الرئيسية > كود-تيفي > بتعاون بين المغرب واسبانيا.. المغادرة الطوعية للقاصرين غير المرفوقين بدات – فيديو
25/04/2019 00:00 كود-تيفي

بتعاون بين المغرب واسبانيا.. المغادرة الطوعية للقاصرين غير المرفوقين بدات – فيديو

بتعاون بين المغرب واسبانيا.. المغادرة الطوعية للقاصرين غير المرفوقين بدات – فيديو

كود كازا//

ذكرت وسائل اعلام إسبانية، اليوم الإربعاء، أن الحكومة الاسبانية أطلقت بالتعاون مع الرباط ، برنامج “العودة الطوعية” لفائدة للقاصرين المغاربة غير المرفوقين اللي حركو للصبليون.

وأضافت التقارير ذاتها، أن المرحلة الأولية من هذه العملية همت 23 قاصرا طيلة الايام الثلاثة الماضية، تحت إشراف سلطات مدريد، عبر مقابلات بمكتب المدعي العام للأحداث بمحكمة مدريد. المقابلات فيها وفد مغربي والقاصر وإطار تربوي ومدعي الأحداث ومترجم فوري، مع عدم الزامية ترحيل الراغبين في البقاء فوق التراب الاسباني وأن كل حالة سيتم تحليلها بشكل فردي .

وتأتي هذه الخطوة، حسب التقارير الاخبارية، في خضم الاستعداد للانتخابات العامة وتنسجم مع دعوة الحزب الشعبي في برنامجه الانتخابي حول مسألة هجرة القاصرين غير المرفوقين بذويهم  فوق التراب الاسباني. كما طالبت منظمات اتعمل في مجال حماية الأطفال أن يتم الوفاء بجميع الضمانات القانونية. فيما عارضته الشبكة الإسبانية للهجرة ومساعدة اللاجئين.

وتأتي هذه الإجراءات بموجب اتفاق بين المغرب وإسبانيا بشأن التعاون في مجال منع الهجرة غير القانونية للقاصرين غير المصحوبين وحمايتهم وإعادتهم المتفق عليها، والذي يعود إلى 6 مارس 2007 ، ولم بدخل حيز التنفيذ في عام 2013 .

ووفقا للاتفاقية الموقعة بين البلدين، يجب اتخاذ قرار عودة الطفل إلى بلده الأصلي “مع التقيد الصارم بالتشريعات الإسبانية وقواعد ومبادئ القانون الدولي وأحكام اتفاقية حقوق الطفل”.

موضوعات أخرى