الرئيسية > آش واقع > جدل الإثراء غير المشروع.. “البي جي دي” اسحب تعديل تقدم بيه مع الأغلبية واستغرب من تصريحات الوزير بنعبد القادر
20/02/2020 11:11 آش واقع

جدل الإثراء غير المشروع.. “البي جي دي” اسحب تعديل تقدم بيه مع الأغلبية واستغرب من تصريحات الوزير بنعبد القادر

جدل الإثراء غير المشروع.. “البي جي دي” اسحب تعديل تقدم بيه مع الأغلبية واستغرب من تصريحات الوزير بنعبد القادر

عمـر المزيـن – كود الرباط//

سحب فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، التعديل 31 الذي تقدم به بمعية فرق الأغلبية بشأن مشروع قانون رقم 10.16 القاضي بتغيير وتتميم مجموعة القانون الجنائي، والإبقاء على الفرع 4 مكرر المتعلق بـ”الإثراء غير المشروع”.

هاد التعديل اللي تقدمات بيه الأغلبية كيتعقل بمواد الاثراء غير المشروع، حيث اقترحت ألا يخضع المعنيون للمحاسبة إلا بعد انتهاء مهامهم سواء الإدارية أو الانتدابية، وحصر مهمة المحاسبة في المجلس الأعلى للحسابات، والاقتصار في التصريح بالممتلكات بالنسبة للمعني وأبنائه فقط، دون الأخذ بعين الاعتبار الممتلكات المصرح بها قبل تولي المهمة الإدارية أو الانتدابية.

مصطفى ابراهيمي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، قال لموقع المصباح أن سحب هاد المشروع يأتي بعد استنفاذ كافة السبل للتوافق على تعديلات من شأنها المساهمة في محاربة الفساد، ومنها إخضاع كل ممتلكات المعنيين للمحاسبة، بما فيها ممتلكات ما قبل تولي المسؤولية الإدارية أو الانتخابية.

كما أوضح أنه جاء لفسح المجال أمام القضاء للمحاسبة إلى جانب المجلس الأعلى للحسابات، وإخضاع ممتلكات الزوج أو الزوجة كذلك للتصريح والمحاسبة، وألا ترتبط المحاسبة بانتهاء مدة المسؤولية الإدارية أو الانتخابية.

رئيس فريق العدالة والتنمية استغرب لتصريحات منسوبة لوزير العدل، اعتبر فيها أن الحكومة لم تطلع على مشروع القانون الجنائي الموجود قيد الدراسة بمجلس النواب، مشددا على أن مسطرة التشريع واضحة في هذا الباب، وأن الحكومة هي من تقدمت بالمشروع ولم يصدر عن رئيسها أي قرار بسحبه وفق ما تنص عليه القوانين الجاري بها العمل.

موضوعات أخرى

29/04/2024 16:05

لابين بيجي فتحات اونكيط فقضية 25 طن ديال الحشيش اللي تشدات فالمرصى ديال الخزيرات

29/04/2024 15:55

وزير الفلاحة: مخزون السدود وصل لـ4.3 مليار متر مربع وزراعة الحبوب والقطاني تراجعت بزاف بسباب الجفاف ولكن الخضروات موجودة

29/04/2024 15:36

الاستقلال كيتشكا من إقصاء المقاولات الصغيرة والمتوسطة فاستيراد الغنم.. ووزير الفلاحة رد: مكاينش اقصاء وكاين كثر من 100 مستورد غايجيبو 600 ألف راس

29/04/2024 15:22

البحرية الملكية كتحذر البحارة فسواحل طانطان: غادي يكونوا طلقات فالبحر والأرض ونشاط ديال مكافحة الغواصات

29/04/2024 15:14

إحالة شبكة للتسويق الهرمي على غرفة مكافحة “غسل الأموال” ففاس: كتزعمها مستشارة جماعية عاد خرجات من الحبس

29/04/2024 15:05

بيان حقيقة. العدالة والتنمية: مدير ثانوية “التقدم” فمولاي يعقوب اللي بان ففيديو كيتحرش بتلميذة ماعندو حتى علاقة بنا