الرئيسية > آش واقع > بلوكاج” اخر في مشروع تسقيف الأسعار.. مصدر حكومي: كاين خطر بارتفاع سعر النفط عالميا وكنتنستاو أرباب المحروقات يردو على مقترح وزارة الداودي
02/10/2018 11:58 آش واقع

بلوكاج” اخر في مشروع تسقيف الأسعار.. مصدر حكومي: كاين خطر بارتفاع سعر النفط عالميا وكنتنستاو أرباب المحروقات يردو على مقترح وزارة الداودي

بلوكاج” اخر في مشروع تسقيف الأسعار.. مصدر حكومي: كاين خطر بارتفاع سعر النفط عالميا وكنتنستاو أرباب المحروقات يردو على مقترح وزارة الداودي

كود الرباط//

كشف مصدر حكومي لموقع كود، أن السبب الرئيسي وراء تأخر إخراج مشروع تسقيف الأسعار الى حيز الوجود مرده، انتظار الوزارة المكلفة بشؤون الحكامة التي يرأسها لحسن الداودي، ردود أرباب شركات المحروقات والفاعلين في هذا القطاع.

وقال ذات المصدر، إن وزارة الداودي قامت بما عليها وتريد أن يكون المشروع محط إجماع جميع الفرقاء المتدخلين.
وفي سياق متصل عبر وزير في حكومة العثماني في حديثه مع كود من تخوفه ارتفاع أسعار النفط خصوصا وأن المؤشرات تتجه الى ان سعر البرميل الواحد قد يتجاوز 100 دولار.

وحسب المؤشرات الاقتصادية العالمية فقد ارتفع سعر البرميل اليوم حيث وصلت أسعار النفط اليوم الاثنين 1-10-2018 ما يقارب 82.89 دولار للبرميل.

وكان لحسن الداودي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة أكد في تصريحات صحفية أن مشروع القانون الذي أعده حول تسقيف الأسعار، لا يعني أبدا تسقيف هوامش الربح.

وقال الداودي انه مادامت الحكومة لم تصادق عليه، لا يمكنه أبدا الإفصاح عنه، وتابع “إنه مشروع حكومي وليس مشروعي، بعد مصادقة الحكومة، علينا أن نتفاوض مع المعنيين بالأمر، وهم أرباب محطات الوقود وشركات المحروقات، لنخوض تجربة لمدة ستة أشهر بنظام الأسعار الجديد.

من جهة اخرى قال  الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، في تصريح سابق لـ”كود”، أن تسقيف أسعار المحروقات سيعطي الشرعية للأرباح الغير الشرعية لشركات التوزيع.

وأبرز المصدر نفسه أن الحد من غلاء أسعار المحروقات، يستوجب ” تحديد هامش أرباح شركات التوزيع والفصل بين الاستيراد والتخزين والتوزيع، و”وضع اليات للتنافس بين الاستيراد والإنتاج المحلي، بعد تيسير شروط عودة الإنتاج بمصفاة المحمدية، حتى تبقى مرجعا لتحديد الأثمان”.

موضوعات أخرى

20/04/2024 11:57

وزير خارجية ايران: هجوم اسرائيل لعبة اطفال ولن نرد عليه لان مصالحنا لم تتضرّر

20/04/2024 11:30

عصابة ديال الفلاحين المتعصبين طاحت ف إِلِخِيدُو بإسبانيا.. وتقارير كترجح علاقتهم بمحاولة إحراق مستودع لتخزين الديسير والخضرا المغربية

20/04/2024 11:00

أسود الفوتسال: هدفنا الاول بالتأهل للمونديال حققناه ودابا مركزين على فينال كوب دافريك