الرئيسية > آش واقع > الريف خوا من البشر. فثمانية اشهر وصول عشرة مهاجر لاسبانيا من سواحل الريف
28/09/2017 13:00 آش واقع

الريف خوا من البشر. فثمانية اشهر وصول عشرة مهاجر لاسبانيا من سواحل الريف

الريف خوا من البشر. فثمانية اشهر وصول عشرة مهاجر لاسبانيا من سواحل الريف

كود| وكالات///

شهد مضيق جبل طارق – ولازال- وسواحل الريف خلال السنة الجارية ارتفاعا كبيرا في محاولات الهجرة السرية من شمال المغرب نحو جنوب اسبانيا، حيث كشفت احصائيات الحرس المدني الاسباني وصول أزيد من 10 آلاف مهاجر أجنبي للتراب الاسباني خلال 8 أشهر فقط، أكثر من السنة الماضية بكاملها.

ويرى متتبعون لظاهرة الهجرة السرية تغير الكثير من المعطيات والعادات في هذه الظاهرة في السنوات الأخيرة، إذ بعدما كانت الهجرة عبر مضيق جبل طارق بالخصوص تعد مغامرة خطيرة، أصبح اليوم يستطيع قاصرون ومراهقون المغامرة بعبور المضيق بسهولة.

ووفق ما أشار إليه الحرس المدني الاسباني في بلاغات إعلامية سابقة، فإن ارتفاع محاولات الهجرة السرية في مضيق جبل طارق في السنوات الأخيرة، يرجع بالأساس إلى تراجع مخاوف الغرق التي كانت تقف في وجه الكثير من مرشحي الهجرة.

ومن بين العوامل التي ساهمت تراجع المخاوف من الغرق، هو نجاح العديد من محاولات الوصول إلى الضفة الاسبانية من طرف مرشحي الهجرة، بالإضافة إلى نجاح العديد من القاصرين والمراهقين في عبور مضيق جبل طارق على متن قوارب صغيرة، الأمر الذي يشجع الآخرين على القيام بنفس الأمر.

وقد بلغت الجرأة ببعض مرشحي الهجرة السرية، إلى عبور مضيق جبل طارق على ألواح ركوب الأمواج الصغيرة، فيما شهدت السنة الماضية نجاح العديد من المراهقين في قطع المسافة بين طنجة واسبانيا على متن العجلات المطاطية، وهذه من الأمور التي بددت الكثير من مخاوف الغرق في مياه المضيق.

كما أن من بين أبرز العوامل الأخرى التي ساهمت في ارتفاع أعداد الهجرات السرية بين الضفتين المغربية والاسبانية، خاصة في صفوف المهاجرين المنحدرين من دول جنوب صحراء إفريقيا، هو علم هؤلاء المهاجرين بتدخل البحرية الاسبانية أو المغربية لإنقاذهم في حالة تعرضهم لخطر الغرق.

ويرجع هذا الأمر بالأساس إلى التعاون الذي أعلنه المغرب واسبانيا في مجال إنقاذ المهاجرين السريين في مضيق جبل طارق، ولهذا فإن المهاجرين إذا لم ينجحوا في الوصول إلى مبتغاهم يكون لديهم على الأقل أمل كبير في إنقاذهم من طرف البحرية الاسبانية أو المغربية، مما يجعل احتمال الغرق، احتمالا ضئيلا.

ولهذا تكشف الأرقام المتعلقة بالهجرة السرية في السنوات الأخيرة بمضيق جبل طارق وسواحل أقاليم الريف، ارتفاع محاولات الهجرة السرية، مع تسجيل حالات غرق أقل مما يتم تسجيله في نقاط الهجرة في كل حوض البحر الابيض المتوسط وباقي مناطق العالم.

موضوعات أخرى

24/04/2024 13:00

گوتيريش غادي يتلاقى اليوم رئيس مجلس حقوق الإنسان الممثل الدائم للمملكة المغربية فجنيف عمر زنيبر

24/04/2024 12:30

البام غلب الأحرار فالانتخابات الجزئية فالجماعات الترابية.. واش تنسيق بيناتهم ولا توجاد لـ2026؟

24/04/2024 12:00

قرار بتجميد الكونط بونكير ديال بيكي بسباب التحقيق فصفقة سعودية لاستضافة السوبر الإسباني

24/04/2024 11:00

برنامج دعم السكن.. معطيات رسمية: 8500 استفدو وشراو ديور وكثر من 65 ألف طلب للدعم منهم 38 فالمائة عيالات

24/04/2024 10:49

البرلماني السابق البوصيري جابوه اليوم من حبس بوركايز لغرفة الجنايات الاستئنافية ففاس بعدما تحكم ابتدائيا بـ5 سنين نافذة ديال الحبس