الرئيسية > آش واقع > الاتفاق الاجتماعي الجديد: التعويض على فقدان الشغل و مراجعة الفصل 288
25/04/2019 20:18 آش واقع

الاتفاق الاجتماعي الجديد: التعويض على فقدان الشغل و مراجعة الفصل 288

الاتفاق الاجتماعي الجديد: التعويض على فقدان الشغل و مراجعة الفصل 288

عمـر المزيـن – مكتب الرباط//
[email protected]

اتفقت المركزيات النقابية الأكثر تمثليلة والحكومة على عدد من النقط، ومن أبرزها الحماية الاجتماعية وإصلاح التقاعد والحريات النقابية التي أثارت مؤخرا سخط عارم في صفوف الطبقة العاملة، التي طالبت بإسقاط الفصل 288 من القانون الجنائي.

وحسب العرض الموقع بين الحكومة والنقابات، الذي تتوفر “كود” على نسخة منه، فإنه تم الاتفاق على وضع استراتيجية وطنية منسجمة في ميدان الحماية الاجتماعية، وكذا تحسين نظام التعويض عن فقدان الشغل وتبسيط مسطرة الاستفادة منه.

كما تم الاتفاق على العمل على إخراج المرسوم المحدد للقطاعات والحالات الاستثنائية التي يمكن فيها إبرام عقد شغل محدد المدة، بالتشاور مع الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين، قبل نهاية سنة 2019، والعمل داخل اللجنة العليا للتشاور، على دراسة المقتضيات والأحكام القانونية المتعلقة بالتشغيل المؤقت بما يكفل حاجيات المقاولة ويضمن الحقوق الأساسية للأجراء.

وبخصوص إصلاح منظومة التقاعد. فحسب العرض، فإن النقابات والحكومة اتفقت على “إدراج ملف التقاعد ضمن الحوار الاجتماعي، وإطلاق مسلسل الإصلاح الشمولي لمنظومة التقاعد من خلال التشاور بشأن إرساء نظام للقطبين العامل والخاص.

أما الحريات النقابية وتعزيز مجال التشريع. فقد تم الاتفاق على “العمل على مراجعة الفصل 288 من القانون الجنائي، الالتزام بالتشاور مع جميع الشركاء الاجتماعيين حول مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالإضراب قبل برمجة دراسته من أجل المصادقة عليه بالبرلمان، وإطلاق التشاور بين الأطراف الثلاثة بشأن القضايا التي تخص مدونة الشغل، وفق مقاربة تروم تحقيق التوازن بين حاجيات المقاولات وبين محاربة الهشاشة في التشغيل والحفاظ على الحقوق المكتسبة للأجراء.

كما تم الاتفاق على “تعزيز التشاور للارتقاء بمجال الحريات النقابية، مع التشاور بشأن قانون النقابات والمنظمات المهنية، وكذا العمل على إخراج إطار قانوني خاص بحوادث الشغل في الوظيفة العمومية، ومواصلة التشاور بشأن مراجعة الوظيفة العمومية”.

موضوعات أخرى

19/04/2024 02:00

النكَليز قررات تحبس واحد الراجل فالسبيطار.. متهم بحرق جوج ديال المصلين كانو خارجين من الجامع

19/04/2024 01:00

مرض قاتل للبشر بدا كينتاشر فميريكان.. الخبراء ديال الصحة دارو تحذير للناس في البلاد

19/04/2024 00:00

المغاربة محيحين فأوروبا: حارث وأوناحي تأهلو لدومي فينال اليوروبا ليگ مع أمين عدلي وأكدو التألق المغربي لحكيمي ودياز ومزراوي فالشومبيونزليك 

18/04/2024 23:00

نايضة فبرشيد: المدني رئيس اليوسفية باغي يطير شركة النادي بعدما البيضي استقبل العصبة الاحترافية

18/04/2024 22:32

نظام العسكر حاشي راسو فنزاع الصحرا.. وزير الخارجية الجزائري تلاقى بغوتييرش وها فاش هضرو

18/04/2024 21:41

سفيرة المغرب فالصبليون هنئات ينجا الخطاط بنجاح المنتدى الاقتصادي المغربي-الإسباني لي دار روينة فالبوليساريو