كود والوكالات ///

رحل في الساعات الاولى من يومه الاربعاء احد اشهر نجوم الغناء في فرنسا دحوني هاليداي عن 74 عام بعد صراع مع داء السرطان. نجم الروك الفرنسي واحد اشهر نجوم الغناء في العالم غنى فوق الخشبة جرب حظه في التمثيل اشتهر بحضوره القوي خلال سهراته.

هاليداي واسمه الحقيقي جون فيليب ليو سميت ظل نجما فرنسيا لمدة 50 سنة وقد نعاه الاليزي بانه “على مدى أكثر من 50 عاما، كان رمزا نابضا بالحياة”. وقالت زوجته ليتيسيا في بيان أرسل إلى وكالة الأنباء الفرنسية “جوني هاليداي تركنا… أكتب تلك الكلمات ولا أصدقها. لكنها برغم ذلك حقيقية”. ميلاد نجم الروك الفرنسي ولد جوني في 15 يونيو 1943 بالعاصمة الفرنسية باريس وسط عائلة فنية. ربته عمته هيلين مار، راقصة سابقة وممثلة في السينما الصامتة. ليرافق بعدها قريبته ديستا وزوجها الأمريكي لي هاليداي، في جولتهما الفنية للعرض البهلواني. جولة ذاق خلالها جوني هاليداي أولى ملذات الساحة الفنية، طعم لم يفارقه بعدها.

ظل عاشقا لموسيقاه عاشقا لفنه فاقت شهرته فرنسا ليصبح اشهر نجوم الاغنية الناطقة بالفرنسية. كان الملك محمد السادس من المعجبين باغانيه. اعجب بها ملايين. فقد باع طيلة مسيرته الفنية اكثر من 500 مليون نسخة من البوماته