الرئيسية > آش واقع > 8 مارس.. 3 مجالس دستورية مهتمة بالمرأة مزال مخرجاتش: الأحرار مع جبهة “الحداثة” و”البيجيدي” باقي تالف
07/03/2019 11:30 آش واقع

8 مارس.. 3 مجالس دستورية مهتمة بالمرأة مزال مخرجاتش: الأحرار مع جبهة “الحداثة” و”البيجيدي” باقي تالف

8 مارس.. 3 مجالس دستورية مهتمة بالمرأة مزال مخرجاتش: الأحرار مع جبهة “الحداثة” و”البيجيدي” باقي تالف

كود الرباط//

8 مارس قريب، كولشي باغي يبين فالأحزاب السياسية أنه هو لي كيهتم بالمرأة، كاينا منافسة كبيرة وكاين نقاش بدا بكري على قضايا المرأة والأسرة، وهو نقاش سابق لواحد مسألة مهمة ولي هي أن 3 مجالس دستورية مهتمة بالمرأة مخرجاتش للوجود، منها المجلس الاستشاري للأسرة والطفولة (هيئة استشارية جاء بها الفصل 169)، وهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز والمجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي.

هاد النقاش كيف العادة فيه جوج أطراف كتجادل فيه، تيار محافظ كيمثلوه الاسلاميين (البيجيدي والعدل والاحسان) وتيار الحداثيين (الاحرار حكوميا والاتحاد الاشتراكي واليسار والعلمانيين)، وطبعا كاين صراع على هاد المجالس شكون يترأسها ويمثلها واش التيار المحافظ ولا التيار الحداثي.

حاليا البيجيدي ضعيف من ناحية التصور ديالو لقضية المرأة، حقاش تلقى ضربات فهاد الجانب، سواء تسريبات صور ماء العينين وغيرها، وحتى طريقة تدبير الموضوع، هاد الحزب معارفش واش يبقا يحافظ على المرجعية الاسلامية ولي يمشي مع الحريات الفردية لي ولات اليوم واقع مفروض عليهم وعلى ابنائهم وبناتهم.

واش البيجيدي مع المساواة ولا مع المناصفة، طبعا النساء فالبيجيدي ولات كيتحررو بزاف، غير دخلو للتسيير والبرلمان اكتشفو بلي الحياة كتحتاج جرأة وحرية أكبر، وطبعا حتى التحولات فالمجتمع فرضات راسها، طبعا التدين تراجع بزاف وناس بغات تحرر والدليل هو دوك التطبيقات الجديدة بحال تيك توك.

البيجيدي اختار ف 8 مارس موضوع التكافل الاجتماعي، حيث كشفت جميلة المصلي رئيسة منظمة نساء العدالة والتنمية، في تصريح للموقع الالكتروني لحزبها، عن أهداف الحملة الوطنية التي ستنظمها المنظمة في موضوع التكافل، مؤكدة أن إثارة هذا الموضوع في أول حملة للمنظمة يحمل الكثير من الإشارات والأهداف.

وأوضحت المصلي، أن المجتمع المغربي في تاريخه كان دائما مجتمعا متضامنا، مبينة أن التضامن هو من القيم المواطنة الحقة ولا يمكن أن تكون هناك مواطنة حقة بدون تكافل وبدون تضامن، مبينة أن المقصود من التكافل هو أبعاده المتعددة وليس فقط في البعد الأسري أو العائلي والاجتماعي.

في المقابل ديال البيجيدي، المنافس ديالو فالمعركة السياسية والانتخابية المقبلة، لي هو التجمع الوطني للاحرار، اسس مؤخرا الفيدرالية الوطنية للمرأة التجمعية، اختار يوم الأربعاء 6 مارس بالدار البيضاء، ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال، تنظيم ندوة حول موضوع “المرأة في صلب اهتمامات التجمع”، وذلك تحت شعار : “صندوق التكافل الاجتماعي، خطوة في مسار تعزيز كرامتها”.

وسيعقد هذا اللقاء، بمركز المؤتمرات “Carré D’or”، المتواجد بطريق لوازيس، بمشاركة وزراء وبرلمانيين وأعضاء من المكتب السياسي للحزب، فضلا عن خبراء ومتتبعين لوضعية المرأة، وذلك لإغناء النقاش وتبادل وجهات النظر حول وضعية المرأة بصفة عامة وتسليط الضوء حول هذا الصندوق بصفة خاصة، والذي عرف توسيع شريحة المستفيدين وتبسيط المساطر الإدارية مباشرة بعد التعديل القانوني الذي شمله سنة 2018.

موضوعات أخرى

19/04/2024 01:00

مرض قاتل للبشر بدا كينتاشر فميريكان.. الخبراء ديال الصحة دارو تحذير للناس في البلاد

19/04/2024 00:00

المغاربة محيحين فأوروبا: حارث وأوناحي تأهلو لدومي فينال اليوروبا ليگ مع أمين عدلي وأكدو التألق المغربي لحكيمي ودياز ومزراوي فالشومبيونزليك 

18/04/2024 23:00

نايضة فبرشيد: المدني رئيس اليوسفية باغي يطير شركة النادي بعدما البيضي استقبل العصبة الاحترافية

18/04/2024 22:32

نظام العسكر حاشي راسو فنزاع الصحرا.. وزير الخارجية الجزائري تلاقى بغوتييرش وها فاش هضرو

18/04/2024 21:41

سفيرة المغرب فالصبليون هنئات ينجا الخطاط بنجاح المنتدى الاقتصادي المغربي-الإسباني لي دار روينة فالبوليساريو