي بإلغاء العتبة. بنعبد الله لـ”كود”: القاسم مرتبط بالعتبة.. وبوانو لـ”كود”: أي تعديل يمس القاسم والعتبة سنكون له بالمرصاد. وكودار لـ”كود”: البام محسمش الموضوع
23/02/2021 16:30 آش واقع

حرج جديد لـ”البي جي دي” بمقايضة القاسم الانتخابي بإلغاء العتبة. بنعبد الله لـ”كود”: القاسم مرتبط بالعتبة.. وبوانو لـ”كود”: أي تعديل يمس القاسم والعتبة سنكون له بالمرصاد. وكودار لـ”كود”: البام محسمش الموضوع

حرج جديد لـ”البي جي دي” بمقايضة القاسم الانتخابي بإلغاء العتبة. بنعبد الله لـ”كود”: القاسم مرتبط بالعتبة.. وبوانو لـ”كود”:  أي تعديل يمس القاسم والعتبة سنكون له بالمرصاد. وكودار لـ”كود”: البام محسمش الموضوع

هشام أعناجي ـ كو الرباط//

لا يزال “الغموض” سيد الموقف بخصوص موقف الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان من موضوع “القاسم الانتخابي”، بحيث في الوقت الذي طرحت فيه وزارة الداخلية مشاريع القوانين الانتخابية على البرلمان، خرج حزب العدالة والتنمية مجدد ليؤكد رفضه المطلق لأي تغيير يمس القاسم الانتخابي.

وفي هذا السياق، أكد  محمد نبيل بنعبد الله، الأمين لحزب “التقدم والاشتراكية”، أن موضوع القاسم الانتخابي لم يتم حسمه بعد، مؤكدا أن “موقف حزبه من هذا القاسم له ارتباط بجوانب أخرى خصوصا موضوع العتبة حيث طالبت أحزاب المعارضة الثلاثة (الاستقلال، البام، البي بي اس) بتوحيد  العتبة الانتخابیة والمالیة في 3 في المائة”.

وقال بنعبد لله لـ”كود” :” النص الذي جاءت به الحكومة لم يتضمن العتبة الموحدة في 3 في المائة، لذلك فموضوع القاسم مرتبط بالجوانب الأخرى التي لم يتم الاستجابة له”.

في المقابل يرى عبد الله بوانو، القيادي في حزب العدالة والتنمية، أن “المشاريع المطروحة أمام البرلمان لم تتضمن أي تغيير على مستوى القاسم الانتخابي ولا على مستوى العتبة”، مضيفا :”القاسم هو نفسه ديال انتخابات 2015 و2016، والعتبة هي نفسها 3 في المائة”.

وأضاف بوانو لـ”كود” :”أي تعديل يمس القاسم والعتبة سنكون له بالمرصاد وعبر الأدوات الديمقراطية”.

سيمر كودار، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، قال لـ”كود” :”لا يزال الوقت مبكرا لحسم الموضوع”، مضيفا :”باقي تايجيو التعديلات ديال الأحزاب وديك نشوفو موقف الحزب اللي غادي يخرج بشكل رسمي”.

وحسب مذكرة أحزاب الاستقلال والبام والبي بي اس، فإن توحيد العتبة الانتخابية في 3 في المائة یعني أن اللوائح الانتخابیة التي تشارك في توزیع الأصوات في جمیع الانتخابات الجماعیة والجھویة والتشریعیة وانتخابات مجالس العمالات والأقالیم والغرف المھنیة ھي اللوائح التي تحصل على الأقل على نسبة 3 في المائة من الأصوات بصرف النظر عن حجم وطبیعة الدائرة الانتخابیة المعنیة.

ويقترح حزب الأصالة والمعاصرة حذف العتبة الانتخابية، وفق المذكرة المشتركة.

ففي انتخابات 2016 تم اعتماد عتبة 3 في المائة، وهو ما يعني أن كل لائحة انتخابية لم تحصل على 3 في المائة من نسبة الأصوات الصحيحة، بعد الفرز، سيتم إقصاؤها.

وبعد احتساب العتبة، تأتي مرحلة لقاسم الانتخابي، وحصر عدد اللوائح التي حازت نسبة 3 في المائة من مجموع الأصوات الصحيحة. ويتم الحصول على القاسم الانتخابي من خلال اقتسام عدد الأصوات الصحيحة، بعد خصم عدد أصوات اللوائح أو اللائحة المقصية، على عدد المقاعد المخصصة للدائرة المتنافس حولها.

دبا هاد القاسم الى تبدل غاتبدل الخريطة الانتخابية.

اليوم كان تقديم وزير الداخلية لمشاريع القوانين الانتخابية فالبرلمان، وغذا الاربعاء غاتكون المناقشة العامة وموارها تبدا المناقشة التفصيلية.

موضوعات أخرى

28/03/2024 07:00

سمية الخشاب دخلات طول وعرض فبرنامج الكاميرا الخافية ديال رامز جلال: هادي جريمة كيعاقب عليها القانون

28/03/2024 03:00

السروال ديال مقدم برنامج بريطاني داير أزمة فكوريا الجنوبية.. ها شنو دارت القناة ديالهم- فيديو

28/03/2024 02:00

مصور عندو 71 عام اتاهم الوالد ديال تايلور سويفت أنه تعدا عليه بالضرب ملي كان كيصورها

28/03/2024 01:00

هجوم موسكو الارهابي.. 95 شخص ما زال مفقودين وروسيا كتشكك فان داعش هي اللي دارت هاد الهجوم