الرئيسية > ميديا وثقافة > مقدونيا بغات تبدل سيمتها وفشلات
01/10/2018 07:30 ميديا وثقافة

مقدونيا بغات تبدل سيمتها وفشلات

مقدونيا بغات تبدل سيمتها وفشلات

و م ع ///

أكدت الحكومة المقدونية اليوم الاثنين ،في أول رد فعل لها بعد إجراء استفتاء تغيير اسم البلد أمس الأحد ، أنها أخفقت في مسعاها بعد أن لم تتجاوز نسبة المشاركة 34 في المائة.

وأكدت وكالة الأنباء المحلية أن الاستفتاء على تغيير اسم جمهورية مقدونيا اليوغسلافية السابقة، أخفق بسبب نسبة المشاركة “الضعيفة وغير المنتظرة “، إذ بلغت نسبة المشاركين 34 في المائة فقط.

وتنص المادة 30 من دستور مقدونيا على أن نتيجة الاستفتاء تعد صالحة فقط في حال مشاركة أكثر من 50 في المائة من المسجلين في اللوائح الانتخابية ،أي في حالة استفتاء الأمس ما يعادل 900 ألف شخص كان عليهم المشاركة .

وأعلن معارضو تغيير اسم البلاد، الذين دعوا لمقاطعة الاستفتاء، عن تنظيم احتفالات أمام مقر البرلمان، حيث أقاموا منصة خاصة منذ ظهر أمس الأحد .

ومنذ استقلال مقدونيا ، الجمهورية اليوغوسلافية السابقة ،في 1991 اعترضت أثينا على سكوبييه احتفاظها باسم مقدونيا، وهو اسم إقليم في شمال اليونان.

وترى اليونان أن تبني الحكومة اليوغوسلافية اسم مقدونيا هو “استيلاء على إرثها التاريخي وخصوصا إرث الأسكندر الأكبر ،وكذا إبراز للنوايا التوسعية”.

ووقعت اليونان ومقدونيا في يونيو الماضي اتفاقية ثنائية تحت رعاية الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لتغيير اسم البلد ،إلا أن معارضي البلدين يرفضون مضمون الاتفاقية ويعتبرونها ،كل من جانبه ، “خيانة للوطن” .

وأجري الاستفتاء على تغيير اسم مقدونيا إلى جمهورية مقدونيا الشمالية في خطوة سعت لإنهاء الخلاف القائم منذ عقود من الزمن مع اليونان، التي عرقلت مساعي سكوبييه للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ومنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو).

موضوعات أخرى

05/05/2024 22:33

شحنة ديال الكوكايين مهربة من البرازيل لليونان تضبطات فميناء طنجة ـ المتوسط وهادي التفاصيل

05/05/2024 22:00

معلومات ديال الديستي عاونات لاگوارديا سيپيل ف حجز طن و715 كيلو ديال الحشيش فسواحل الكناري

05/05/2024 21:00

مابقاوش مسوقين ليه.. زعيم البوليساريو انتاقد مواقف الدول الأوروبية من نزاع الصحرا

05/05/2024 20:00

وزير الفلاحة: أنفلونزا الطيور مكايناش فبلادنا وقريبا غايوجد دفتر تحملات خاص بتربية البط