الرئيسية > آراء > تحليل.. 3 مؤشرات كاتخلي وهبي يصلح يكون أمين عام “البام”
05/02/2020 13:00 آراء

تحليل.. 3 مؤشرات كاتخلي وهبي يصلح يكون أمين عام “البام”

تحليل.. 3 مؤشرات كاتخلي وهبي يصلح يكون أمين عام “البام”

هشام اعناجي – كود الرباط//

يمر حزب “الأصالة والمعاصرة”، من مرحلة استثنائية خصوصا في ظل المحاولات الحثيثة التي يقوم تيار “نداء المستقبل” المدعوم من كوادر الحزب، الداعية إلى القطيعة مع مرحلة التأسيس، أي المرحلة التي جاء فيها البام لمحاربة الاسلاميين.

ويقود عبد اللطيف وهبي، المرشح الأبرز لخلافة بنشماش، والمدعوم من فاطمة الزهراء المنصوري وأحمد اخشيشن ومحمد الحموتي، حملة “القطعية” مع مرحلة “محاربة الإسلاميين”، حيث أعلن في أكثر من تصريح، مراجعة هوية الحزب عبر تشكيل تحالفات مع حزب العدالة والتنمية، كما جرى في انتخابات جهة طنجة تطوان الحسيمة بعد استقالة الياس العماري، عراب “المواجهة مع الاسلاميين”.

ومن خلال البروفيلات المرشحة لخلافة حكيم بنشماش على رأس الأمانة العامة لـ”البام”، فإن متتبعون يرون أن “الشخص القوي والقادر على خلق دينامية جديدة في البام هو عبد اللطيف وهبي”، نظرا إلى عدة مؤشرات، يمكن تلخيصها في ثلاثة مؤشرات.

أولا: يملك وهبي شخصية “تواصلية” منقعطة النظير، قادر على تحريك مياه السياسة الراكدة، وهو الأمر الذي يحتاج البلد في هذه المرحلة، في ظل وجود نخبة “سياسية” صامتة أحيانا وعاجزة أحيانا أخرى في اتخاذ الموقف المناسب.

ثانيا: حاجة المغرب إلى انفراج سياسي وحقوقي عبر إطلاق سراح معتقلي الرأي والاحتجاجات (بوعشرين، المهداوي، نشطاء حراك الريف…)، وهو المطلب الذي رفعه وهبي منذ مدة، بل أعلن في ندوة صحافية بأنه “في حالة فوزه بمنصب الأمين العام، سيطلب من الملك عند استقباله بالعفو عن معتقلي الحراك”.

ليس هذا، بل وهبي له حس حقوقي، ترافع على عدة قضايا لها علاقة بالجانب الحقوقي، دون أن نستثني الخرجات الإعلامية القوية التي سجلها في قضايا عدة ومن ضمنها “معتقلي حراك الريف، قضية بوعشرين..”.

ثالثا: يعتبر وهبي من جيل السياسي الذي ظهروا بشكل قوي في فترة زعماء سياسيين بصموا في الصراع الحزبي والسياسي بالمغرب، ومنهم عبد الاله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، والذي يزوره باستمرار، ونبيل بنعبد الله، الأمين العام الحالي لحزب “التقدم والاشتراكي”، والياس العماري، الأمين العام السابق، حيث يعتبر وهبي أبرز معارض له في تلك الفترة التي اتسمت بـ”خضوع” قادة البام للعماري.

إعلاميا وسياسيا وحقوقيا، وهبي أفضل بروفايل لحزب “أنهك” نفسه في حرب وظف فيها ضد ما يسمى بـ”خطر الاسلام السياسي”، وهو الخطر الذي وصفه وهبي بـ”الفزاعة التي نصب بها البام على الدولة”.

المؤتمر سيد نفسه، غايقول كلمتو، القطع مع مرحلة وبدء مرحلة، أم البقاء في نفس المسار لي أدى إلى نتائج عكسية.

موضوعات أخرى

06/05/2024 17:30

بلوكاج الحوار الاجتماعي فالصحة..النقابات لاحو الكورة للحكومة.. ومصدر نقابي لـ”كود”: الحوار القطاعي نجح باتفاق مهم وخاص الحكومة توافق

06/05/2024 16:50

مرصد العمل الحكومي: الحكومة التزمت ونجحات فالحوار الاجتماعي بتكلفة فايتا 20 مليار درهم وبتوافق مع النقابات للي غاتعاونها فإصلاح قوانين إضراب والتقاعد

06/05/2024 16:39

وزير الصحة: الأكل المفرط أكثر خطورة من السيجارة الالكترونية وخاص محاربة التدخين عموما

06/05/2024 16:10

فضايح جماعة “سيدي سليمان شراعة” اللي جرات رئيسها السابق مع عدد من المسؤولين للحبس.. قاضي التحقيق غادي يبدا فالواجهات

06/05/2024 16:09

المحرشي ..الخياط لي عندو قصر فالرباط رجع من الغربة وبغا يدير وساطة والتمس من الحكومة دير حل لإضرابات طلبة الطب: وها كيفاش تجاهلو وزير الصحة