الرئيسية > آش واقع > 5 مبادئ توجيهية و 3 محاور هي ركيزة البرنامج الحكومي.. وأخنوش أكد أنها جات من باب التجاوب الفوري مع انتظارات المغاربة
11/10/2021 16:45 آش واقع

5 مبادئ توجيهية و 3 محاور هي ركيزة البرنامج الحكومي.. وأخنوش أكد أنها جات من باب التجاوب الفوري مع انتظارات المغاربة

5 مبادئ توجيهية و 3 محاور هي ركيزة البرنامج الحكومي.. وأخنوش أكد أنها جات من باب التجاوب الفوري مع انتظارات المغاربة

أنس العمري – كود//

أكد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن البرنامج الحكومي يرتكز على 5 مبادئ توجيهية لمواجهة التحديات الراهنة والخروج من الززمة الراهنة.

وتتمثل أولى هذه المبادئ، حسب ما جاء في كلمة أخنوش خلال تقديمه البرنامج الحكومي أمام مجلسي النواب، اليوم الإثنين، في تحسين الخيار الديمقراطي وتعزيز إلياته، أما ثانيها فتمثل في مؤسسة العدالة الاجتماعية، يتعلق الثالث في وضع الرأس المال البشري في صلب تفعيل النموذج التنموي لبلادنا.

وبالنسبة للمبدأ الرابع، فيتجلى، حسب رئيس الحكومة، في جعل كرامة المواطن أساس السياسات العمومية، في حين هم الخامس توسيع قاعدة الطبقة الوسطى وتعزيز قدراتها الشرائية.

وأشار إلى أنه، انطلاق من مخرجات تقرير النموذج التنموي وبناء على مقترحات الأحزاب السياسية المكونة للائتلاف الحكومي، يرتكز البرنامج الحكومي على 3 محاور استراتيجية.

وهي، حسب أخنوش، تدعيم ركائز الدولة الاجتماعية، تحفيز الاقتصاد لفائدة التشغيل، وتكريس الحكامة الجيدة في التدبير العمومي.

وأوضح رئيس الحكومة أن التركيز على هذه الأوليات لا يعني إغفال باقي القطاعات، مبرزا أن ذلك يأتي من باب التجاوب الفوري لما عبر عنه المغاربة من انتظارات ملحة.

وأشار إلى أن جميع القطاعات ستحظى ببالغ الاهتمام، سواء في ما يتعلق باستكمال الاستراتيجيات والمخططات التي سبق إطلاقها وأثبتت نجاعتها، أو في ما يهم المجالات التي تستدعي المزيد من المواكبة والإصلاح، أو حتى وضع استراتيجيات بديلة أو مكملة، كقطاع التجهز والماء والمعادن والطاقة والبيئة والإسكان وإعداد التراب الوطني وخدمات النقل والاتصال والخدمات المالية وغيرها.

موضوعات أخرى

21/10/2021 08:01

وزارة ايت الطالب كتضحك على كلشي. كيفاش من يوليوز ما بدلاتش هاديك اللائحة “باء” واخا شي دول عايشين حياتهم طبيعيا تقريبا والحالات عندهم قل من عندنا