الرئيسية > آش واقع > مضيان لـ”كود”: كنرفضو الانتقائية فمحاكمة المنتخبين ومحتاجين لانفراج سياسي وكاين حنين لحكومة عباس
07/02/2020 09:30 آش واقع

مضيان لـ”كود”: كنرفضو الانتقائية فمحاكمة المنتخبين ومحتاجين لانفراج سياسي وكاين حنين لحكومة عباس

مضيان لـ”كود”: كنرفضو الانتقائية فمحاكمة المنتخبين ومحتاجين لانفراج سياسي وكاين حنين لحكومة عباس

هشام أعناجي ــ كود الرباط//

رفض نور الدين مضيان، عضو اللجنة التنفيذية لحزب “الاستقلال” ورئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، ما وصفه بـ”الانتقائية” في محاكمة بعض المسؤولين المنتخبين دون غيرهم خصوصا المتورطين في ملفات ذات صلة بـ”تبديد أموال عمومية” و”الشأن العام”.

وقال مضيان، في حديث مع “كود”، إن المغرب محتاج انفراج سياسي وحقوقي، ومحتاج إلى مؤسسات ديمقراطية انتخابيا وقادرة على لمسايرة التوجه الحالي في الجهوية النموذج التنموي، ويجب القطع مع المراحل السابقة”.

وأضاف الاستقلالي فحوار مع “كود” أن “المحطة الانتخابية لا يجب أن تكون محطة “بريستيج” ونحن نريد شروط جديدة في الترشح، سواء في مجالس الجماعات والعمالات والجهات والبرلمان، يجب أن تتوفر الكفاءة ولا نريد الأميين في هذه المؤسسات”.

وطالب المتحدث بإعادة النظر فالتقسيم الجهوي والخريطة الانتخابية، ومراجعة الجهوية نظرا لوجود عدة لعيوب.

وشدد مضياف على ضرورة “إحداث لجنة وطنية مستقلة للانتخابات”، مطالبا بـ”أن ترفع وزارة الداخلية يدها عن الانتخابات”.

وتابع فحوارو مع “كود”:”للأسف هذا النقاش ليس حاضرا في جميع الحزب، نحن في حزب الاستقلال لدينا ثوابت، من ضمنها “اللجنة المستقلة للانتخابات من الثوابت”، والحرص على إفراز مؤسسات منتخبة بشكل ديمقراطي حقيقي ونرفض التدخل في الانتخابات واستعمال المال العام”.

وفي جوابه على سؤال “كود” بخصوص وجود “مسؤولين كبار في حزب الاستقلال” متابعون في محاكم جرائم الأموال، قال مضيان :”هادشي كاين في جميع الاحزاب، وحنا الحزب الوحيد لي فتحنا هاد النقاش حول منتخبين متابعين”.
واوضح ل”كود”:”اللي مبغيناش هو مايكون مبدأ الانتقائية”، مضيفا :”المغاربة يريدون القطع مع سلوكات الماضي وإرجاع الثقة”.

ودعا مضيان إلى القطع مع سلوكات الماضي، مطالبا فحوارو مع “كود”: بـ”انفراج سياسي وحقوقي لكي نسترجع الثقة في العملية السياسية والقطع مع العزوف”. مشبرا إلى أن “السياسة أصبحت عند البعض تجارة، وهذا يجب القطع معه”.

وبخصوص الخلافات الداخلية، قال مضيان ل”كود” :”كنت عضو اللجنة التنفيذية لثلاث ولايات، فعلا هناك نقاشات ووجهات نظر وهذا أمر عادي”، مضيفا :”اجتماعتنا لا تمر بالبسطيلة والمشوي، وحنا ماشي حزب ديال القصاير”.

وأضاف مضيان ل”كود” أن “المغاربة يحنون إلى عهد حكومة عباس الفاسي”، حيث أن “هذه الحكومة حققت انجازات كبيرة وعاش فيها المغاربة الرخاء والرفاهية وكانت توظيف مباشر وزيادة في الأجور ونقصنا الكازوال” وفق تعبير.
وأوضح المصدر ل”كود” :”حكومة الفاسي استطاعت تنفيذ 80 في المائة البرنامج الحكومي باختصاصات أقل من اختصاصات رئيس الحكومة التي جاء بها دستور 2011، حيث انطلقت في عهدنا أوراش كبرى”.
وكشف مضيان ل”كود” عن خطة حزب “الاستقلال” استعدادا لمعركة 2021، حيث قال بأن “هناك استقطابات كثيرة في الحزب، وهناك منتخبين وأعيان ورجال أعمال”، إضافة إلى استعادة التنظيمات الموازية لعافيتها.

وختم القيادي الاستقلالي حوارو مع “كود” بالقول :” أهم شيء اليوم هو أننا نتوفر على أمين عام نظيف ووطني من الدرجة الأولى وهو أنظف مسؤول حتى عندما كان وزيرا للمالية يرفض أخذ حتى حقوقه خلاف ما يجري الآن في أحزاب الأغلبية”.

موضوعات أخرى

07/05/2024 04:00

المغني السعودي المعروف محمد عبدو علن على المرض ديالو بالسرطان.. واش بصح غادي يعتازل؟

07/05/2024 01:00

المكسيك.. لقاو 3 الجثث في قاع بير فالغالب ديال مريكاني وأستراليين غبرو هادي مدة

07/05/2024 00:00

هتك عرض تلميذات من طرف مدير ثانوية فمولاي يعقوب.. المشتبه فيه للجدارمية: الكاميرا اللي عندي فالمكتب كتخدم غير فوقت الامتحانات وصافي والبورطابل ديالي ضاع مني