الرئيسية > آش واقع > جاب ثقة المؤسسات الدولية: المغرب نجح ف الاقتراض الخارجي وكان عليه إقبال على السندات لي طرح بـ 1 مليار أورو
22/11/2019 16:30 آش واقع

جاب ثقة المؤسسات الدولية: المغرب نجح ف الاقتراض الخارجي وكان عليه إقبال على السندات لي طرح بـ 1 مليار أورو

جاب ثقة المؤسسات الدولية: المغرب نجح ف الاقتراض الخارجي وكان عليه إقبال على السندات لي طرح بـ 1 مليار أورو

هشام أعناجي ــ كود الرباط//

نجح المغرب في مهمة الاقتراض الخارجي حيث استطاع إقناع السوق الدولية بـ”الاقبال على السندات التي طرحتها المملكة في السوق الدولية لبملغ 1 مليار أوروو ذو أجل 12 سنة”.

وقامت المملكة المغربية في 21 نونبر 2019 بإصدار سندات في السوق المالية الدولية لمبلغ 1 مليار أورو    ذو أجل 12 سنة مع هامش للمخاطر ناهز 139,7 نقطة أساس، أي 1,5% كسعر فائدة، وفق بلاغ رسمي صادر عن الحكومة.

وقال بلاغ وزارة المالية إنه “وبعد غياب للمغرب عن السوق المالية الدولية لمدة خمس سنوات، فقد تكلل هذا الإصدار بنجاح بارز لدى المستثمرين الدوليين. والى جانب مستوى معدل عائد يعد الأدنى مما حصّل عليه المغرب في السوق الدولية، فقد استفاد هذا الإصدار من أكبر دفتر طلبات الاكتتاب من حيث الحجم لعملية منجزة بالأورو للمغرب: خلال هذه العملية تجاوز مجموع الطلبات مبلغ  5,3 مليار أورو و شملت أكثر من 285 من المستثمرين المعنيين”.

وأوضح البلاغ أن “ويؤكد هذا النجاح الثقة التي يحظى بها المغرب لدى المؤسسات المالية الدولية الكبرى ووكالات التصنيف”.

و قد جاءت هذه العملية “كنتاج لحملة ترويجية دامت لأسبوع كامل، بقيادة محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، الذي كان مرفوقا بوفد من مديرية الخزينة و المالية الخارجية. و قد شملت هذه الحملة الترويجية أهم الأسواق الأوروبية وقام خلالها هذا الوفد بزيارات لباريس وزيوريخ ولندن وفرانكفورت وأمستردام ولاهاي وعقد حوالي ثلاثين اجتماعًا مع أكثر من ستين مستثمرًا بما في ذلك مديري الصناديق وشركات التأمين وصناديق التقاعد” وفق بلاغ صادر عن الوزارة.

وحسب البلاغ :”خلال هذه الحملة الترويجية، أشاد المستثمرون، و بشكل خاص، بالاستقرار السياسي الذي تتمتع به المملكة المغربية ومتانة الاطار الماكرو اقتصادي و الذي أكده حفاظ المغرب على تصنيفه في “درجة الاستثمار” لأكثر من عشر سنوات”.

موضوعات أخرى

28/04/2024 20:00

فـ2023.. خزينة الدولة خسرات مليار ونص درهم بسباب تراجع أسعار المحروقات دوليا: الاستيراد هبط ومداخيل الضريبة نقصات

28/04/2024 19:39

اتحاد العاصمة ما بغاوش يطلعو يديرو التسخينات قبل ماتش بركان.. واش ناويين ما يلعبوش 

28/04/2024 19:09

مؤتمر الاستقلال بلا لجنة تنفيذية.. وانتخابها غايبقى مفتوح حتى توجد لائحة عليها توافق