محمود الرگيبي كود العيون //

أكد مصدر مأذون أن عدد المدعوين للتجنيد بمدينة العيون قد بلغ 600 شخص، مشيرا الى أن هذا الرقم يبقى غير محصور بسبب الطلبات التي قد تضاف للائحة.

وكان وزير الداخلية المغربي عبد الوافي لفتيت، قد أعلن في 8 أبريل الجاري، عن حصر لوائح الشباب المغربي الذين ستوجه لهم الاستدعاء، وتستمر عملية الإحصاء حتى نهاية الأسبوع الاول من يونيو المقبل.

وكانت أصوات، قد رجحت عدم شمول القرار للأقاليم الجنوبية بسبب العدد الكبير للجنود بالصحراء، وهو ماتم نفيه من الجهات المسؤولة اللتي بادرت بشمل الخدمة العسكرية الإجبارية لكل التراب الوطني، حيث ستمتد خمدتها نحو 12 شهرا، للشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 19 و25 عاما، كما يشير مشروع القانون إلى إمكانية “استدعاء الأشخاص البالغين من العمر أكثر من 25 سنة والذين استفادوا من الإعفاء لأداء الخدمة العسكرية إلى حين بلوغهم 40 سنة وذلك في حال زوال السبب الداعي إلى إعفائهم”.

يذكر بأن مشروع قانون التجنيد الإجباري كيستثني الأشخاص الذين يتابعون دراستهم وأولئك الذين يعيلون عائلاتهم إضافة إلى الأشخاص الذين لديهم أخ أو أخت في الخدمة العسكرية، أما بالنسبة للفتيات، تستثني أيضا المتزوجات ولي عندهم أطفال.