الرئيسية > آش واقع > نايضة على جماعة فاس بسبب الزيادة الصاروخية فتسعيرة ركن الطُومُوبِيلاَتْ فشوارع لمدينة.. الحارثي نائب عمدة المدينة لـ”كود”: هادشي عادي مقارنة مع بعض المدن وها شنو بينات الدراسة اللّي تدارت
13/10/2020 18:30 آش واقع

نايضة على جماعة فاس بسبب الزيادة الصاروخية فتسعيرة ركن الطُومُوبِيلاَتْ فشوارع لمدينة.. الحارثي نائب عمدة المدينة لـ”كود”: هادشي عادي مقارنة مع بعض المدن وها شنو بينات الدراسة اللّي تدارت

نايضة على جماعة فاس بسبب الزيادة الصاروخية فتسعيرة ركن الطُومُوبِيلاَتْ فشوارع لمدينة.. الحارثي نائب عمدة المدينة لـ”كود”: هادشي عادي مقارنة مع بعض المدن وها شنو بينات الدراسة اللّي تدارت

عمـر المزيـن – كود الرباط//

لا زال تدبير موقف السيارات على صعيد مدينة فاس يثير الكثير من الجدل. فبعد قيام الجماعة على إنشاء شركة للتنمية المحلية “فاس باركينغ”، وهي الشركة التي أسندت إليها مهمة التدبير الحضري لموقف السيارات بالمدينة، حددت هذه الأخيرة تسعيرة ركن السيارات بأثمنة أثارت نقاش واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

وانطلقت العملية الجديدة لركن السيارات، كما ظهر في العديد الشوارع الرئيسية، بزيادة في التسعيرة من 2 دراهم إلى 20 درهم في اليوم، حيث تم تحديد 2 دراهم للساعة، و6 دراهم لأربع ساعات، و20 درهم طيلة اليوم.

نقطة أخرى أثارت الكثير من التساؤل والجدل. فإلى جانب التسعيرة الجديدة لركن السيارات ظهر رقم اتصال هاتف ثابت يوجد بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، وذلك بهدف تحديد بداية ونهاية الوقوف.

في مقابل ذلك، أوضح النائب الثالث لعمدة المدينة، محمد الحارثي، أن الثمن هو 2 دراهم للساعة تحستسب بالدقيقة، وعند طول المدة يصبح 1.5 ونصف فقط للساعة، موضحا أن هناك اشتراكات بالشهر.

وأضاف النائب البرلماني الحارثي، في توضيح لـ”كود”، قائلاً: “هذا أمر عادي مقارنة بالمدن المغربية المشابهة، مع العلم ان دراسة أنجزت أكدت أن 75% من السيارات بفاس لا تتعدى بنفس المكان أكثر من نصف ساعة ويعني عن كل توقف 1درهم.

وأوضح أن كل هذا سيتم شرحه خلال حملة التواصل التي ستقوم بها الشركة وحسب الوضعية. من 0 الى 160 درهم للشهر حسب الحالة والأماكن وكل التفاصيل ستتكلف  بتوضيحها الشركة”.

وتابع المتحدث، في ذات التصريح، قائلاً: “بالنظام القديم على سبيل المثال إذا توقفت 10 دقائق تؤدي درهمين، مما يعني 12 درهم للساعة”.

وبخصوص الرقم الهاتفي الموجود بكازا، أوضح الحارثي قائلاً: “هذا رقم خاص ليس للاتصال بل لفتح عداد الوقوف وإغلاقه واحتساب الوجيبة بالنسبة لمن ليس لديه هاتف ذكي أو لا يتقن التطبيق”.

موضوعات أخرى