الرئيسية > آش واقع > 3 باحثين بميريكان داو نوبل للاقتصاد بسباب الفقر
14/10/2019 11:50 آش واقع

3 باحثين بميريكان داو نوبل للاقتصاد بسباب الفقر

3 باحثين بميريكان داو نوبل للاقتصاد بسباب الفقر

ستوكهولم و م ع////

منحت جائزة نوبل للاقتصاد 2019 بشكل مشترك لثلاثة باحثين أمريكيين، ويتعلق الأمر بأبهيجيت بنرجي (مزداد بالهند) ومايكل كريمر، والفرنسية-الأمريكية إيستر دوفلو، نظير عملهم لصالح تخفيف حدة الفقر في العالم، وفق ما أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، اليوم الاثنين في ستوكهولم. وتمت مكافأة الفائزين الجدد على “مقاربتهم التجريبية من أجل تقليص حدة الفقر في العالم”، وفق ما ذكرته الأكاديمية.

وأوضحت المؤسسة المسؤولة عن منح الجائزة أن “البحث الذي أجراه الفائزون هذا العام قد حسن بشكل كبير قدرتنا على محاربة الفقر في العالم، وخلال عقدين فقط من الزمن، حولت مقاربتهم التجريبية الجديدة اقتصاد التنمية، والذي صار مجال بحث مزدهر حاليا”.

وعلى الرغم من التحسينات الدراماتيكية الأخيرة، فإن واحدة من أكثر مشاكل البشرية إلحاحا هي الحد من الفقر في العالم، بجميع أشكاله. ولا يزال أكثر من 700 مليون شخص يعيشون بمداخيل منخفضة للغاية. وكل عام، يموت حوالي خمسة ملايين طفل دون سن الخامسة بسبب أمراض كان من الممكن الوقاية منها أو علاجها في كثير من الأحيان عن طريق علاجات غير مكلفة. ومازال نصف أطفال العالم يتركون المدرسة دون اكتساب مهارات أساسية في القراءة والكتابة والحساب.

وتابعت الأكاديمية أن “الحاصلين على جائزة هذا العام استفادوا من مقاربة جديدة للحصول على إجابات موثوقة حول أفضل الطرق لمحاربة الفقر في العالم”.

وفي منتصف التسعينيات، أظهر مايكل كريمر وزملاؤه قوة النهج الذي يستخدم التجارب الميدانية لاختبار التدخلات المختلفة التي يمكن أن تحسن النتائج الأكاديمية في غرب كينيا.

وقام أبهيجيت بانيرجي وإستير دوفلو، وغالبا مع مايكل كريمر، سريعا بإجراء دراسات مماثلة حول قضايا أخرى وفي بلدان أخرى. وهيمنت منهجيتهم في البحث التجريبي الآن على اقتصاد التنمية.

وتقول الأكاديمية إن “نتائج أبحاث الفائزين – والباحثين الذين اتبعوا خطواتهم – أدت إلى تحسين قدرتنا على محاربة الفقر بشكل عملي”، مشيرة إلى أنه بعد إحدى دراساتهم، استفاد أكثر من خمسة ملايين طفل هندي من برامج التدريس المدرسي الفعالة في المدارس.

ولد أبهيت بانيرجي، سنة 1961 في مومباي، بالهند، وحصل على الدكتوراه سنة 1988 من جامعة هارفارد، كامبريدج، بالولايات المتحدة الأمريكية.

وحصلت إستر دوفلو، المولودة عام 1972 في باريس بفرنسا، على الدكتوراه سنة 1999 من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بكامبريدج، الولايات المتحدة الأمريكية.

بينما حصل مايكل كريمر، المولود عام 1964، على درجة الدكتوراه سنة 1992 من جامعة هارفارد، كامبريدج، بالولايات المتحدة الأمريكية.

موضوعات أخرى

11/11/2019 19:30

بعد فضحها من جامعة المستهلك..سيدي حرازم تعترف: نتأسف على بيع قنينات ماء غير مطابقة لمعايير الجودة وراه درنا إجراءات مع وزارة الصحة

11/11/2019 18:30

شاعلة اتهامات بين إدارة السجون والـAMDH.. رئيس الجمعية لـ”كود”: يلا عندهوم دليل بأننا كنخدمو أجندات أجنبية يمشيو للقضاء وها التحدّي ديالنا