الرئيسية > جورنالات بلادي > جورنالات بلادي: تحقيق جديد لجطو فمشاريع منارة المتوسط..واستنفار فالجيش بسبب تهريب معطيات شخصية
11/12/2018 21:30 جورنالات بلادي

جورنالات بلادي: تحقيق جديد لجطو فمشاريع منارة المتوسط..واستنفار فالجيش بسبب تهريب معطيات شخصية

جورنالات بلادي: تحقيق جديد لجطو فمشاريع منارة المتوسط..واستنفار فالجيش بسبب تهريب معطيات شخصية

كود//

كما العادة دارت “كود” دورة ف الجورنالات اليومية ديال غد الأربعاء 12 دجنبر 2018، وجابت أهم الخبيرات:

جطو يحقق من جديد في “المشاريع المتعثرة” لمنارة المتوسط

نبداو مع جورنال “المساء” لي  حصلن على وثيقة حصرية تبين أن المجلس الأعلى للحسابات ينجز تحقيقا جديدا وبشكل مفاجئ حول مشاريع منارة المتوسط.

وجاء في الوثيقة الموجهة إلى رؤساء الجماعات وإلى المسؤولين بإقليم الحسيمة: «يشرفني أو 4 أخبركم بأن المجلس الجهوي للحسابات لجهة طنحة- الحسيمة- تطوان بصدد إعداد مهمة موضوعاتية حول المشاريع العالقة أو المتعثرة بالإقليم وذلك بهدف حصر عدد وطبيعة المشاريع المتعثرة والوضعية الراهنة التي توجد على مستوى التنفيذ والاستغلال، وكذا رصد أهم أسباب التعثر وإصدار توصيات بهذا الشأن».
وتفاصيل اخرى في عدد يوم غد.

تهريب معطيات شخصية يسبب استنفار في الجيش

وذكرت «الصباح»، في خبر في الصفحة الرئيسية أن شبكة متخصصة في تهريب المعطيات الشخصية لمغاربة إلى الخارج، استنفر إدارة الدفاع الوطني، تحديدا المصالح الخاصة بالأمن المعلوماتي، بعدما استشعرت تقارير يقظة امنية مخاطر نشاط الشبكة، التي استغلت مقاولات فاعلة في مجال تدبير قواعد البيانات وحفظ الأرشيف، إذ تحركت المصالح المذكورة بتنسيق مع مراقبي اللجنة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، من أجل تعقب مسار هذه الشبكة، التي استعملت مقاولات في ايطاليا ودول اسكندنافية من أجل تحويل بيانات شخصية حساسة لمواطنين إلى جهات مجهولة تمركزت في السويد.

تفاصيل اخرى في عدد يوم غذ.

أبرز العناوين

وجاء في عنواين المساء “ماكرون للسترات الصفراء: فهمتكم” و” حركة انتقالية واسعة في صفوف مسؤولي الأمنية” و”احتفالات نهاية السنة تستنفر الداخلية”.

أما الأخبار فكانت العناوين كالتالي :”روح فاس: تحلق فوق رؤوس مسؤولين ومنتخبين” و”لعنة الاصابات تضرب اسود الاطلس” و”أوجار يكشف الثغرات القانونية التي تستغلها مافيا العقار”.

وفي الأحداث المغربية كان هذا أبرز عنوان :”البيجيدي يهاجم السلطة القضائية” و”المستشارون يبحثون عن الوزراء” و”ضرائب على أطباء القطاع الخاص”.

وفي الصباح نقرأ العناوين :” اعتقال قائد متلبسا بالارتشاء” و”زيادات صاروخية في التأمينات” و”تورط رؤساء من بيجيدي في قضايا فساد” و”عرشان يطالب بانتخابات سابقة”.

موضوعات أخرى

07/05/2024 07:00

سيمانة قبل ما يبدا مهرجان كان.. دعوة ديال الإضراب موجهة لكاع العاملين فهاد الحدث السينمائي الكبير وها علاش

07/05/2024 04:00

المغني السعودي المعروف محمد عبدو علن على المرض ديالو بالسرطان.. واش بصح غادي يعتازل؟

07/05/2024 01:00

المكسيك.. لقاو 3 الجثث في قاع بير فالغالب ديال مريكاني وأستراليين غبرو هادي مدة

07/05/2024 00:00

هتك عرض تلميذات من طرف مدير ثانوية فمولاي يعقوب.. المشتبه فيه للجدارمية: الكاميرا اللي عندي فالمكتب كتخدم غير فوقت الامتحانات وصافي والبورطابل ديالي ضاع مني