الرئيسية > آراء > شنو الجديد ف حراك الجزاير و علاش خص المغاربة يفهموه و يدرسوه؟
27/04/2019 20:50 آراء

شنو الجديد ف حراك الجزاير و علاش خص المغاربة يفهموه و يدرسوه؟

شنو الجديد ف حراك الجزاير و علاش خص المغاربة يفهموه و يدرسوه؟

احمد الدغرني//

لم تصل بعد في الجزائر “جمعة الحسم” ولايزال الحراك مستمرا، وكل أسبوع يتطلب منهجية، ومجهودًا لفهم الحراك، ومقارنته بما يجري بمنطقة شمال افريقيا والساحل، من ناحية وضعية أجهزة الحكم ، ودور الشعوب في إصلاح أوضاعها, وكل ذلك سهل بفضل انتشار وسائل الإعلام الإلكترونية التي كسرت الحصار الإعلامي لأجهزة الحكم المستبدة . ونشير في الجمعة العاشرة الى مايلي:

1- تغيير بعض الولاة و مدير سوناطراك SONATRACH ولد قدور ، وتعويضه برشيد حشيشي، الذي هو بمثابة مدير المكتب الشريف للفوسفاط بالمغرب، OCP وبمثابة مدير شركة مناجم الحديد في الزويرات SNIM بموريتانيا، وبمثابة مثلهما في تونس وليبيا، وهي أكبر شركات استغلال الثروات الأولى في كل واحد من تلك الأقطار. وهذه الشركات هي الدولة العميقة ومقرات العفاريت التي تسكن بغيران المعادن، ويحرسها العسكر، والدرك والشرطة لصالح الدول الغنية الكبرى في الخارج …

2- تغيير المدير العام للتلفزة الجزائرية، وهو توفيق خلادي الذي له أمثال في المغرب وتونس وموريتانيا وليبيا لا نحتاج الى ذكرهم… لكن لم تشمل التغييرات السياسية في الجزائر سوى قليل جدا من 48 ولاية، وربما يعتبر ذلك من نتائج تفجير الحراك الشعبي لصراع بين البيروقراطية العسكرية والبيرقراطية الإدارية. وهنا يفهم معنى مصطلح ” العصابةBande”الذي يستعمله الحراك الجزائري، واستعمله حراك الريف سنة 2016.

3- اعتقال بعض من سموهم بالمفسدين (ربراب وحميد ملزي، علي حداد )تحريك رفع الحصانة عن عضوين في البرلمان (،ولد عباس، وبركات،)وهما وزيران سابقان بقصد محاكمتهما…لكن لم يشمل التطهير أثرياء العسكريين، والدركيين، وعكس ذلك تم تركيز الدعاية الإعلامية على كون العسكر (الجيش الوطني الشعبيANP) يحمي الدولة والشعب والدستور. بينما العسكر في كل تاريخ البشرية هو مخصص لخوض الحروب، وليس في الجزائر حرب واضحة…مما جعل الحراك يخلق صراعا بين الرأسمالية العسكرية (رئاسة الأركان ) والرأسمالية المدنية(رجال الأعمال). وهذه الصراعات هي التي عرقلت “الحوار السياسيي” الذي يعتبر الكثيرون أنه الوسيلة الممكنة لتحقيق مطالب الحراك، ويفسر غموض شعار الحراك الذي يقول “رحيل الوجوه القديمة”. ونتساءل هل الجيش والدرك ليس فيها “وجوه قديمة”؟ وكذلك غموض شعار” التغيير الجذري”، وهل ليس في القضاء وجوه قديمة حتى تحال عليه ملفات الفساد؟مع اعتبار أن القضاء والجيش ظهرت فيهما حركة شبابية بدأت تبرز خاصة في القضاء وفي العسكر الفقراء الذين يحرسون الحراك في الشوارع والساحات العمومية…

4- فشل مؤتمر FLN ووفاة عباس مدني (رئيس مؤسس للجبهة الإسلامية للإنقاذ FIS) ونشر إعلان من وزارة الداخلية بالترحيب بطلبات تأسيس الأحزاب والجمعيات الجديدة، لكن شروط التأسيس لم تتغير عما كانت عليه، وهل ستتجاوز الجزائر عراقيل تأسيس الأحزاب التي توجد أيضا في المغرب؟

5- خروج الجينرال حسين بن حديد لمواجهة كايد احمد ، وهو من أعمدة صفوف الضباط الكبار الذين يمكنهم فضح خبايا البيروقراطية العسكرية التي حكمت الجزائر مثل العماري واليمين زروال، والعربي بلخير الذي كان وراء جلب محمد بوضياف من المغرب وتعيينه رئيسا ليقتل بواسطة جندي يسمى بولعراف، وبعد ذلك، عين سفيرا للجزائر بالمغرب ليقود ديبلوماسية الحقد والكراهية المزروعة بين البلدين..

6- تركيز وسائل الإعلام على الدعاية وترويج خطب الجينرال كايد احمد، ونًشر الشوفينية الوطنية على حساب الإنفتاح على ترابط شعوب شمال افريقيا والساحل، وتكريس حب الوطن ، وكره الجيران، و ضد حقوق الجهات لصالح ثوابت دكتاتورية الثوار المسلحين، التي خلقها نظام “المجاهدين” الذي بني تاريخه منذ سنة1962 في زمن الحزب الوحيد الذي كانت تجسده جبهة التحرير FLN التي أطاح بها الحراك الذي فجر صفوف البيروقراطية الحزبية والنقابية وهو ما لم يستطع المغاربة تحقيقه.

6-ظاهرة تهميش دور الشرطة مقابل نفخ دور العسكر والدرك الشعبي، بخلاف ما هو عليه الحال في المغرب مثلا، حيث تعتبر المخابرات غير العسكرية أوشبه العسكرية (DST – DGSN -DGED-BCIJ..) ركيزة الحكم اذا اعتبرنا تفسير مصطلحات “الجيش الملكي” ، والدرك الملكي والأمن “الوطني”والقوات المساعدة…

7- لم تعط أية معلومات عن الشخصيات التي تنوي الترشيح لمنصب الرئاسة سوى اعلان 45 شخصية تسلمت مطبوع جمع التوقيعات لتزكية المرشحين، ولم يمكن التعرف على تلك الشخصيات، ولا هل حصلوا على التزكيات الشعبية للترشيح؟

8- تصعيد نشر دعايات اكتشاف الأسلحة في الجزئر لدى عصابات الإرهابيين، واكتشاف عصابات المخدرات والباحثين عن الذهب والهجرة السرية من طرف العسكر بالموازاة مع الحراك قصد تبرير التهديدات بوجود شبح الإرهاب الذي تستعمله أجهزة الحكم في المنطقة كلها لتخويف الشعب وجلب مساعدات الدول الكبرى في العالم..والظهور المفتعل بصورة المحاربين للجريمة المنظمة..

بعد عشر مقالات كتبتها عن حراك الجزائر أطرح لشبابنا سؤال ماذا نشترك مع الجزائر؟ وأقول مثلا: نشترك لغاتنا الدارجة والأمازيغية، ونشترك رموزنا وتاريخنا وقبائلنا. ونشترك علاقتنا مع فرنسا ولغتها ونشترك علاقتنا مع الشرق الأوسط وعقائده، ولذلك لا مفر من كون الحراك الجزائري سيؤثر علينا، لأن كل مافي بلدنا من خير وشر يوجد لديهم، ومن الأحسن أن ننتبه منذ هذا الحراك الى الخير، ونكون واعين بوجود الشر، ومن الخير استمرار الدراسة الميدانية للحراك، ومقارنة من يحكمنا بمن يحكمهم، وحراكهم وحراكنا..

موضوعات أخرى

30/04/2024 02:00

هملات ولدها لي كيسيل ليه الدم على ود لايف في “تيك توك”.. أم منوضة روينة في السوشيال ميديا

29/04/2024 22:28

المؤسسة السجنية العيون 2 خلدات الذكرى 16 لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج (صور)

29/04/2024 21:02

منين غادية تجيب الحكومة لفلوس لتمويل الزيادة فالاجور وواش غادية تزيد فالضرائب او تاخد كريدي؟ مسؤول ل”كود”: انهاك الميزانية خط احمر والاستدانة ما يمكنش وها علاش وما كاينة زيادة فالضرائب وها علاش تفكرنا الطبقة المتوسطة

29/04/2024 20:30

أوروبا برس: الحزب الشعبي غيقدم في الجلسة العامة الجاية ف الگونگريسو اقتراح بسحب اعتراف اسبانيا بمغربية الصحرا