الرئيسية > آش واقع > عمال “سامير”: عودة المصفاة المغربية هو المدخل الرئيسي للحد من أسعار المحروقات الفاحشة والقضاء خاصُّو يجتهد
01/02/2020 11:50 آش واقع

عمال “سامير”: عودة المصفاة المغربية هو المدخل الرئيسي للحد من أسعار المحروقات الفاحشة والقضاء خاصُّو يجتهد

عمال “سامير”: عودة المصفاة المغربية هو المدخل الرئيسي للحد من أسعار المحروقات الفاحشة والقضاء خاصُّو يجتهد

عمـر المزيـن – كود الرباط//

عبرت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بشركة سامير عن احتجاجها بشدة على التعاطي السلبي للحكومة المغربية مع ملف شركة سامير من الخوصصة حتى التصفية القضائية، مجددة مطالبها الدولة المغربية للتنسيق بين السلطات المعنية لحماية مصالح المغرب في هذا الملف وتوضيح مستقبل صناعات تكرير البترول والمساهمة في توفير شروط النجاح للاستئناف العاجل للإنتاج عبر كل الصيغ الممكنة.

وأكدت بأن عودة المصفاة المغربية للبترول هو المدخل الرئيسي للحد من الأسعار الفاحشة للمحروقات والرفع من الاحتياطات الوطنية من المشتقات البترولية والإفلات من التفاهمات والابتزاز البحري والبري لتجار النفط والاستفادة من المكاسب التي توفرها هذه الصناعات لفائدة الاقتصاد المغربي في ظل الحروب المشتعلة عبر العالم حول مصادر البترول والغاز.

كما طالبت المحكمة التجارية بالدار البيضاء وكل أجهزة مسطرة التصفية القضائية بالاجتهاد في القراءة الإيجابية للنصوص القانونية المؤطرة للتفويت القضائي بغاية تحقيق المقصد الأسمى المتمثل في حماية مناصب الشغل ومصالح الدائنين. كما عبرت بأن التردد في حسم التفويت القضائي وهدر المزيد من الوقت لا يزيد سوى في ضياع مصالح وحقوق كل المعنيين.

وجدد النقابة المذكورة مطالبة سنديك التصفية القضائية بتحمل مسؤولياته الكاملة في توطيد شروط السلم الاجتماعي من خلال توقيع الاتفاق مع الممثلين النقابيين ومعالجة المشاكل الفردية والجماعية للمأجورين وتعزيز متطلبات المحافظة على الثروة البشرية وعلى أصول الشركة وعلى مقومات السلامة وحفظ الصحة والقطع مع مظاهر الفساد والتدبير المفلس الذي أوقع الشركة فيما تعيشه اليوم، سواء في شركة سامير أو في الشركات الفرعية.

وأعلنت أيضا عن تنظيم وقفة احتجاجية بشركة سامير ومسيرة احتجاجية من مقر النقابة إلى عمالة المحمدية وتنظيم وقفة احتجاجية أمام المحكمة التجارية بالدار البيضاء في الوقت المناسب، من أجل المطالبة بإنقاذ الشركة من الإغلاق والتفكيك وحماية حقوق المأجورين من الضياع والتشريد والاحتجاج على أسلوب تعامل السنديك مع شؤون المستخدمين وممثليهم.

موضوعات أخرى

04/05/2024 09:30

موظف فالمحكمة الابتدائية بتاونات تدار تحت الحراسة النظرية: يشتبه أنه اختلس 350 مليون من صندوق المحكمة وغادي يتقدم للوكيل العام ففاس

04/05/2024 08:00

بتعاون مع المغرب.. بوليس الصبليون وقفوا جوج كيهربو عملات تاريخية من المغرب لمدريد وبرشلونة

04/05/2024 07:00

البرازيل كتغرق.. 26 واحد مات ففيضانات وانهيارات أرضية فأسوأ كارثة طبيعية كتعرفها البلاد

04/05/2024 04:00

حفلة ديال التلاميذ فساحة عمومية فقرغيزستان تحولات لكارثة.. كاميو تقطع ليه الفران وداز فيهم – فيديو