الرئيسية > آراء > حراك الجزائر في الجمعة 14: توقف اعتقال أفراد العصابة والتغطية الإعلامية واستقالة كولر
25/05/2019 13:50 آراء

حراك الجزائر في الجمعة 14: توقف اعتقال أفراد العصابة والتغطية الإعلامية واستقالة كولر

حراك الجزائر في الجمعة 14: توقف اعتقال أفراد العصابة والتغطية الإعلامية واستقالة كولر

احمد الدغرني//

الجمعة رقم 14 في حراك الجزائر هي جمعة بداية فتح باب جهنم على شمال افريقيا، وبداية كشف الحقائق الخفية التي تدور في المنطقة، بين رؤس الأجهزة الحاكمة، وعلاقاتها مع الدول التي تستغل ثروات المنطقة، وتمول المنظمات المدعوة بالإرهابية، أو الإنفصالية.. هي أيضا مرحلة ستكون مظلمة بسبب إطفاء أضواء وسائل الإعلام الداخلية في الجزائر وتواطئ المغرب وتونس وموريتانيا في تطبيق التعتيم الإعلامي، لتبقى فرنساً ودوّل الخليج وحدها مصدر الإعلام…

ومن هنا تظهر صعوبة منهجية تناولنا لتحليل مرحلة الجمعة رقم 14. ومع ذلك سنحاول الاستمرار في الكتابة عنها، والربط بين مختلف ملابساتها داخل وخارج شمال افريقيا والساحل، وطرح الأسئلة للشباب المخلص ليبحث عن الحقيقة، أمام صعوبة الأجوبة، كما يلي:

1- توقف اعتقالات الشخصيات المنعوتة بالعصابة la bande، ويريد جهاز الحكم تحديد مفهوم العصابة في أفراد قليلين. يظهر أن اعتقالهم أريد منه تمرير شعارات محاربة الفساد بالتضحية بقليل من أُطر دولة “المجاهدين”، ليمثلوا أمام الجمهور مسرحية هزلية، سيكون نهايتها إطلاق سراحهم، وربما لايمكن تصديق اعتقالهم، في غياب محامين يتحدثون عنهم، وزيارتهم داخل السجون، وعائلاتهم تزورهم بكل حرية..
ويتكرس الشك بصمت عائلات المعتقلين الذين بإمكانهم الحديث عن ذويهم المعتقلين ولو في الخارج، مثل فرنسا وكندا التي يوجدون فيها..والمثال يمكن أخذه من خطيبة الصحافي الخاشقشي التي فضحت قتله بتركيا، وكتابات عائلة الجينرال اوفقير..

2- نظرية الحفاظ على أُطر الدولة ينشرها قائد الأركان أحمد قايد صالح، ويقصد بها نفسه ومن معه، وهو نائب وزير الدفاع، ونتساءل من هو وزير الدفاع؟ حسب قوانين تنظيم الدولة الجزائرية، وزير الدفاع هو خلف بوتفليقة، وبالإسم عبد القادر بنصالح، وهو يمثل في الواجهة السياسية حزب التجمع الوطني الديموقراطي RND الذي يرأسه أحمد أويحيي أحد أهم أفراد مسرحية محاربة الفساد، والمستقبل يطرح سؤال من يستطيع إقالة نائب وزير الدفاع؟ وهو قد بدأ يصف نشطاء الحراك ب “المندسين” ويفسخ التحالف بين الجيش والشعب الذي كان يخطب به. ولم يقدم بن صالح استقالته من الحزب…

3- جمعة نهاية اجل الترشيح للرئاسة في موعد 4يوليوز: عندما انتهى اجل الترشيحات قام الجيش بتطويق وقمع الحراك استعدادا للإنهاء الفعلي لرئاسة عبد القادر بن صالح، خاصة أنه عند تعيينه رئيسا للدولةً لم يخلفه أحد في رئاسة مجلس الأمة، وحدث فراغان، رئاسة الدولة ورئاسة مجلس الأمة لتبقى الرئاسة الفعلية في يد سوناطراك المحروسة بالعسكر…

4- جمعة الإعتقالات وتطويق المتظاهرين، وبسب التعتيم الإعلامي لم يمكن تحديد عدد المعتقلين، وتحدثت بعض المصادر عن الموت، والجروح ..

5- إستقالة المبعوث الخاص للأمم المتحدة الى الصحراء هورست كوهلر يوم الأربعاء، هو مرتبط بحراك الجزائر، وجمود الديبلوماسية الجزائرية، وربما انتشر في صفوف مندوبية الأمم المتحدة الخوف من إفشاء الأسرار الديبلوماسية حول ملف الصحراء مع بداية فتح المواجهة بين الشعب والجيش في الجزائر، وهو ما يهدد وجود الكثير من المتلاعبين بملف الصحراء، ولهجوم عساكر العرب على طرابلس احدى عواصم شمال افريقيا التي يهددها الخراب بحضور الأمم المتحدة. فماذا ستفعل هذه المنظمة الآن في الصحراء بعد فشلها الذريع في ليبيا؟ وكيف ستحل مشكلة البوليساريو الطويلة الأمد؟ وما مصير المشاركين في المفاوضات التي كان يجريها كوهلر حول هذا الملف الخطير، الذي كان بوريطة والطيب الفاسي الفهري والعمراني من نجومه، ومعهم وزير الخارجية الجزائري السابق عبد القادر مساهل الذي أصبح ينعت بعضو العصابة ومعرض للمتابعة القضائية؟

6- نزار بركة مبعوث المخزن المغربي الى موريتانيا في مهمة سرية، والكل يعلم أن عائلة الفاسي الفهري تمثل جزءا من قمة المخزن العائلي يوجد فوق الأحزاب، ولذلك فالمهمة لم تناقش في إطار حزب الإستقلال كما يتوهم البعض، ولا في العناية بالأحزاب..

7- إبرام سوناطراك اتفاقية جديدة مع الأمريكيين حول استغلال بترول وغاز منطقة حاسي مسعود، يعتبر خطوة أمريكية، بعد إيطاليا في توظيف جمهورية سوناطراك في تكريس مصالحها داخل الجزائر على حساب الأوربيين وروسيا القريبة من عسكر الجزائر، وتبرير نظرية الحفاظ على أُطر دولة العسكر الذي يحرس في بلدان شمال افريقيا استغلال البترول والغاز الطبيعي والفوسفاط والذهب والفضة والحديد. فهم حراس الثروات الطبيعية التي يغنمها الأجانب وحراسهم في حكم الداخل..

8- توقيف التغطيات الإ علامية للحراك التي كانت تنقل روبورتاجات ميدانية عن الحراك في كل المناطق، هو بدوره من عوامل انطفاء دور الأمم المتحدة استعدادا لمرحلة دموية مقبلة ان لم يحدث شعب الجزائر معجزة إنقاذ شمال افريقيا في أول مرة من تاريخ هذه المنطقة.

الرباط في 25 ماي 2019

موضوعات أخرى

29/03/2024 11:00

الدريب لـ گود: الناصيري عطى لكثير للوداد وهادي صفحة وطويناها ودابا حقبة جديدة برئاسة البرناكي وغنخدمو لإرضاء الوداديين

29/03/2024 10:40

جدل امتحان البيرمي.. “نارسا”: كاين تطور إيجابي فنسبة نجاح المترشحين فاليوم الرابع ووصلات لـ54,41 فالمية

29/03/2024 10:30

بلقشور: الوداد تحملو مسؤوليتهم والجموع العامة دازت مزيان وتم التصويت على گاع التقارير ومبروك عليهم

29/03/2024 10:21

تقرير رسمي: أسعار الصناعات الغذائية فبلادنا تراجعات وإنتاج وتوزيع الما والضو مستقر

29/03/2024 10:00

دقة تابعا دقة فـ”قضية تمويل فرحان” مول الشروق. بوصوف كان غادي يدير درس حسني قدام سيدنا ويقدم كتابو ليه وحيدوه

29/03/2024 09:50

ماتش الكوكب والحسنية.. تابعوه 20 ألف واحد وولاية أمن لمدينة لحمرا سخرات 1270 بوليسي وها شحال تشدو

29/03/2024 09:42

السينمائيون يهاجمون بنسعيد: كاين تراجع فالمكتسبات للي تحققات فحكومات سابقة وخاص حوار جاد ومسؤول باش نتجاوزو الأزمة