الرئيسية > آش واقع > سابقة. مجلس الحسابات دار تقرير على الفوسفاط وخاف من “التجسس الاقتصادي” ونشرو بلا تفاصيل وها اش قال جطو على التراب
19/03/2019 08:10 آش واقع

سابقة. مجلس الحسابات دار تقرير على الفوسفاط وخاف من “التجسس الاقتصادي” ونشرو بلا تفاصيل وها اش قال جطو على التراب

سابقة. مجلس الحسابات دار تقرير على الفوسفاط وخاف من “التجسس الاقتصادي” ونشرو بلا تفاصيل وها اش قال جطو على التراب

كود سعيد الشاوي ////

المجلس الاعلى للحسابات نشر خلاصة بلا تفاصيل حول النشاط المنجمي للمكتب الشريف للفوسفاط. المجلس اللي كيترأسو جطو اعتبر أن حساسية الجوانب التي تناولتها المهمة الرقابية للمجلس، وطبيعة المعطيات التي تم استعمالها والتي قد يؤدي نشرها إلى الاضرار بمصالح المجمع ينوه التقرير، هي اللي خلاتو ينشر خلاصة بلا تفاصيل.

من بين أهم ما جا في التقرير، ملاحظات حول التخطيط المنجمي للمجمع. المجلس الاعلى للحسابات لاحظ قصور على مستوى إنجاز الدراسات الضرورية للتخطيط لفتح مناجم جديدة، للاستجابة لحاجيات استراتيجية تنمية القدرات الإنتاجية التي سرع فيها المجمع في سنة 2008. وغياب جدولة زمنية الشروع في استغلال المناجم الجديدة.

وانتقد المجلس منهجية “هامش الربح” المعتمدة في البرمجة قصيرة المدى على مستوى إنتاج الفوسفاط. ودعا التقرير إلى الاستناد إلى إطار مرجعي موحد وموثق.

تقرير المجلس وجه أيضا ملاحظات على تدبير مغاسل الفوسفاط، اللي كتم دون مخزون احتياطي مما قد يؤدي إلى اضطرابات في برامج الانتاج.

وسجل المجلس قصور على مستوى تدبير المعدات، بسبب غياب وثيقة تحديد إعداد المعدات اللازمة لاستخراج الفوسفاط مع غياب تخطيط لتجديد حظيرة العتاد والتخلص من المتقادم منه من اجل الاستفادة منه، إضافة إلى تأخر في برامج الصيانة للارتقاء بالمعدات وفق المعايير الدولية.

تقرير مجلس جطو أشاد بتقدم برنامج “التميز البيئي”، لكن رغم ذلك دعا المجمع إلى بذل بذل مجهود اضافي لتقليص الآثار البيئية للنشاط المنجمي، خصوصا إعادة تأهيل المساحات الكبيرة المستغلة، وكذلك على مستوى تصريف الأوحال الناتجة عن غسل الفوسفاط.

موضوعات أخرى

03/05/2024 17:45

تصرفيقة جديدة للكابرانات. مصادر “گود”: حتى المحكمة الرياضية رفضت الطلب الاستعجالي ديال الجزائر فقضية دومي فينال USMA ونهضة بركان

03/05/2024 17:30

الأغلبية الساحقة من ساكنة سبتة طالع ليهم الدم من الحزبين الشعبي والاشتراكي بسباب رفض مبادرة تحسين الجوار مع المغرب

03/05/2024 17:20

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.. المقابلات الشفوية للمترشحين بدات وها التعليمات اللي عطا المندوب السامي للتخطيط

03/05/2024 17:00

عضو لجنة التنسيق الإسباني لمونديال 2030: استبعاد إسبانيا من التنظيم المشترك مع المغرب والبرتغال ما كاينش ومازال ما كاين والو على الفينال

03/05/2024 16:38

حجز 5 طن و345 كيلو ديال الحشيش فسواحل الحسيمة ولونكيط خدامة باش يتعرفو على ماليها

03/05/2024 16:22

جمعية ربابنة وبحارة الصيد البحري فالعيون طلبات من الوزير صديقي يعتق القطاع ويفتح ليهم مصيدة بوجدور لمدة 6 شهور