الرئيسية > آش واقع > الملك كيسول على حالة المؤسسات والمقاولات العمومية اللي عاركة ماليا.. وها باش جاوبو بنشعبون
10/10/2018 18:45 آش واقع

الملك كيسول على حالة المؤسسات والمقاولات العمومية اللي عاركة ماليا.. وها باش جاوبو بنشعبون

الملك كيسول على حالة المؤسسات والمقاولات العمومية اللي عاركة ماليا.. وها باش جاوبو بنشعبون

أنس العمري – كود//

الملك كيستفسر على وضعية مؤسسات الدولة اللي غارقة ماليا. الملك محمد السادس، ومباشرة بعد افتتاح أشغال المجلس الوزاري، الذي انعقد اليوم الأربعاء، وجه استفسارين لوزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون.

الأول، ووفق ما ورد في بلاغ للديوان الملكي تلاه الناطق باسم القصر عبد الحق المريني، تعلق بالوضعية المالية لعدد من المؤسسات والمقاولات العمومية، إذ استسفر حول التدابير المتخذة حتى تتمكن من الوفاء بالتزاماتها، وأداء ما تراكم بذمتها من ديون ومتأخرات، خاصة تلك التي تعاني صعوبات مالية.

وفي هذا الإطار، اقترح بنشعبون، حسب المصدر نفسه، اعتماد خطة عمل تهدف إلى إعادة هيكلة بعض المؤسسات والمقاولات العمومية، لاسيما من خلال إعادة النظر في بعض فروعها وأصولها التي لا ترتبط بنشاطها الرئيسي، وكذا العمل على ترشيد نفقاتها، وذلك في إطار عقود-برامج مع الدول.

أما بالنسبة الاستفسار الثاني الموجه لوزير الاقتصاد والمالية فهم كيفية تسديد متأخرات الديون المتعلقة بالضريبة على القيمة المضافة.

وفي هذا الصدد، أكد المسؤول الحكومي أنه جرى إطلاق عملية للتسديد الفوري لهذه الديون لفائدة مقاولات القطاع الخاص والعام، من خلال شراكة مع القطاع البنكي، على أن يتم توزيع تكاليف هذه العملية على ميزانية الدولة للعشر سنوات المقبلة.

بعد ذلك، يضيف البلاغ، أصدر الملك توجيهاته قصد الانكباب على دراسة هذه المقترحات والتدابير، بما يمكن القطاع العام من ترصيد قدرته الاستثمارية، والنهوض بمهامه الاستراتيجية، والمساهمة في دينامية الاقتصاد الوطني.

موضوعات أخرى

05/05/2024 23:20

الجري لبناء مدرسة ريبها الزلزال بأمزميز. ها المدرسة اللي تبنات وها شكون ربح السباق