الرئيسية > آش واقع > هورست كولر : باغي ندير جولة مفاوضات في 2018 وخاصني نتلاقى الصحراويين فالعيون
24/06/2018 11:10 آش واقع

هورست كولر : باغي ندير جولة مفاوضات في 2018 وخاصني نتلاقى الصحراويين فالعيون

هورست كولر : باغي ندير جولة مفاوضات في 2018 وخاصني نتلاقى الصحراويين فالعيون

الوالي الزاز -كود- العيون ////

عقد المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة هورست كولر، مساء اليوم السبت، خلال أولى محطات جولته بالمنطقة، مباحثات رفيعة بمعية وزير الشؤون الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل في العاصمة الجزائر.

وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية نقلا عن الوسيط الأممي هورست كولر قوله، خلال لقاء إعلامي أن هدفه يتمثل في “إحياء مسار المفاوضات المباشرة بين طرفي النزاع؛ جبهة البوليساريو والمملكة المغريية خلال سنة 2018”.

وأردفت الوكالة نقلال هورست كولر تأكيده بخصوص “توسيع موضوع المحادثات لتشمل الشق المتعلق بوضعية الصحراويين في الصحراء”، مبرزا طبقا للمصدر ذاته أنه ينوي زيارة العيون قيد لقائهم في عين المكان.

وسبق ل”كود” الإشارة لكون المبعوث الخاص يعتزم أجراة جولة مفاوضات مباشرة إتساقا والقرار الأممي رقم 2414 قبل شتنبر المقبل، أي قبل شهر واحد من القرار الأممي القادم قُبيل انتهاء عُهدة البعثة الأممية “المينورسو” في الصحراء بتاريخ الواحد والثلاثين من أكتوبر المقبل.

ويشار أن مرامي هورست كوار في بعث مسار العملية السياسية تصطدم بوجهات نظر متنافرة تماما لمختلف المتدخلين، فالمملكة المغربية تشترط جلوس الجزائر على طاولة المفاوضات كطرف في النزاع، بينما ترفض الجزائر ذلك وتؤكد أن دورها يتعلق بالإسهام بشكل إيجابي في الجهود المبذولة لحلحلة الملف بصفتها دولة “جار”، رافضة الإنخراط في الملف كلاعب رئيسي على الرغم من مسؤوليتها التاريخية فيه وفي إفتعاله.

ويذكر أن جولة هورست كولر بالمنطقة هي الثانية من نوعها بعد أولى في أكتوبر الماضي، في حين أجرى في إطار جهوده المبذولة مشاورات مع مختلف أطراف النزاع في مارس الماضي بكل من العاصمة الألمانية برلين وجنيف أين إلتقى الوفد المغربي.

ويرى مراقبون للملف ضبابية في أسلوب وتحركات هورست كولر، إذ عمل بعد تعيينه على إستقصاء وجهة نظر العديد من الأطراف على غرار الإتحاد الاوروبي والإتحاد الإفريقي، فيما يسعى لمحاكاة سلفه الأمريكي كريستوفر روس الذي سبق وإلتقى موالين للبوليساريو في العيون خلال إحدى زياراته لكبرى حواضر الصحراء.

موضوعات أخرى

02/05/2024 10:30

سانشيث فرسالة بمناسبة تأسيس حزب العمال الاشتراكي: حسيت بالدعم وممتن ليكم وخاصنا فالصبليون سياسة حقيقية ماشي الخداع

02/05/2024 10:05

قضية مقتل التلميذة “حورية”.. المشتبه فيه طلع داير جريمة هتك عرض بنت بعدما خداها لصحبها بالقوة وها وقتاش عندو التحقيق التفصيلي

02/05/2024 09:45

إحالة مدير ثانوية “التقدم” اللي حصل كيتحرش بتلميذة على النيابة العامة وها علاش تقدم للوكيل العام ففاس وماشي وكيل الملك

02/05/2024 09:30

بذور مقاومة للجفاف تزرع الأمل في المغرب واخا انتشارها محدود

02/05/2024 06:00

جوج رجال دخلو عليها بسلاحهم وخواو فيها فردي.. جريمة خايبة مشات فيها ملكة جمال الإكوادور