الرئيسية > آش واقع > تحليل حصيلة البرلمان جزء 1: البام ضعيف بزاف.. والبيجيدي يتصدر الأسئلة ويتفوق ثلاث مرات على الفريق الحركي
08/07/2018 14:30 آش واقع

تحليل حصيلة البرلمان جزء 1: البام ضعيف بزاف.. والبيجيدي يتصدر الأسئلة ويتفوق ثلاث مرات على الفريق الحركي

تحليل حصيلة البرلمان جزء 1: البام ضعيف بزاف.. والبيجيدي يتصدر الأسئلة ويتفوق ثلاث مرات على الفريق الحركي

كود الرباط///

ان القيام باي قراءة تحليلية لحصيلة الفرق النيابية بمجلس النواب تستوجب منا التطرق الى الاحصائيات الخاصة بمجالات تدخلها، خاصة مجالي الرقابة والتشريع، باعتبارهما من الاختصاصات الاصيلة للمجالس البرلمانية، ومؤشر حقيقي لإبراز مدى قوة او ضعف نشاط اي فريق او مجموعة نيابية.

1ـ الرقابة

تمارس الفرق والمجموعات النيابية دورها الرقابي من خلال تحريك مجموعة من الميكانيزمات التي يضمنها لها القانون: الأسئلة البرلمانية، المهام الاستطلاعية، لجان تقصي الحقائق…. الا اننا سنركز على الأسئلة الشفوية والكتابية باعتبارها الأكثر استعمالا وتأثيرا.

الأسئلة النيابية

تعد الأسئلة النيابية سواء الكتابية منها او الشفوية من اهم الاليات المتاحة للفرق والمجموعات النيابية داخل مجلس النواب للاضطلاع بدورها الرقابي، وان واقع استعمالها يعكس قوة او ضعف النشاط الرقابي لهذه المكونات السياسية داخل المجلس، لذا سنتناول أولا الاحصائيات الخاصة بالأسئلة الشفوية على ان نتطرق ثانيا للإحصائيات الخاصة بالأسئلة الكتابية، مع التذكير بان مرجعنا للإحصائيات هو الموقع الالكتروني الرسمي لمجلس النواب.

أولا: الأسئلة الشفوية

عدد الأسئلة الشفوية التي تقدم بها كل فريق منذ بداية الولاية التشريعية الى الان نجدها على الشكل التالي:

المرتبة الأولى: فريق العدالة والتنمية بما مجموعه 2870 سؤالا

المرتبة الثانية: فريق الاصالة والمعاصرة بما مجموعه 1799 سؤالا

المرتبة الثالثة: فريق التجمع الدستوري بما مجموعه 769 سؤالا

المرتبة الرابعة: فريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بما مجموعه 614 سؤالا

المرتبة الخامسة: الفريق الاشتراكي بما مجموعه 436 سؤالا

المرتبة السادسة: الفريق الحركي بما مجموعه 208 سؤالا

المرتبة السابعة: المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بما مجموعه 136 سؤالا

المجموع: 6833 سؤالا

ـ اذا ما حاولنا ترتيب حصيلة هذه الفرق من الأسئلة الشفوية مع الاخذ بعين الاعتبار لعدد النواب، نجد بان فريق العدالة والتنمية يتصدرها بمعدل 23.14 سؤالا للنائب الواحد، يليه الفريق الاشتراكي بمعدل 21.76 سؤالا للنائب الواحد، ثم فريق الاصالة والمعاصرة بمعدل 17.46سؤالا للنائب الواحد، ففريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمعدل 13.95سؤالا للنائب الواحد، ثم فريق التجمع الدستوري بمعدل 12.40سؤالا للنائب الواحد، المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمعدل 10.46 سؤالا للنائب الواحد، وفي المرتبة الأخيرة نجد الفريق الحركي بمعدل 8 أسئلة للنائب الواحد.

ـ رغم ان السؤال الشفوي في الغالب يكون ذا بعد سياسي، وأثر بالغ داخل الراي العام، كما يعد أكثر احراجا للحكومة، الا ان الاحصائيات توضح لنا بالملموس سيطرة الفرق المكونة للأغلبية الحكومية على ما يقارب ثلثي الأسئلة الشفوية، خلافا للمنطق الذي يستوجب استعمال هذه الالية بقوة أكثر من قبل فرق المعارضة خصوصا فريق الاصالة والمعاصرة.

ـ تفاوت كبير بين معدل ممارسة هذه الالية من قبل نواب فرق الأغلبية ذاتها، اذ ان معدل فريق العدالة والتنمية يضاعف ثلاثة مرات تقريبا معدل الفريق الحركي.

ـ ضيق المجال الزمني الى حد الانعدام، المخصص للنواب غير المنتمين لأي فريق او مجموعة نيابية، حوالي ثلاثون ثانية في الأسبوع، اقصاهم من ممارسة حقهم في استعمال هذه الالية.

موضوعات أخرى

25/04/2024 17:00

واش هادشي غايأثر على شراكة اسبانيا والمغرب والبرتغال فمونديال 2030.. الحكومة فالصبليون دارت الوصاية على الاتحاد الإسباني بسبب الفساد وخايفين من خرق لقوانين الفيفا

25/04/2024 16:30

المغرب: كنرفضو إقتحام المسجد الاقصى وقيام دولة فلسطينية هو اللي غادي يساهم فإحلال السلام

25/04/2024 16:00

نايضة فالجزائر: جمهور اتحاد العاصمة غاضب وناض للكابرانات حيث ضحاو بالفريق لخلق مشكل مع المغرب

25/04/2024 15:30

ها كيفاش كان كيتم استقطاب ضحايا “شبكة السوري” اللي كتصيفط مغربيات للخليج باش يتستاغلو فالدعارة: لاطاي والتبوگيصة ضروريين

25/04/2024 14:51

فصيغة جديدة.. الحكومة صادقت على مساطر تنفيذ نفقات المجلس الاقتصادي والاجتماعي