الرئيسية > آش واقع > المينورسو غادي دير بوسط جديد ودائم فالكركرات
26/01/2019 07:00 آش واقع

المينورسو غادي دير بوسط جديد ودائم فالكركرات

المينورسو غادي دير بوسط جديد ودائم فالكركرات

الوالي الزاز -كود- العيون ////[email protected]

تعتزم الأمم المتحدة بدءا من شهر فبراير المقبل الرفع من عدد مقرات البعثة الأممية “المينورسو” شرق وغرب الجدار الرملي الفاصل في الصحراء، وذلك في إطار سعيها الدؤوب لمراقبة اتفاق وقف إطلاق النار.

وقررت الأمم المتحدة إستحداث مقر جديد لها ليبلغ إجمالي مقراتها المكلفة بمراقبة اتفاق وقف إطلاق النار إلى عشرة مقرات بدل تسعة مثلما كان معتمدا دون إحتساب المقرين الرئيسين بالعيون وتندوف، حيث سيتم إحداث المقر الجديد بمنطقة الكركرات بشكل دائم بدل الإعتماد على الطلعات الجوية للمروحية الأممية أو إستكشاف المنطقة بريا كما كان عليه الحال إبان أزمة الكركرات في غشت من سنة 2016.

وأمْلَت المستجدات الخطيرة على مستوى الكركرات والتحديات التي يواجهها عناصر البعثة الأممية المينورسو بالكركرات ضرورة إنشاء المقر، إذ تسعى البعثة من خلال الإجراء الوقوف عن كثب على تحركات المملكة المغربية وجبهة البوليساريو ورصد أي خروقات لهما، حرصا على تلافي أي تماس بين الجانبين قد يجُر المنطقة للمجهول.

ويشار أن البعثة تحتفظ لنفسها بمقر رئيسي في العيون وغرب الجدار الرملي على خط التماس مع المملكة المغربية، إذ يتعلق الأمر بمقرات في مناطق المحبس والسمارة وأم دريكة وأوسرد بالإضافة للمقر الجديد بالكركرات، بينما تحتفظ بمقرات شرق الجدار على خط التماس مع جبهة البوليساريو في مناطق بئر لحلو و تفاريتي، ثم امهيريز وميجك وأغوينيت.

موضوعات أخرى

05/05/2024 16:15

حسنية أكادير: 15 مليون ديال الرجاء غير كذوب وحنا اللي خلصنا لاعبينا فبريمات الرباح على ليفار

05/05/2024 15:30

شاركو فيها عشرات الآلاف.. احتجاجات إسرائيلية كتطالب نتانياهو يقبل باتفاق غزة

05/05/2024 15:19

المكتب الوطني المغربي للسياحة غيربط غران كاناريا بورزازات مع شركة بينتر للطيران